صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

نوال الزغبي لـ«الشرق الأوسط»: اخترتُ «فخامة معاليك» في ثانية!

بقلم : فاطمة عبدالله - جمعت مدينة كان الفرنسية صاحب «لايف ستايلز استوديوز» للإنتاج فهد الزاهد، بالفنانة نوال الزغبي مع المخرج فادي حداد؛ كلاهما يقدِّر ما تقدّمه الشركة للفن. خلال اللقاء، وبجوار الشارع الصاخب وانفلاش البحر، سألها الزاهد رأيها بـ«فخامة معاليك»، فردَّت: «واو!». لم تعلم أنه يقصدها لغنائها. حين عرضها عليها، سرَّعت الموافقة.

الأغنية خليجية، كتبها خالد فرناس، لحّنها ياسر نور ووزّعها هاني ربيع. أسماء جديدة ودم جديد. لا تخشى نوال الزغبي المغامرة بغير المكرَّسين، ولا تتردّد بمنح الفرص لمَن تلمح فيهم موهبة. تبدأ حديثها مع «الشرق الأوسط» بالتأكيد: «أخشى الأسماء الكبيرة حين لا تأتي بلحن كبير. هنا المغامرة. أما الرهان على روح جديرة، فشطارة. أقف في صف الصنف الخلّاق وأنحاز إلى مَن يُبدع».

كان محمد رحيم في بداياته حين لحَّن لها «الليالي»، ولم يُصَب عمرو مصطفى بكل هذه الشهرة حين قدَّم لها «حبّيته سنين طوال». تُذكّر بهما لتقول إنّ الكبار أيضاً ينطلقون من الخطوة الأولى. لا تتردّد بمَد اليد لمَن تشعر بأنّ عطاءه يلمع.

إنْ تطلّبت «فخامة معاليك» برهة لتقبض على قلب مغنّيتها، فإنّ هذا الزمن الخاطف ليس دائماً القاعدة. تقول: «حين سمعتها وافقتُ بثانية! أغنيات أخرى قد تتطلّب مني ساعة تفكير، فأسمعها لأتأكد من أنها لي، ولأستوعب صوتي وشخصيتي من خلالها. على الغناء أن يكون بعضي؛ أن يشبهني وأشعر به. لا أغنّي ما يخرج على قناعاتي».

كان لا بدّ بعد «حفلة» و«أنا مش بتساب»، أن تُرفِق «ريتو» بأغنية لا تتشفّى من الرجل. تميّز بين «مَن يستحق المرأة ومَن يجدر بها أن تردّه إلى حجمه». فهي لا تشهر العداء للرجال، بقدر الغناء للحرص على مكانة الأنثى في العلاقات والحياة. مع ذلك، تُحمِّل وفادي حداد، «فخامة معاليك»، بُعداً يتجاوز إطلالتها اللافتة بالشَعر الأشقر. تصبح نداء يرفض السعي بلا نتيجة ويُحجِّم الخيارات الخاطئة.

تختار الصراحة: «أرفض مطاردة المرأة للرجل انطلاقاً من هوس أو افتتان خارجي. ثمة مسائل ينبغي وضوحها. في الكليب، طاردتُه بين البرّ والبحر والجوّ، حتى تبيَّن أنه متزوِّج. هنا استدرت. أردتُ الأغنية رسالة للنساء بالحذر من الافتتان المؤذي، ومما لا يوضع على السكة».

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

تغنّيها باللهجة الخليجية، وفي أرشيفها إضاءات متنوِّعة اللهجات والأنماط: «أتعمّد غناء ما يجنّبني التكرار. (فخامة معاليك) جديدة، فاخترتها. بإمكان صوتي التنقّل بين الرومانسي والكلاسيكي والإيقاعي والجبلي. عوّدتُ جمهوري على تفادي اللون الواحد واللهجة الواحدة». بهذا التنوّع تطل كل فصل بأغنية. في الصيف، ردَّد الجميع «ريتو»، وفي الخريف وقعوا في غرام «فخامة معاليك». تحسم لـ«الشرق الأوسط»: «توقّفتُ عن إصدار الألبومات. أغنية كل 3 أشهر هي ألبومي». وتكشف: «أستعدّ لأغنية جديدة تصدر خلال السنة الجديدة. اللهجة عراقية والأسلوب جديد. لم يُغنِّ أحد ما يشبهها. موضوعها الفراق على وَقْع الرقص».

تهمُّ فور كل إصدار بتسجيل أغنية خشية أن يطرأ ما يعدّل مخطّطها ويُبدّل الرأي والنظرة حيال الأشياء. إنه عصر السرعة الذي يشغلها، تأخذه في الحسبان وتُجاري تقلّباته. تقول: «هجرتُ الألبوم، فقد تطلّب مني نحو عام ونصف عام لإنجازه. السوق تتغيَّر والأيام لا تُمهِل الإنسان. فقد أنتهي من ألبوم، فيكون الظرف تبدّل والأحوال لم تعد كما هي. على الفنان المجاراة، وإلا انطفأ».

تصوير أغنية أو اثنتين من ألبوم يضمّ 10 أغنيات مثلاً، في تقييمها، «ظلم». تتحدّث عن «تكلفة باهظة تشمل الأغنية وتصويرها وتسويقها، فإنْ لم ينل كل عمل ما يستحق، تقع الخسارة». تودّع زمن الألبوم وتتفرّغ للأغنية المنفردة، مع دراسة التوقيت واللهجة والموضوع. الفن عند نوال الزغبي مسألة تخضع للحساب، وإنْ تدخّل الإحساس والحدس وسهَّلا حصاد المواسم.

الخلفية البيروتية والفكرة التي تبقى

تُقدِّر فادي حداد وتصفه بحلاوة الكلام. نجاحهما معاً عمره سنوات، منذ «شو أخبارك» و«أغلى الحبايب» و«ياما قالوا»… كلاهما تُلهمه بيروت، لذا تحضر في خلفية الكليب وتتّخذ مساحتها. وإذ تسافر الزغبي وتعاين فرادة المدن، تشارك حداد نظرته إلى «استثنائية مدينتنا واختلافها». أجمعا على فكرة إظهارها وردّ الاعتبار إلى مكانتها الكبرى.

لفت المخرج اللبناني إلى أنّ بيروت مصابة بالغبن، فحمل كاميرته. يتحدّث لـ«الشرق الأوسط» عن رغبة ملحَّة لتصويرها بنظرة سينمائي: «الداون تاون ولَّد الشوق بعد انطفائه. أردتُ احتفالية بعودة الحياة إلى تلك البقعة التي تتحمَّل».

أرفق خصوصية المكان بالفكرة التي تبقى. فلو صوَّر المنظر العام وحده، لانتهى كل شيء بتقليب المواجع: «أردنا عبرة من إعلان حضور المدينة وأناقة الفنانة، فكانت صرختها الموجَّهة للنساء لتحذيرهنّ من خديعة المظهر. ذلك مُقدَّم بالحرص على الاحترام المتبادل. فلا الرجل استدار نحو المرأة المفتونة، ولا هي أصرَّت على مطاردته حين أدركت أنه لأخرى».

يخشى من كليبات ضئيلة الأثر، فتؤرقه الأفكار القادرة على صنع حالة: «فرق الرقص جميلة، واستعراض الفنانات والملابس أيضاً. لكن الموضة معرَّضة للقِدَم. يبقى العمق وما يُقرأ بين السطور».

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading