صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

فؤاد يمين لـ«الشرق الأوسط»: الأزمات تسهم في تغيير المشهدية الفنية

بقلم : فيفيان حداد - يقلِب فؤاد يمين القاعدة بالعبارة اللبنانية المشهورة «بليلة ما فيها ضو قمر»، يحذف «ما» منها لتأخذ متابع مسرحيته الجديدة إلى حيث يسطع نور ذلك الكوكب ويفضح المستور. وابتداءً من 24 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، تنطلق عروض مسرحيته «بليلة فيها ضو قمر» على مسرح «دوار الشمس» لغاية 29 منه، ومن ثمّ يحملها إلى مسرح مونو في الأشرفية لتستمر عروضها لغاية 5 نوفمبر (تشرين الثاني). ويقدمها ضمن ثنائية يكررها للمرة الثانية مع زوجته الممثلة سيرينا الشامي. وسبق لهما أن تشاركا في مسرحية «خلّيا بيناتنا» جمعتهما معاً لأول مرة.

وتحكي المسرحية عن شاب وفتاة يلتقيان بالصدفة على سطح عمارة في بيروت في موسم الصيف، فيمضيان الأمسية بكاملها في الحديث عن موضوعات مختلفة، فيتعارفان على بعضهما البعض بشكل جيد. وهذا الإعجاب الذي يولد بينهما يدفعهما إلى اكتشاف الأسرار والكواليس المخفية في علاقتهما.

قد يخيل إليك أن موضوع العمل من النوع الرومانسي، فهو يجمع بين ضوء القمر وفتاة وشاب يتحدثان تحت سماء ليل بيروت. ولكن يمّين يوضح لـ«الشرق الأوسط»: «لا شك أن عنوانها يوحي بذلك، ولكنها في الحقيقة من نوع الكوميديا السوداء (بلاك كوميدي). فعندما أكتب أمزج بين الدراما والكوميديا والرومانسية فأنقل مواقف واقعية يختلط فيها الفرح والحزن والضحكة والدمعة كما في يومياتنا. العلاقة الرومانسية موجودة أيضاً، ولكن ليس ضمن إطارها العادي».

«بليلة فيا ضو قمر» عنوان يحمل دلالة واضحة وصريحة بأن هذه الليلة التي يلتقي فيها بطلا المسرحية ليست معتمة، فالضوء الذي يتسلل إليها يشي بفضح الأسرار وكشفها. والقمر هو البطل الرابع للمسرحية إلى جانب يمين والشامي وطوني داغر سيتلقفه الحضور في نهاية المسرحية.

يستغرق وقت عرض المسرحية نحو 70 دقيقة ونجومها يقومون بالتدريبات النهائية التي تسبق موعد عرضها. ويتحدث يمّين عن ديكوراتها: «ليست هناك من ديكورات لافتة لأني وسيرينا نتبع في أعمالنا المسرحية المنمنمات منها. في مسرحيتنا السابقة (خليا بيناتنا) تألف ديكور العمل من كنبة فقط. فنرغب دائماً في التركيز على المحتوى والأداء التمثيلي. ونبتعد بذلك عن المظاهر الخارجية وكل ما يتعلق بعوامل البهرجة».

هذه الثنائية بين الممثلين الزوجين ليست جديدة كما يقول يمين. فهما وقبل أن يتزوجا قدّما معاً أعمالاً كثيرة. «ولكن اليوم جاء الوقت لنعتلي المسرح معاً ونترجم عبره انسجامنا في التمثيل».

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

ويصف يمين تعاونه مع زوجته اليوم بأنه يحمل أبعاداً أخرى: «من قبل كنا نتعاون في فيلم سينمائي أو مسرحية مفاصلهما الفنية من إخراج وتأليف لا يعودان لنا. ولأننا نحب المسرح دخلنا هذه الثنائية من بابها العريض. بالتأكيد لن نتوقف هنا». ولكن ألا تتأثر علاقتكما الزوجية بوجودكما دوماً مع بعضكما بعضاً دائماً حتى أثناء العمل؟ يرد: «لا أبداً، نحن متزوجان منذ نحو 14 عاماً، ومررنا بكل المراحل التي يتطلبها هذا الارتباط. وكغيرنا من المتزوجين شهدنا طلعات ونزلات فلن تتسبب لا المسرحية ولا أي عمل آخر بزعزعة هذه العلاقة المتينة. نحن نملك الرؤية الفنية نفسها وأذواقنا متشابهة. وبعد كل هذه السنوات حفظ كل منا الآخر».

يرى فؤاد يمين بالنهضة المسرحية التي تشهدها بيروت اليوم رد فعل طبيعياً لسنوات عجاف. «لا تنسي أننا عشنا سنوات قاحلة وجافة توقفت فيها الفنون على أنواعها. اليوم يشعر اللبناني بالحاجة إلى التحدث مع الآخر، وكذلك لخوض حياة طبيعية. وأسعار بطاقات دخول المسرح التي تدنت تكلفتها عن الماضي ساهمت في ذلك أيضاً». ويتابع: «لا يجب أن ننسى أن الأزمات التي تمر بها البلدان عامة تنعكس زخماً على الفن، فتسهم في تغيير المشهدية الفنية وتلبي حاجة الناس. فجميعنا اليوم نحمل الهموم نفسها ونعاني من المشكلات نفسها. ويأتي الفن ليلون حياتنا ويضخ فيها الأمل الذي نتطلع إليه دائماً».

الكل بات يعرف اليوم أن يمين أغلق باب التلفزيون وراءه ويعلق لـ«الشرق الأوسط»: «ولا مرة يمكننا أن نصل إلى المكان الذي نطمح إليه، لأننا في حالة تقدم مستمرة. صرت أعرف بالتأكيد متى أوافق على أو أرفض عرضاً ما. ولكن لدي أحلام وأعمال كثيرة أتمنى تحقيقها، وحالياً أتجه صوبها».

قريباً سيعرض له مسلسل «ترتيب خاص» من إخراج ميار النوري ومن كتابتهما على منصة «أمازون برايم»، فيكون أول عمل عربي يعرض هذه المنصة العالمية. وهو مسلسل من إنتاج «فالكون فيلمز»، ويشاركه التمثيل رامي عوض.

ويعلق: «من الآن حتى نهاية السنة أتوقع أن تكون جميع الأعمال التي صورتها سابقاً قد رأت النور. عندها سأبدأ في العمل على مشروعات جديدة، أنا في طور تحضيرها».

ويبرر يمين غياب أعمال المسرح اللبناني عن المنصات بقوله: «للمسرح خصوصيته، إنه ابن بيئته وبلده، ويحاكي اللحظة والواقع، لذلك من الصعب عرضه على المنصات التي تشاهدها جنسيات مختلفة».

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading