صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

انفلات أمني واشتباكات في مناطق سيطرة «حزب الله» بريف حمص الغربي

وسط حالة من الانفلات الأمني في مناطق عدة من ريف حمص الغربي، نشبت اشتباكات بين عدة عوائل من بلدتي الدلبوز والمزرعة، أسفرت عن مقتل شخص لبناني ووقوع عدد من الإصابات، وفق ما أفادت به مصادر محلية لـ«الشرق الأوسط».

ولفتت المصادر إلى فرض القوات الأمنية طوقاً حول البلدتين. وقالت المصادر إن السلطات السورية فككت عبوات ناسفة كانت مزروعة على طريق حمص ـ مصياف، وذلك بعد مقتل ضابط برتبة ملازم في استهداف دورية على الطريق بعبوة ناسفة قريباً من منطقة الحولة غرب حمص.

المرصد السوري لحقوق الإنسان، أفاد باندلاع «اشتباكات عنيفة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، بين عائلة من بلدة الدلبوز وعائلة من بلدة المزرعة، نتيجة خلافات بين الطرفين»، وأسفرت الاشتباكات عن مقتل شخص تابع لـ«حزب الله» اللبناني، وسط استنفار أمني مكثف في عدد من أحياء مدينة حمص منعاً من عمليات انتقامية بين العائلات المتقاتلة.

وكان المرصد السوري قد أفاد في 29 يناير (كانون الثاني) الماضي، بوقوع اشتباكات متقطعة شهدتها مدينة الرستن بريف حمص الشمالي بين عائلتين من أهالي المدينة، على خلفية مقتل أحد أبناء عشيرة التركاوي أواخر العام الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن عمليات التهريب والخطف في مناطق الريف الغربي المحاذية للحدود مع لبنان الواقعة تحت سيطرة «حزب الله» اللبناني، والسلطات السورية، بالإضافة إلى الميلشيات المحلية الرديفة التي تحولت بعد توقف العمليات العسكرية إلى عصابات خارجة عن القانون تحت مظلة السلطات الأمنية المحلية و«حزب الله». وفق مصادر أهلية.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

المصادر أكدت لـ«الشرق الأوسط» حالة الانفلات الأمني، واعتياد سكان المنطقة على حوادث القتل والسرقة والاشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة التي تنشب بين حين وآخر، إما بين المهربين، أو بينهم وبين السلطات المحلية لخلافات على تقاسم الأرباح، وإما نتيجة صدور أوامر بالقبض على زعيم تمادى في تجاوزاته على السلطة.

من جانبه، نقل المرصد السوري لحقوق الإنسان تأكيدات متطابقة من مصادر عديدة (مدنية وأمنية)، حول «تواطؤ رؤساء الأفرع الأمنية مع رؤساء العصابات التي تمتهن عمليات خطف المدنيين، في أثناء محاولتهم التوجه إلى لبنان أو حتى التنقل بين المحافظات السورية».

وذكر المرصد أن «شجاع العلي» أحد أبرز زعماء الميليشيات في تلك المناطق «ذاع صيته خلال السنوات الثلاث الماضية بعد أن وجد في عمليات خطف الأفراد، ولا سيما المقتدرين مادياً منهم، مصدراً يدرّ عليه عشرات آلاف الدولارات شهرياً»، لافتاً إلى أن شجاع العلي كان «يترأس خلال سنوات الحرب، مجموعة قتالية شاركت بعدة عمليات إلى جانب القوات النظامية»، وأنه نال ثقة الضباط الذين قدموا له الدعم العسكري والأمني.

وبعد توقف العمليات القتالية في سوريا، تحول شجاع العلي الملقب بـ(الخال) إلى زعيم ميليشيا محلية مسلحة قوامها 400 مسلح، نشطت في عمليات التهريب قبل أن تنشط في عمليات الخطف للحصول على فدية، مستهدفة الفارين من سوريا إلى لبنان عبر الطرق غير الشرعية. وذلك بالإضافة لامتلاك العلي عدة محطات وقود في المنطقة وسلسلة مطاعم ومتنزهات، تحت غطاء من العلاقات الأمنية «الفاسدة» التي تضمن له الحماية والإفلات من مذكرات الملاحقة الصادرة بحقه، وفق مصادر محلية مدنية، فيما تشير معلومات المرصد السوري، إلى وجود تنسيق بين شجاع العلي وزعيم ميليشيا تنشط في التهريب في مناطق غرب حمص، اسمه جعفر جعفر، الذي يعد المورد الأكبر لحبوب الكبتاغون ومادة الحشيش في المنطقة.

في سياق متصل، ناشد أهالي بلدة الغسانية في منطقة القصير بريف حمص الغربي، والقرى المحيطة ببحيرة قطينة، السلطات السورية، وضع حد لشخص لبناني الجنسية مقيم في البلدة، يقوم بالسطو المسلح على أرزاق الناس وبترويعهم. وقالت صفحة موقع «الفساد في سوريا» التي نشرت المناشدة، إن هذا الشخص يمتلك زورقاً للتهريب ولا أحد يردعه رغم أنه مطلوب، مشيرة إلى أن «مخفر القصير يوفر له الحماية».

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading