صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

برنار سوفا لـ«الشرق الأوسط»: اللبنانيون صنعوا شهرتي وأغنياتي تلمس قلوبهم

بقلم : فيفيان سوفار - تحفظ أجيال من اللبنانيين أغاني المغني الفرنسي برنار سوفا الذي يذكّرهم بأيام جميلة خلت، عندما كانت تحاكي قلوبهم أيام الشباب والمراهقة. سوفا الذي يعود إلى بيروت بعد غياب منذ عام 2018 يُبدي سعادة كبيرة بهذا اللقاء. فهو يُحْيي حفلاً غنائياً على مسرح كازينو لبنان في 9 فبراير (شباط) بمناسبة عيد الحب، يؤدي خلاله أجمل أغانيه مثل «فستانك الأخضر»، و«زاوية حب» و«الصداقة» وغيرها. يقول لـ«الشرق الأوسط»: «في كل مرة أزور فيها لبنان أشعر بحماس كبير للقاء أهله. هناك أجيال تربّت على أغنياتي وحفظتها عن ظهر قلب، لأنها لامستهم عن قرب. ولا أذيع سراً إذا قلت إن الجمهور اللبناني هو الذي صنع شهرتي، وحفّزني على إكمال مسيرتي في بلدي الأم فرنسا، إذ لم أكن معروفاً فيه بعد».

يحمل سوفا الجميل للبنان وأهله، ولا ينسى أن المخرج الراحل سيمون أسمر كان من أول مشجعيه؛ «استضافني في برامجه التلفزيونية، وكان خير مساعد لي في شقّ طريقي وتعبيدها منذ السبعينات».

في حفله في كازينو لبنان الذي تنظمه شركتا «ستار سيستم» و«تو يو تو سي» في 9 فبراير، يخصّ سوفا جمهوره بأغنية لبيروت، عنوانها «دمعة على بيروت»؛ «سبق وغنيتها من قبل، ولكنني آثرت إعادة توزيعها الموسيقيّ لتقديمها في عيد الحب في بيروت». ويتابع: «إنه لمن دواعي سروري أن أقف أمام هذا الجمهور الوفيّ. لقد عرفت لبنان الحرب والسلم، وفي الحالتين عشقته وتقربت منه أكثر فأكثر. الأغنية الجميلة والغنية بالعاطفة والحب، تنعكس إيجاباً على الناس. أعرف تماماً أسماء الأغاني التي يحب اللبنانيون سماعها مني. ولذلك حفلي في بيروت لا يشبه غيره في بلدان أخرى، وقمت بلائحة خيارات رائعة من الأغاني التي أعرف سلفاً أن اللبنانيين ينتظرونها مني».

يتحدث المغني الفرنسي عن بيروت بحماسة كبيرة ويتذكر: «ليس لديّ سوى ذكريات جميلة عنها وعن أهلها وحسن ضيافتهم وحبهم للفن الحقيقي. هناك قصة حب جميلة تربطني بها وبأهلها، وأنا فخور بذلك».

بالنسبة له الحياة تكمل دورانها رغم كل شيء: «عندما أسترجع شريط ذكرياتي منذ بداياتي، أتوقف عند محطات كثيرة؛ فالساحة الفنية في العالم أجمع تراجعت وتغيّر مزاج الناس. لم أتوقع يوماً أني وبعد نحو 60 عاماً من مشواري الفني سأقف على خشبة مسرح أغني فيها بداياتي. فهي حُفرت في ذاكرة الناس لأنها تعكس شخصيتي. أنا من المغنين الذين لا يؤدون إلا الأعمال التي تُقنعهم. فعندما غنيت الصداقة والحب وموضوعات أخرى، فلأنها تعني لي الكثير وتشبهني. فأنا على الخشبة أحبّ أن أشعر بالراحة، وأستمتع بما أغنيه».

كان سوفا قبل دخوله عالم الغناء أستاذ رياضيات؛ «كنت أقف أيضاً على خشبة (استراد) من نوع آخر ترتبط بالصف الدراسي. اليوم الخشبة أخذت منحى آخر عندي، وصارت فضائي الواسع. تلامذتي كانوا يحبون أسلوبي في الشرح فيتلقفونه بسرعة. والأغنية أيضاً تتطلب سرعة الوصول إلى القلوب، فتضرب عند الناس وتلاقي تجاوباً منهم».

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

في رأيه حياة الفنان لا تقتصر على نجاحاته فقط لأن محبة الجمهور وحدها هي ما يصنع مسيرته، وهذا التفاعل بينه وبينهم يولّد علاقة وثيقة لا تتزعزع. ويتابع: «إنها تشبه تلك التي تربطني بجمهوري في لبنان. وأنا آتي إلى بيروت لأحافظ على هذا الحب. فالناس باتوا يبتعد بعضهم عن بعض أكثر فأكثر. وفي المقابل أحاول دائماً تقريب المسافات، لأن الإنسانية تعني لي الكثير».

يأسف برنار سوفا لما وصلت إليه الإنسانية بشكل عام: «أنتمي إلى جيل عاش حياة جميلة مليئة بالمحطات الحلوة والعلاقات الخيرة. ومن المحزن اليوم خوض حياة من نوع آخر تتحكم فيها المادة والسلطة. ولو كان جميع الرؤساء والحكام يتمتعون بذرّة حب للفن، لكان كوكب الأرض في حالة أفضل. وبكل الأحوال علينا تقبل كل جديد ونواكب حسناته».

وعن علاقته بالتطور الإلكتروني يقول: «كل أعمالي أنفّذها عبر هذا الاكتشاف. أؤلف أغنياتي وأقوم بعملية المونتاج لكليباتي المصورة من خلالها. ولكننا في فرنسا نعاني مشكلة في الاتصالات الإلكترونية. قد نحتاج إلى الاتصال بالشخص الآخَر 10 مرات لنُجري حواراً عبر الـ(موبايل)».

برنار سوفا الذي يبلغ اليوم 83 عاماً، هو مغنٍّ وملحن وكاتب أغانٍ. في بداياته عام 1970 وصفه مدير الإذاعة الفرنسية بالنسخة الجديدة من شارل ترينيه، وحقق نجاحات واسعة بأغنيات باتت مشهورة له مثل: «le professeur est un reveur»، و«l’amour il faut etre deux». ومن بعدها كرّت «سبحة» شهرته من خلال أغانٍ أخرى.

إقامته في لبنان لن تتعدى اليومين، إذ يصل في 8 فبراير ليتجهز للحفل. وفي اليوم التالي يُحيي الحفل ويغادر إلى فرنسا. «زيارتي هذه المرة ستكون قصيرة، ولكنني أعدكم بعودة قريبة. فأنا في حالة اشتياق دائمٍ لبيروت وناسها ومطاعمها ومقاهيها. فأمين أبي ياغي صاحب شركة (ستار سيستم) جعلني أتعرف عن كثب إلى بيروت ومناطق أخرى خلال زياراتي السابقة».

بحماس ينتظر اللبنانيون من جيلَي الثمانينات والتسعينات حفل برنار سوفا في كازينو لبنان. نغمة صوته وموسيقى كلمات أغانيه تنقلهم بشكل عفويّ إلى أيام يشتاقون إليها. فهو بالنسبة إليهم رمز من رموز ذكرياتهم الحلوة، ويَعدون أنفسهم بليلة من العمر يمضونها معه في مناسبة عيد الحب.

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading