صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

ملخص سوق الانتقالات السعودية التاريخية مع انطلاق دوري المحترفين

عادت منافسات الدوري السعودي للمحترفين في الموسم الجديد (2023 – 2024) بانطلاق أولى المباريات بين الأهلي والحزم في استاد الأمير عبدالله الفيصل بمدينة جدة، اليوم الجمعة.

ويعد هذا الموسم استثنائياً في كرة القدم السعودية، إذ يأتي في خضم فترة انتقالات تاريخية شهدت انضمام عدد ضخم من نجوم مستوى النخبة إلى أندية السعودية، ليصعد الدوري السعودي إلى المركز الرابع عالمياً في قائمة الأكثر إنفاقاً على الصفقات بإجمالي يزيد على 490 مليون يورو (537.7 مليون دولار).

وجاء الدوري السعودي خلف الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري الدرجة الأولى الإيطالي ودوري الدرجة الأولى الفرنسي -على الترتيب – ومتفوقاً على الدوري الألماني الذي احتل المركز الخامس بإجمالي إنفاق بلغ 507 ملايين دولار، والدوري الإسباني صاحب الترتيب السادس بإجمالي 359 مليون دولار. وكان الهلال الأكثر إنفاقاً بين الأندية السعودية في الانتقالات الصيفية الحالية، حيث ضم أربعة نجوم عالميين في مقابل 178 مليون يورو (195 مليون دولار).

عملاق الرياض الملقب بـ”الزعيم” أصبح يحتل المركز الخامس عالمياً في قائمة الأعلى إنفاقاً على الصفقات هذا الصيف متفوقاً على أندية مثل باريس سان جيرمان الفرنسي ونيوكاسل الإنجليزي المملوك لصندوق الاستثمارات العامة السعودي وريال مدريد الإسباني ومانشستر سيتي بطل إنجلترا وأوروبا وغريمه ليفربول.

وأتم الهلال ضم لاعب الوسط البرتغالي روبين نيفيز من ولفرهامبتون الإنجليزي نظير 60 مليون دولار، ثم قلب الدفاع السنغالي كاليدو كوليبالي من تشيلسي الإنجليزي في مقابل 25 مليون دولار، ولاعب الوسط الصربي سيرج ميلينكوفيتش سافيتش من لاتسيو الإيطالي (44 مليون دولار)، وأخيراً الجناح البرازيلي مالكوم من زينيت الروسي في مقابل 66 مليون دولار، ليصبح أغلى صفقة في تاريخ النادي العريق.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

وكان الأهلي ثاني أعلى أندية السعودية سخاءً في سوق الانتقالات الصيفية ليحتل المركز الـ10 عالمياً وأنفق 121.7 مليون يورو (133.5 مليون دولار) لضم 10 لاعبين جدد أبرزهم النجم الجزائري رياض محرز من مانشستر سيتي والمدافع البرازيلي روجر إبانيز من روما الإيطالي، والجناح الفرنسي ألان سان ماكسيمان من نيوكاسل والحارس السنغالي إدوارد ميندي من تشيلسي الإنجليزي، ولاعب الوسط الإيفواري فارنك كيسيه من برشلونة الإسباني، والمهاجم البرازيلي روبرتو فيرمينو من ليفربول.

ومن خلف الأهلي يأتي النصر الذي فتح باب التعاقدات العالمية في الدوري السعودي بضم الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو خلال الشتاء الماضي في صفقة انتقال حر بعقد قياسي، أشارت تقارير صحافية عالمية إلى تخطيه حاجز 200 مليون يورو (219 مليون دولار).

وخلال الصيف الحالي واصل النصر دعم صفوفه بلاعبين من فئة النخبة، حيث أنفق 85 مليون دولار لضم النجم الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش من إنتر ميلان الإيطالي، ولاعب الوسط الإيفواري ساكو فوفانا من لانس الفرنسي، والظهير الأيسر البرازيلي أليكس تيليس من مانشستر يونايتد الإنجليزي، وأخيراً النجم السنغالي ساديو ماني من بايرن ميونيخ الألماني.

وجاء الاتحاد حامل لقب الدوري السعودي في الموسم الماضي، في المركز الرابع سعودياً والـ19 عالمياً بإنفاق بلغ 83 مليون دولار، حيث دعم “العميد” صفوفه بصفقات عالمية كان أولها التعاقد مع الهداف الفرنسي كريم بنزيما من ريال مدريد الإسباني بعد أقل من عام على فوزه بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، ثم تعاقد الاتحاد مع نجم خط الوسط الفرنسي نغولو كانتي من تشيلسي الإنجليزي، ثم الجناح الأيسر البرتغالي الشاب جوتا من سيلتيك الاسكتلندي، وأخيراً لاعب الوسط البرازيلي فابينيو من ليفربول الإنجليزي.

وسيكون بوسع أندية السعودية الاستمرار بقوة في سوق الانتقالات على عكس غالبية الدوريات الأوروبية، إذ تنتهي فترة الانتقالات في الدوري الإنجليزي الممتاز ومعه أكبر الدوريات الأوروبية في الأول من سبتمبر (أيلول) المقبل، لكن أندية الدوري السعودي للمحترفين يمكنها التعاقد مع لاعبين حتى الـ20 من سبتمبر.

وتسارعت خطوات السعودية لإحداث ثورة كبرى في كرة القدم محلياً وقارياً ودولياً، وفي الخامس من يونيو (حزيران) الماضي أعلن وزير الرياضة السعودي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، نقل ملكية أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وجاء ذلك القرار التاريخي بعد إطلاق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مشروع الاستثمار في الأندية السعودية أو خصخصتها تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي.

وتنبأ النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب النصر، والذي يعد أحد أساطير كرة القدم طوال تاريخها والهداف الأكبر للمنتخبات، بأن يصبح الدوري السعودي ضمن أقوى خمس بطولات في العالم.

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading