صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

إسرائيل تعلن اغتيال قائدين في «قوة الرضوان»… وقصف عنيف لـ «حزب الله» على كريات شمونة

بقلم : سعد الياس - عمّ الحزن والغضب كل لبنان بعد المجزرة الرهيبة التي أصابت مدينة النبطية، وأدت إلى استشهاد 10 مدنيين معظمهم من الأطفال، إضافة إلى عدد من الجرحى نتيجة استهداف مسيّرة معادية مبنى سكنياً .

وقد أقفلت جامعات ومدارس النبطية ودوائرها الرسمية حداداً على الضحايا. ودان العديد من المسؤولين هذا الاعتداء الآثم.
وجاء رد “حزب الله” سريعاً، فقد أعلن أمس عن مهاجمته مستوطنة “كريات شمونة” الإسرائيلية، القريبة من حدود لبنان الجنوبية، بعشرات الصواريخ “رداً على مجزرتي النبطية والصوانة”.
وأمس الأول الأربعاء، شنت إسرائيل غارات على مدينة النبطية جنوبي لبنان، أدت إلى مقتل 10 أشخاص بينهم أطفال، كما استشهد طفلان وسيدة في قصف آخر استهدف بلدة الصوانة، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.
وفي وقت سابق الخميس، أعلنت الحكومة اللبنانية في بيان أنها تعتزم تقديم “شكوى عاجلة” ضد إسرائيل إلى مجلس الأمن الدولي على خلفية مقتل المدنيين. و اعتبرت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، في بيان الخميس، أن الهجمات التي تستهدف المدنيين تمثل “انتهاكاً للقانون الدولي وجرائم حرب”، مناشدة “جميع الأطراف المعنية وقف الأعمال العدائية على الفور لمنع المزيد من التصعيد”.

وادعى المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي أنه “تم القضاء خلال ليلة الأربعاء على قائد مركزي في “قوة الرضوان” علي محمد الدبس مع نائبه حسن إبراهيم عيسى وعنصر آخر”. بينما قال قيادي كبير في الحزب لوكالة رويترز إن إسرائيل “ستدفع ثمن” هجمات الأربعاء التي وصفها بأنها “جرائم”.
ويمكن اعتبار العدوان على النبطية الأعنف والأشد دموية منذ بداية المواجهات الميدانية في الجنوب اللبناني، وهو أتى بعد سقوط صواريخ من لبنان في مدينة صفد من دون أن يتبنى حزب الله هذا القصف. وينتظر أن يلقي أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله اليوم الجمعة كلمة مدوية في مهرجان “القادة الشهداء” نظراً إلى التصعيد الخطير.
ونعى حزب الله خمسة شهداء قبل إطلالة نصر الله اليوم، ولفت عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض إلى “أن المقاومة عندما هبت لنصرة غزة، إنما أقدمت على هذا الأمر، وهي تتلمس طريقها بكل عقلانية وحكمة ومسؤولية وشجاعة”. وجاء ذلك خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه “حزب الله” في بلدة أنصار لشهيده على طريق القدس محمد علي فياض.  وقد أدان كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الاعتداء الإسرائيلي. وشجب “العدوان الإسرائيلي المتمادي على جنوب لبنان والمجازر الجديدة التي يرتكبها في حق المواطنين اللبنانيين لا سيما ما حصل في النبطية حيث استشهد سبعة أشخاص من عائلة واحدة في القصف الإسرائيلي”.
وقال ميقاتي “إزاء التمادي في هذا العدوان الإسرائيلي وسقوط الشهداء والدمار الهائل الذي يسببه العدوان، تشاورت مع وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب في الوضع، وطلبت تقديم شكوى جديدة عاجلة ضد إسرائيل إلى مجلس الامن الدولي”.

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading