صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

«نقطة انتهى»: المسلسل العالق في عنق زجاجة

بقلم : فاطمة عبدالله - تحرَّك بعض الشيء مسلسل «نقطة انتهى» المتقدِّم بخطوات بطيئة. تطلّب الأمر نحو نصف الحلقات ليُعلن أنه يحمل مفاجآت تجرّ الأحداث شبه الراكدة. كان الظنّ أنّ «فارس» (عابد فهد) هو مَن يُخفي أسراره عن زوجته «كرمى» (ندى أبو فرحات)، ليتبيّن العكس. الأسرار الشخصية أخرجت المسلسل (كتابة فادي حسين، إخراج محمد عبد العزيز، وإنتاج «الصبّاح أخوان») من دوّامة الجريمة وتداعياتها.

لدى القصة ما تقوله، ولوهلة بدت واثقة من نفسها. مرور الحلقات أظهر فراغات أمكن ملؤها لو اختُصر عددها من 30 إلى 15. الدوران حول جرائم القتل، بهذا الشكل، مُستنزَف. قدَّم فهد في البداية انفعالات مُتقَنة، فرضت حَبْس النفس بانتظار كشف الخيوط. لكنّ الأمر تأخّر، ما وضعه أمام الوجه الواحد، والصوت الواحد، والشخصية التي تدور حول نفسها. بشَّر المسلسل بحَمْله السرّ المُرتَقب أن يقلب الطاولة. مرَّر ذلك مثل طُعم يُعلِّق المُشاهد في أحداث لم تحصل بعد. ما حدث حتى الآن، أصابه التطويل والإيقاع البطيء، كأنه عالق في عنق زجاجة. يدور حول جريمة يرتكبها «فارس» حين يقتل شقيق زوجته، ولا يزال اللفّ والدوران سيّدَي الموقف قبل الانتقال إلى الجولة الثانية.

عالم العصابة يُحرّك المسلسل ويصنع مزاجه العام. يُكلَّف خالد السيد بدور «الشرير» نفسه طوال الوقت. يشكّل بشخصية «عزام»، مع عادل كرم بشخصية المحامي «سامي»، ميزان قوى. الضعيف حتى الآن هو «فارس» المُغمَّس بصورة الضحية، والمُشهِر عجزه الكامل. تُبيِّن الموسيقى التصويرية أنّ شيئاً كبيراً سيحدث في أي لحظة، ومن الواضح أنّ مَهمَّتها التسبُّب بخفقان القلب تحسُّباً لطارئ مُرتَقب. لكنّها أحياناً تأتي «مجانية»، ولا تحمل أي إعلان لتطوّرات. المعضلة ليست القصة نفسها، بل تطويلها وتشريعها على المَطّ. لا بأس بالطهي على نار هادئة، وهذا فنّ. لكنّ الحلقات تمرّ، مُعلنةً إرجاء اللحظة المُحرِّكة.

تختار القصة موضوعاً مستفزّاً وتجعله مسرحاً للشرّ البشري: إنها وظيفة غسل الموتى وهي تتحوّل شمّاعة للتهريب والتجاوزات. حتى القبور لا تسلم من الطمع الإنساني وجشاعة تجّار المخالفات. الموضوع «صادم»، لكنّ «قوته» موجَّهة نحو توريط البطل. فلا تُكشَف خفايا قضية اجتماعية، ولا يوضع إصبع على جرح، بقدر ما يسعى المسلسل إلى مزيد من هذا التوريط. فتجرُّ الكذبة كذبة أكبر، مما يؤطّر عابد فهد بالانفعالات نفسها التي زادت على حدّها وانقلبت إلى ضدّها.

وسط هذا كلّه، ثمة رهان على أنس طيارة بشخصية «غزوان». صاحب ذاكرة نازفة وحبّ مستحيل، يقتل بدم بارد ويمارس الوحشية بهدوء. وحده من بين الشخوص، حتى الآن، له ماضٍ. تحدّره من اليُتم والعنف والرفض، رسم طريقه. ومَن يقتل مرة، يتلطَّخ إلى الأبد. وهذه الشخصية ملطّخة، يجيد طيارة وضعها على الحدّ الفاصل بين الإنسان والوحش. قتله امرأة بسنّ «أم فارس» (وفاء طربيه) وظرفها الصحّي، بدا أقرب إلى الخلل في صياغة الدور، وإقحاماً له في المبالغات.

ورغم بشاعة استغلال القبور للغرض الرخيص، تبقى علاقة المسلسل بالموضوع «الصادم» على مسافة من إحداث الضجة الكبرى. تُصاب الرغبة بتتبُّع حركة «عزام» ومخطّطاته، بشيء من الفتور مع تقدّم الحلقات. خالد السيد ممثل جيّد، لكنّ زجّه في الدور الواحد مملّ.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

ورَّط المخرجُ المسلسلَ بانطباع أنه يكرّر نفسه، حين أتى بابنه ليعيد مَشاهد سبق وقدّمها، وارتأى حياً مشابهاً لحيّ «النار بالنار» وسيرة «السوري – اللبناني» على الألسن. هنا، ظلم قصة تشاء التغريد في سرب آخر. أمكن العمل أن يحتلّ مكانة أعلى، لولا الارتباك والتأطير. بطله من الأسماء المُنتَظرة، أثبت تألقاً في الموسم الرمضاني الماضي. الحلقات الأولى صبَّت في مصلحته، حين وظَّف ملامحه وأدواته للإقناع بالشخصية المغلوب على أمرها. شيئاً فشيئاً، بدا أنّ الدور ينصب له فخاً، فيوقعه في شِباكه.

تُدوزن ندى أبو فرحات انفعالاتها، وتعطي الدور ما يحتاج إليه. أداؤها مريح، رغم كل ما يجري. تغلُب عليها الطمأنينة أكثر مما توحي بالأزمة. الجيد في الأمر أنها وعابد فهد يشكّلان زوجة وزوجاً عاديَيْن، أكثر مما يؤلّفان «ثنائية درامية». حضورهما يخلو من «هَم» التحوُّل إلى مشهد. يأتي دور عادل كرم لتأكيد هذا «الانسلاخ» المتحكِّم بفكرة الثنائية. فهو أيضاً حبيب سابق لـ«كرمى»، وسرُّها متعلّق به. لذا، فهد ليس وحيداً في لعبة القلب، مما يحرّره من أن يوضع في إطار.

أداء كرم متماسك، ويُتقن دور التقلُّب بين المخطّطات. تاريخه متّسخ، وعلاقاته النسائية مشبوهة؛ بعضها يثير المتاعب مثل علاقته بزوجة أخيه «ليال» (رلى بحسون). إلحاحُها يُقابَل برفضه، وخلف الإلحاح والرفض قصص من الماضي. يُخرِج خيطهما الدرامي الأحداث من الزجاجة المغلقة، كالقصة الجانبية حول الحمل غير الشرعي لشقيقة «فارس» من شقيق «كرمى» المقتول. الفيديوهات والتسجيلات الصوتية تُبيّن شكلاً آخر للدناءة الإنسانية، مع الإبقاء على فَتْح نافذة ضوء يختزلها حضور بياريت قطريب بوصفها السند والصداقة واليد الممدودة.

المسلسل ليس ميؤوساً منه، قصته لم تنتهِ بعد. الوقت لعب ضدّه وأخَّر فلش الأوراق الرابحة.

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading