صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

«أرض الوهم» يستعيد ثورة 1958 اللبنانية برومانسية تُسائل الأقدار

بقلم : فيفيان حداد - الشوق الذي يغمر المغترب اللبناني تجاه وطنه يُترجمه المخرج كارلوس شاهين في فيلمه «أرض الوهم»؛ فقد عاش طويلاً خارج لبنان، لكنه احتفظ بحنين دفين لبلاد الأَرز. العطش لوطنه، الذي لازمه لنحو 40 عاماً، لم يجد سوى السينما لإفراغه. يقول: «أقمتُ في دول الاغتراب، لكنني حدّثتُ نفسي بلغة بلدي. أرى أحلامي وأفكر باللبنانية. نما الشوق في داخلي يوماً تلو آخر. عدتُ إلى لبنان، وقرّرت البوح بمشاعري عبر هذا الفيلم».

تنطلق عروض «أرض الوهم (Mother Valley)» في الصالات اللبنانية ابتداءً من 15 فبراير (شباط) الحالي، ليكون بذلك هدية «عيد الحب» التي يقدّمها شاهين لعشاق لبنان. اختار من طبيعته «وادي قاديشا»، وبلدتي حصرون وحدث الجبة، مواقعَ تصوير؛ واستعار دفء البيوت التراثية في الريف، والحدائق والمساحات الرملية الشاسعة في الجرود، للإشارة إلى مزايا وطن صغير على الخريطة وكبير في عيون أحبّته.

يعود «أرض الوهم»، الحائز جائزة «أفضل فيلم عربي» في مهرجان «القاهرة الدولي»، إلى لبنان صيف 1958، من خلال 3 شقيقات من المجتمع المسيحي يمضين إجازتهن في الجبل.

تعكّر أخبار «ثورة 1958» صفو القرية التي يستقررن فيها مع الأهل، وبدل اندلاع شرارة الأحداث على الأرض، تهبّ من داخل البيت الواحد. فالأخت الكبرى ليلى، الأم والزوجة المثالية، تدرك فجأة أنها تعيش حياة لم تخترها. فهل يمكن لامرأة أن تصنع قدراً مختلفاً عن ذلك الذي يخطّط له الرجل؟

يبدأ المُشاهد رحلة مشوّقة مع أحداث فيلم لا يمكن توقُّع نهايته لما يحمل من مفاجآت ومواقف متسارعة. ومع بطليه، ماريلين نعمان وطلال الجردي، يخوض التجربة. فالممثلان جسَّدا دوريهما ببراعة تنسيك أنك أمام شاشة. ينخرط المُشاهد في حياتهما، ويحاول فكّ الارتباط الفعلي بينهما. فمنذ اللحظة الأولى، تزوّدنا البطلة ليلى (ماريلين نعمان) بتلميحات تدلّ على أنّ هناك سوء فهم ولغزاً عليك حلّه. موهبتها التمثيلية تمارسها في نظراتها، كما في لغة جسدها بإتقان، وتدفعك إلى تتبُّع ثغر في مشاعرها تلفّها من رأسها حتى قدميها، لتكتشف بعدها أنها امرأة تعاني في مجتمع ذكوري يتحكّم فيها؛ فوالدها (أحمد قعبور) لا يختلف عن زوجها (طلال الجردي)، ولا عن أصدقائهم (فؤاد يمين، وأنطوان مرعب حرب). والأمر نفسه تعيشه والدتها (كريستين شويري)، وأختاها (جوي حلاق، وروبي رمضان).

الممثلة الفرنسية نتالي باي ضيفة شرف الفيلم. اختارها شاهين لأنها تناسب الدور، وتعرف أخبار لبنان من كثب؛ فتؤدّي دور والدة الممثل الفرنسي الشاب بيار روشفور. ومن خلال علاقة مقرَّبة بين والدته وليلى، تولد قصة حب.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

كما يعرّج شاهين على علاقة الأم الشابة بابنها الذي، من دون أن يدري، يرث تصرّفات والده الذكورية، فيقدّمه ضحيةً أخرى في مجتمع يحدّد مصيره الرجال. في هذه العلاقة، يعبّر المخرج عن قوّة الرابط بين الأم والابن، ويركّز في أحد المَشاهد على كأس المياه ليتناولها الابن من يد أمه. اسم الفيلم بالفرنسية هو «ليلة كأس الماء». يعزو شاهين التسمية إلى العودة لذكريات الطفولة، حين كان ينادي أمه في غمرة الليل طالباً منها كأس ماء. ويتابع: «العنوان يأتي من استدعاء ذكريات طفولتي في هذه البقعة من العالم. في هذا الوسط المسيحي، وذلك المجتمع الإقطاعي، وما يتفرّع من طرق وأساليب تحمي النظام من أي تغيير. فشرب الطفل الماء من يد الأم، شكّل نداءً لوالدته لتبقى بقربه، فلا تتركه».

التحرُّر من التقاليد وتحقيق الذات، ومطاردة الحلم، مهما بلغت تكلفتها وأثمانها، تؤلّف العناوين العريضة لفيلم شاهين، فيحاول تكحيلها بعلاقته بجذوره وبطبيعة مسقط رأسه، ليتخلّص من الإحساس بالمنفى الذي رافقه طوال غربته.

قصة «أرض الوهم» من نوع الدراما الرومانسية المرتبطة بحقبة تاريخية، تُمرَّر خلالها رسائل حول الأحكام المسبقة التي يطلقها الناس، فيَظلمون ولو عن غير قصد، متسلّحين بقوانين مجتمع يرتكز على المظاهر. أما الرسالة الرئيسية التي يحاول كارلوس شاهين إيصالها، فتُختصر بكلمة الانتماء. ومن خلال السينما وحدها، استطاع التعبير عن حب دفين لأرضه رغم سنوات الغربة. «أحداث 1958» لم تكن سوى الباب الذي يلج منه إلى ثورة على الذات مارستها امرأة صلبة في تلك الفترة من تاريخ لبنان.

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading