صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

“نفثات أسرع من الصوت”.. جيمس ويب يلتقط صورة “غير مسبوقة”

التقط التلسكوب الفضائي “جيمس ويب” صورة نادرة لنفثات أسرع من الصوت تنبعث من نجم حديث الولادة.

هذا النجم الذي التقط بواسطة جيمس ويب، الذي تديره وكالة “ناسا” بالتعاون مع وكالتي الفضاء الأوروبية والكندية، يمكن أن يتطور في المستقبل إلى أكبر من حجم شمسنا.

وتشير وكالة ناسا إلى أن هذه الأجسام المشهورة بمسمى “هيربج هارو 211” (Herbig-Haro 211 أو اختصاراً HH 211) تقع على بعد حوالي 1000 سنة ضوئية من الأرض، في كوكبة حامل رأس الغول، وهي تعد واحدة من أصغر وأقرب التدفقات النجمية التي تم رصدها، مما يجعلها هدفًا مثاليًا للتلسكوب الفضائي “جيمس ويب”.

وتعرف الأجسام “هيربج هارو” على أنها مناطق مضيئة تحيط بالنجوم حديثة الولادة. تتشكل هذه المناطق عندما تسبب الرياح النجمية أو نفاثات الغاز الصادرة منها في تكوين موجات صدمة بسرعات عالية جدًا.

تُظهر الصورة لـ HH 211 نجمًا أوليًا يشبه الشمس عندما كان عمره يبلغ مجموعه بضعة عشرات من الآلاف من السنين، وكتلته تمثل فقط 8% من كتلتها الحالية.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

الصورة غير المسبوقة التي تم التقاطها تكشف عن سلسلة من الأقواس الصدمية والتدفق الضيق الذي يتحرك بها. وقد تم الحصول على هذه الصورة العالية الدقة والقريبة من الأشعة تحت الحمراء باستخدام كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRCam) المثبتة على متن التلسكوب الفضائي “جيمس ويب”.

أدوات الأشعة تحت الحمراء الحساسة المستخدمة في هذه الصورة تعتبر أدوات قيمة لدراسة النجوم حديثة الولادة وتدفقاتها. يعود ذلك إلى أن هذه الأدوات تمكننا من رصد هذه النجوم حتى عندما تكون مخفية داخل غيوم السحب الجزيئية، وهذا يجعلها مناسبة للدراسة رغم صعوبة رؤيتها بالعين المجردة.

 

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading