صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

هبة بقيمة 25 مليون دولار للجيش.. والعماد عون: تأكيد على استمرار دعم السلطات الأميركية للجيش اللبناني

أقيم بحضور قائد الجيش العماد جوزاف عون والسفيرة الأميركية في لبنان ليزا جونسون وعدد من الملحقين العسكريين، في قيادة القوات البحرية – بيروت حفل تسلم 3 خافرات و4 زوارق سريعة مقدمة هبة من الولايات المتحدة الأميركية إلى الجيش اللبناني.

واستهل الحفل بالنشيدين الوطنيين اللبناني والأميركي، ثم جرى رفع العلم اللبناني على المراكب، وألقى قائد الجيش كلمة أكد فيها أن الهبة ستساهم في تعزيز قدرات القوات البحرية وتطويرها، إضافة إلى مساعدتها في تنفيذ المهمات الموكلة إليها في ظل التحديات التي تواجهها، بخاصة مكافحة الهجرة غير الشرعية عبر البحر، وتوفير الحماية الأمنية لمنصات النفط مستقبلا.

وأشار إلى أن الهبة تؤكد استمرار دعم السلطات الأميركية للجيش، كما باقي الدول والجيوش الصديقة، وتظهر التزامها تجاه أمن لبنان واستقراره وسط ما يعانيه من أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية متتالية، فضلا عن الحرب الدائرة في الجنوب وما ينتج عنها من تداعيات خطيرة على كل لبنان.

ولفت إلى أهمية دور البحرية في الجيش اللبناني لحماية حدود لبنان البحرية ومكافحة كل أشكال التهريب والهجرة غير الشرعية، وتوقيفها عددا كبيرا من الأشخاص خلال الأعوام السابقة، كانوا ينوون التوجه إلى أوروبا. واعتبر العماد عون أن إرادة عناصر القوات البحرية وتصميمهم على مواجهة كل التحديات وتطوير قدراتهم مكنتهم من تحقيق إنجازات كثيرة أبرزها انضمام لبنان إلى منظمة الهيدروغرافيا العالمية (IHO)، وإنشاء الأكاديمية الجديدة التي تتولى تدريب الطواقم البحرية والتأكد من جاهزية الطواقم العاملة بحسب القوانين والمعايير الدولية، وإنشاء مركز البحث والإنقاذ، وتأمين مسيرات ورادارات ثابتة ومتنقلة وغرف عمليات منتشرة في أكثر من منطقة، إلى جانب التعاون والتنسيق الدائمين مع القوة البحرية في اليونيفيل.

وأضاف: لقد أثر الوضع الاقتصادي الاستثنائي الذي يعيشه لبنان حاليا بشكل سلبي في الجيش الذي يواجه اليوم تحديات كبيرة، فالمحافظة على الأمن والاستقرار في ظل تدهور الوضع الأمني والاجتماعي تستلزم مجهودا كبيرا من قبل المؤسسة العسكرية، في حين يعاني عناصرها أيضا من تداعيات الوضع الاقتصادي، إلا أنهم يقومون بواجباتهم بكل اندفاع واقتناع، وعلى أكمل وجه، في كل المهمات الموكلة إليهم برا وبحرا وجوا.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

وشكر الولايات المتحدة الأميركية على استمرار دعمها للجيش تسليحا وتدريبا، فضلا عن دعم رواتب العسكريين الذي استمر سبعة أشهر. كما شكر سائر الدول والجيوش الصديقة على كل الدعم الذي تقدمه للجيش، والأهم الثقة التي تمنحنا إياها لعلمها أن الجيش هو العمود الفقري للبنان، والضامن لأمنه واستقراره. سنبقى جاهزين لكل التحديات مهما كانت مخاطرها، لأن حماية لبنان وأمنه وحدوده وثرواته هي أولويتنا ومهمتنا المقدسة.

وألقت السفيرة الأميركية كلمة أكدت فيها أن الهبة التي تبلغ قيمتها نحو 25 مليون دولار تجسد التعاون بين الجيشين اللبناني والأميركي، وعزم الولايات المتحدة إلى دعم قدرات المؤسسة العسكرية ولاسيما القوات البحرية، بهدف رفع مستواها وتمكينها من حماية الحدود البحرية بفاعلية أكبر. وشددت على أن الولايات المتحدة الأميركية ملتزمة بدعم الجيش اللبناني على المدى البعيد بناء على الثقة العميقة بين الجانبين.

وأضافت: إن شراكتنا تمتد إلى ما هو أبعد من هذه الهبة. في العام 2023، تعهدت الولايات المتحدة بمبلغ 130 مليون دولار من المساعدات المالية العسكرية الأجنبية للحفاظ على الاستعداد العسكري وتوسيع قدرات الجيش اللبناني. وقد عملت فرق خفر السواحل الأميركية ومستشارو الأمن البحري الأميركيون بشكل وثيق مع البحرية اللبنانية لضمان استعدادهم لاستخدام هذه المراكب بهدف توسيع قدراتهم داخل المياه الإقليمية والساحلية اللبنانية.

وختمت متوجهة إلى عناصر الجيش: إننا نشيد بتفانيكم وعملكم الجاد من أجل شعب لبنان، وبشراكتنا المستمرة التي تشمل التدريب وتبادل الخبرات بين بلدينا. لقد أظهر بحارة البحرية اللبنانية أنهم سيستخدمون السفن الجديدة بفاعلية لمواجهة التحديات داخل المياه الإقليمية اللبنانية.

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading