صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

بعد 41 عاماً على استشهاده .. ألم يحن الوقت لنقتنع أن بشير رحل و علينا إكمال الطريق ؟

بقلم : شربل نوح - أربعة عقود و نيّف مرت على استشهاد قائد حلمنا بجمهورية نموذجية دفعنا في سبيلها آلاف الشهداء و ما زال الزمن متوقف عند تلك اللحظات بالنسبة لكثر منا و لم نتحرّك قيد أنملة الى الأمام منذ ذلك النهار المشؤوم .

ألم يحن الوقت لمجتمعنا و ناسنا أن يصدقوا حقاً بأن بشير رحل الى دنيا الخلود و لن يعود أبداً الينا ؟

ألم يحن الوقت لننظر الى الأمام محاولين تلمس طريق الخروج من النفق المظلم الذي رمانا فيه استشهاد بشير القائد و الرئيس ؟

ألم يحن الوقت ليقتنع بعضنا أن بشيراً ما أراد منا أن نوقف دورة الحياة عند استشهاده و ننزلق الى مستنقع العويل و البكاء و الندب بدل التطلع الى المستقبل و محاولة فعل أي شيء لترميم ما خلّفه زلزال ١٤ أيلول في نفوسنا من انكسار و ألم ؟

علينا جميعاً الإقتناع أن الشعوب التي تغرق في مآسي الماضي لا مستقبل لها ، لأن الزمن و الأحداث سيسبقانها و يبقيانها في غياهب المجهول المخيف و المدمر .

لم يكن بشير يريد لنا أن نتسمّر على رفوف الإنتظار أملاً بمعجزة أو بشير آخر ينقذنا ، هو أراد لنا أن نبادر و ننطلق نحو المستقبل ، هو أراد منا لملمة الجراح بدل البكاء على الأطلال ، بشير أراد منا أن نستمرفي تنفيذ خططه و مشاريعه بدل تعليقها و السقوط في فخ صراعاتنا المدمرة و التي لا تنتهي .

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

في ذكراه الواحدة و الأربعين كيف لنا أن ننظر في وجهه عندما نلتقيه في دنيا الخلود ؟ ماذا سنقول له ؟ ماذا سنخبره عن لبنان الذي تركه أمانة بين أيدينا ؟ هل سنخبره عن انهيار كل شيء من حولنا ؟ أم عن هجرة شبابنا و طاقاتنا الى دنيا الله الواسعة بحثاً عن لقمة العيش و بديهيات الحياة التي لم تعد متوفرة في وطنهم ؟

في ذكراه الواحدة و الأربعين ماذا سنقول له ؟ هل سنقول له أن قوى الشر انتصرت علينا و سلبتنا أرض الأجداد لأننا تلهينا بصراعاتنا الصغيرة فانتحرنا و نحرنا لبنان معنا ؟

هل سنقول له أن نصف مجتمعه أقله رمى نفسه بقلّة وعي و إدراك في حضن قوى الظلام بعد أن قادهم الى هناك بعض صغار النفوس من بيننا فانتهى الحلم و انكسرت القضية ؟

في ذكراه الحادية  و الأربعين لم تعد خياراتنا كثيرة ، فإما يسقط لبناننا نهائياً و نصبح مشردين في أصقاع الدنيا نبحث عن هوية و وطن مفقود أو توقف البكاء و ننهض لنكمل المسيرة ، علّنا نحافظ على ما تبقى من إرث الآباء و الأجداد أملاً باستعادة ما فقدناه في أرضنا يوماً ما .

لا بشير ليس حياً فينا .. فلو كان حياً لكنا عملنا على تحقيق مشاريعه و أحلامه بدل إيقاف الزمن عند استشهاده و لو كان حياً فينا لكنا حفظنا وصيته الشهيرة ” إن متت و لم يأتي مئة بشير من بعدي فستين سنة عليكم و على لبنان ” .

فلنُعِد بشير حياً فينا بالفعل لا بالقول ، فلنعد بشير حياً فينا بالإرادة و التصميم و العمل لا بالنحيب و العويل ، فلنعد بشيراً حياً فينا بأفكاره و مشروعه و لنعمل على تحقيقه ، عندها فقط ننتصر و يحيا لبنان .

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading