صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

موسم الخريف التلفزيوني في لبنان تجدُّده محدود

بقلم : فيفيان حداد - مع بدء موسم الخريف، يتحلّق اللبنانيون حول شاشتهم الصغيرة، بعد انشغالهم خلال الصيف بنشاطات ثقافية وفنية تعمّ البلاد. كما أنّ القيمين على المحطات يكتفون بالإعادات، فيعرضون مسلسلات لبنانية وتركية مدبلجة وأفلاماً محلية، لملء الفراغ. ففي هذا الموسم الجاف (saison morte)، يستريح معدّو البرامج ومقدّموها، ليفتتحوا بعدها مواسم جديدة؛ كما يلوّن أصحاب المحطات أحياناً شبكة برامجهم بأسماء إعلامية جديدة.

هذه السنة، تعود معظم البرامج عبر شاشتَي «إل بي سي آي» و«إم تي في» مع تغييرات لا تُذكر. فيما تقلب «الجديد» القاعدة، نوعاً ما، وتستحدث برامج مع نجوم جدد.

«زمن»… جديد «إل بي سي آي»

تُبقي شاشة «المؤسسة اللبنانية للإرسال» على برامجها المعتادة؛ بعضها يكمل موسمه الثالث والرابع، وبعضها يقفز إلى الموسم 17، كما «أحمر بالخط العريض» مع مالك مكتبي.

في هذا السياق، يعود البرنامجان السياسيان، «2030» مع ألبير كوستانيان و«حوار المرحلة» مع رلى حداد، إلى موعديهما المعروفَيْن مساء كل اثنين وثلاثاء. ويحلّ مكتبي بـ«أحمر بالخط العريض» مساء كل أربعاء، لتتلوّن بقية أيام الأسبوع ببرامج ترفيهية وفنية، فنشاهد «تعا قلّو بيزعل» الساخر للمخرج محمد الدايخ مساء الخميس، إلى «ذا ستايدج» مع كارلا حداد و«المجهول» مع رودولف هلال.

ويُعرَض «زمن» مساء كل أحد بعد الأخبار، وهو جديد المحطة، تقدّمه الإعلامية راغدة شلهوب. البرنامج إنتاج مشترك بين المحطة اللبنانية و«تلفزيون دبي» يطرح موضوعات وأسئلة خاصة عن حياة الفنانين الضيوف، فتوقف شلهوب الوقت لتراجع معهم مراحل أثرت في مشوارهم، على أن تستهل الحلقة الأولى مع الفنانة كارول سماحة.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

يُذكر أنّ شلهوب عادت إلى الشاشة اللبنانية العام الماضي ضمن برنامج «اعترافات زوجية» على «الجديد»، بعد شهرة عربية واسعة من خلال برامج قدّمتها على محطات مصرية.

«إم تي في» وفرصة جاد بو كرم للتألُّق

يتراوح توقيت عرض البرامج السياسية والترفيهية، عادة، ما بين الثامنة والنصف مساء والعاشرة والنصف ليلاً، فيتوالى على ليالي «إم تي في» إعلاميون ينتظرهم المُشاهد، ليطل مساء الخميس الإعلامي مارسيل غانم في «صار الوقت»، ويُبقي الممثل هشام حداد على موعد برنامجه الانتقادي «كتير هالقد»، مساء الثلاثاء. كما يعود «حكي صادق» مع ديما صادق مساء الاثنين 30 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، ويسبقه «عاطل عن الحرية» مع سمير يوسف مساء كل اثنين. فيما تتوزّع برامج الرياضة على فترات بعد الظهر يومَي الاثنين والثلاثاء.

ويستقبل جاد بو كرم في برنامج ترفيهي جديد لم يُعلن عن اسمه بعد، ضيوفاً من مختلف المجالات، يمضون ساعة لعب وتسلية. بذلك يخرج من عباءة هشام حداد الذي بدأ معه مشواره منذ برنامجه «لهون وبس» على شاشة «إل بي سي آي». ورغم استمرار حضوره معه بمواسم «كتير هالقد»، فإنّ «إم تي في» ارتأت إتاحة فرصة له لتقديم برنامجه الخاص.

«الجديد»… حلّة جديدة

وحدها «الجديد» اعتمدت في موسم الخريف حلّة جديدة. فاستقدامها لأكثر من إعلامي إلى عائلتها، يضيف زخماً يجذب المشاهد.

في هذا الإطار، يطلّ الممثل طوني أبو جودة في برنامج حواري فني ترفيهي بعنوان «يا فيل يا ريل»، وقد تابع المُشاهدون حلقته الأولى الأسبوع الماضي مع الممثلة ريتا حرب.

أما الاسم الثاني فهو فريد حبيش الناشط على وسائل التواصل الاجتماعي باسم «فاريكس تيوب». البرنامج قائم على مناقشة الأخبار والفيديوهات الجدلية، إلى احتوائه فقرات متنوّعة تختلف من حلقة إلى أخرى، بينها ما يضيء على تجارب اجتماعية. اسم البرنامج «فاريكس أند كو»، يستضيف ضمن فقرة ثابتة شخصية لمحاورتها بطريقة غير تقليدية خارج شؤونها الشخصية والمهنية.

وأيضاً، تحلّ الممثلة والإعلامية ريتا حرب بدلاً عن زميلتها راغدة شلهوب في برنامج «اعترافات مع ريتا». فشلهوب غادرت «الجديد» من أجل برنامج «زمن»، لتدخل حرب حياة وجوه معروفة وتتوغّل داخل العلاقات العاطفية لشركاء، منهم من هو أعزب أو مقبل على زواج أو دخل القفص الذهبي، وإما تطلَّق ويكمل حياته.

ذلك بموازاة عودة وجوه المحطة، أمثال رابعة الزيات وداليا أحمد وجورج صليبي وعلي ياسين… لتقديم مواسم جديدة من برامجهم. فنتابع معهم «فوق الـ18» و«فشة خلق» و«هلق شو» و«كتاب الشهرة». وتستمر ميشيل تويني بتقديم برنامجها «بيت الشاعر»، فتستقبل فنانين ومسرحيين وأدباء وسياسيين في منزل جدّيها الراحلين ناديا وغسان تويني. وسيستمتع المشاهد بمتابعة برامج أخرى مسلّية واجتماعية على القناة، فيمضي مع عمر خداج في «العودة إلى النملية» أوقاتاً تضيء على تراثنا وتقاليدنا، فيما نعيش مع داليا كريم وبرنامجها «داليا والتغيير» تجارب واقعية يتخلّلها ترميم منازل فقيرة.

من ناحية الأعمال الدرامية، فلا تغييرات تُذكر، إذ تكتسح الشاشات المسلسلات التركية المدبلجة. ومن المتوقّع أن تبدأ عروض الدراما اللبنانية في موسم الشتاء التلفزيوني.

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading