صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

السويداء من الإنتفاضة إلى الثورة

بقلم : جان فغالي - يغيب العالم عن أحداث أو انتفاضة أو ثورة السويداء في سوريا، لكن ما يجري في تلك المحافظة السورية التي تشهد غلياناً، هو انتفاضة وثورة في آن، ويخطئ مَن يعتقد بأنّ مجرد أزمة معيشية يمكن أن تؤدي إلى ما أدت إليه. إن حقيقة ما يجري أن هناك تجديداً للثورة السورية التي اندلعت ربيع العام 2011، حيث أن كل المعطيات تؤشر إلى ذلك.

وما يغيب عن العالم، أو يغيِّبه العالم، يحضر بقوةٍ في لبنان من قِبَل معظم الأطياف اللبنانية ولا سيما منهم أبناء الموحِّدين الدروز الذين يربطهم بأبناء السويداء أكثر من الرابط المذهبي، بل هناك روابط عائلية ومصاهرات، والأهم من كل ذلك روابط تاريخية تجلّت أكثر مما تجلّت منذ أيام سلطان باشا الأطرش.

لعل أبرز المتابعين في لبنان لِما يجري في السويداء، هو الحزب التقدمي الاشتراكي، فمن باب الرد على وصف أبناء السويداء بالمرتزقة، شنَّ هجوماً عنيفاً على «المُسمّاة مستشارة النظام السوري» لونا الشبل التي وصفت أهلها وأبناء شعبها «بالمرتزقة».

استهدف الاشتراكي «المستشارة» ليصل إلى «نظامٍ هجّر وقتل شعبَه ودمّر بلاده، إلا أنه يؤكّد طبيعة هذا النظام المجرم، وهي حقيقةٌ يدركها الشعب السوري الذي لا بد أن تنتصر إرادته مهما طال الزمن».

بهذا الموقف الشديد اللهجة، الذي صوّبت فيه المختارة مباشرةً على رأس النظام، يظهر جلياً، أن الزعيم الدرزي الأول في لبنان والعالم العربي، وليد جنبلاط، قرّر الانخراط السياسي والاعلامي مباشرة في «معركة السويداء»، ومن هذا الباب يؤكد جنبلاط، بما لا يقبل الشك، أنه ما زال ينتظر على ضفة النهر، مرور الجثة، كما قال يوماً. الوجدان الدرزي في لبنان مع أبناء السويداء قلباً وقالباً، وهو يعتبر أن المعركة معركته، ولو كان في السياسة والإعلام فقط، من دون اللجوء إلى وسيلة ثالثة، فبالنسبة إليه، أبناء محافظة السويداء، مشهودٌ لهم في المواجهة، وما أثار حفيظة القيادة الاشتراكية في لبنان، ان إعلام النظام السوري ومَن يدور في فلكه، وجّه تهمة «العمالة والخيانة» إلى الذين يقومون بالحراك في السويداء.

ما يُقلق النظام السوري في أحداث السويداء، الموقف الموحّد لأبنائها، سواء من المدنيين أو من رجال الدين، وتوِّجت هذه المواقف بما أعلنه شيخ عقل الطائفة الشيخ حكمت الهجري. ولمن يعتقد بأنّ المطالب محض معيشية، فإنّ ما أعلنته بعض المنتديات والمنصات، يثبت أنّ الأهداف سياسية بامتياز، ولو تمّ في المرحلة الاولى التركيز على الشعارات المعيشية، ومن الأهداف الموضوعة، تطبيق قرار الأمم المتحدة الرقم 2254 الذي ينص على الانتقال السياسي في سوريا من خلال هيئة حكم انتقالية، كما ينص القرار على دعم عملية سياسية بقيادةٍ سورية تيسرها الأمم المتحدة .

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

مؤشرات عدم استقرار الوضع السوري تُرجِمَت في تأجيل اطلاق الدوري السوري لكرة القدم الذي كان مقرراً الأسبوع الفائت، والإرجاء جاء بسبب الخشية من تجمعات تتحول إلى تظاهرات. اليوم هو الثاني من الأسبوع الثاني على انتفاضة السويداء المفتوحة على كل الاحتمالات، فهل تتصاعد؟ وهل يقمعها النظام بالقوة؟ ما هي كلفة تمددها؟ ما هي كلفة إخمادها؟ كأن سوريا في آذار 2011.

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading