صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

لبنان يركض «بقلب واحد» للسلام والإنسان .. «ماراثون بيروت الدولي» يؤكد صلابة روح المدينة

بقلم : فاطمة عبدالله - صغار وكبار، ومنهم مَن اصطحب كلابه، شاركوا في «ماراثون بيروت الدولي» بنسخته العشرين المصرَّة على الأمل. امتلأت الشوارع بمَن يريدون للصوت أن يصل.

لم يكن الغيم الخجول صباح الأحد سوى دمع محبوس يؤجّل ذرفه. بكَّرت المدينة الاستيقاظ، على غير عادتها في أيام العطلة، لاستقبال باحثين عن فسحة. صغار وكبار، ومنهم مَن اصطحب كلابه، شاركوا في «ماراثون بيروت الدولي» بنسخته العشرين المصرَّة على الأمل. نهر بشريّ جارف، كثّف موجَه المتحايلون على واقعهم والقابضون على لحظة انسلاخ عما هو شديد القساوة، لا مفرّ من جرِّه مع كل خطوة. للحياة نداء أيضاً، وفي الداخل إلحاح على الاستجابة.

امتلأت الشوارع بمَن يريدون للصوت أن يصل. جمعيات وداعمون، رفعوا شعاراتهم وألبسوا المؤمنين بها قمصاناً تحاكي قضية. الركض محاولة لإطلاق الصوت المكبوت؛ ذلك الغائر في طبقات النفس المظلمة. لذا؛ تُرفع شعارات تتعمّد الشدّ إليها، فيقرأها المارّون ويتوقّفون عند رسائلها. لعلّ إعادة نظر تتحقّق، أو يَحدُث انتباه بعد غفلة.

استراح شاب من ذوي الحاجات الخاصة على حافة قبل الوصول إلى إشارة بلوغ الـ2 كيلومتر في السباق الترفيهي، المُنطلق عند العاشرة صباحاً من واجهة بيروت البحرية. حمل لافتة تقول إنه مصاب بـ«متلازمة داون» وليس «منغولياً»، كما يُشار للشفقة. أراد التصويب لنظرة عادلة. بعضٌ حمل علم فلسطين ومشى لأطفالها. كانت بيروت فضاء التنهيدة والحسرة. حمَّلها سائرون رغبات معلّقة وشكوى الغد الضبابي. مَن رفعوا علم فلسطين، أخبروا غزة أنهم يحبّونها. ومَن فقدوا أقدامهم وجرّوا كراسيهم المتحرّكة، استدعوا العزيمة من حيث لا خفوت ولا أعذار. إرادة هزيمة المِحن.

تُلوّح مؤسِّسة ورئيسة «جمعية ماراثون بيروت» مي الخليل للمارّين بحماسة من منصة بجانب نقطة انطلاق السباق، بينما يعلو صوت الفنان جوزيف عطية بأغنيته الأيقونية من مكبر صوت: «لبنان رح يرجع والحق ما بموت». لمرّات؛ تكررت. كأنها أنشودة زمن الهجرة الجماعية وتسرُّب الإحباط. كل عام، في نوفمبر (تشرين الثاني)، تُحضّر الخليل العاصمة لجَمعة سلام. يُرفع العلم اللبناني إيماناً بوحدة تبدو بعيدة المنال. «الماراثون» لا يملّ من محاولة إعلاء القيم. قد يعرقل ظرف سياسي إمكان جمع اللبنانيين، وهو يفعل. وقد يعمّق الاختلاف في وجهات النظر الشرخ الكبير. يأتي الركض صباح الأحد لإلهاء الواقع كما تلهي الأمهات الأطفالَ بسكاكر ملوّنة. يُسكتن بكاءهم وإلحاحهم على ما قد يتعذّر امتلاكه، كما نُسكت أنين الجرح ونلهيه باقتناص اللحظة.

تحت شعار «سباق واحد بقلب واحد»، توزّع المشاركون اللبنانيون ومن دول عربية وأجنبية على 5 سباقات: الأول للرياضيين، مدّته ساعتان، انطلق في السادسة والربع صباحاً. الثاني طوله 42 كيلومتراً، مدّته 7 ساعات، والثالث نصف ماراثون يمتدّ على 21 كيلومتراً، ومدّته 3 ساعات. السباق الرابع مدّته ساعتان، يركض خلاله المتسابقون 10 كيلومترات بقمصانهم الزرقاء، وهو انطلق في السابعة والنصف صباحاً. الأخير للتسالي والعموم، صحبت به أمهات أطفالهن في عربات، واحتشد بشرٌ من جميع الأعمار لقطع مسافة الـ5 كيلومترات، وعبور منطقة «الزيتونة باي» حيث تستريح اليخوت الفخمة، وصولاً إلى الطريق البحرية؛ فيما وصلت سباقات أطول إلى منطقة ضبية المجاورة للبحر وكورنيشها الحاضن صنّارات صياديها وآمالهم بأن يَعْلق الرزق في الطُعم ويغدو وفيراً.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

بارعة بيروت في إعلان الحياة والرقص مع العاصفة. كلما هبَّت وشلّعت، تجد بين ناسها مَن يروّض الريح ويهدّئ جنون الليل. وهي توحي بأنها تجيد البقاء تحت أي ظرف. في «أحد الماراثون»، حضرتْ هذه المدينة برجاء إنسانها أنهما يستحقان استراحة محارب.

يتكرّر ما فرضته الجائحة هذه السنة أيضاً: التحاق مشاركين من العالم بالسباق افتراضياً، فأُرسلت قمصان وميداليات لـ900 متسابق يمثلون 180 دولة. ثمة دائماً ما يجمع. عن الجَمع، تحدّثت مي الخليل في كلمتها: «(نكون أو لا نكون)، هو القرار، لكن خيارنا دائماً (أن نكون). وها هو سباق (OMT بيروت ماراثون 2023) ضوءٌ وأمل ولقاء رياضي بعنوان السلام والمحبة والوحدة الوطنية». ولأنّ الموقف الإنساني يمليه الضمير، علَت الصرخة: «لا للحرب، ونعم للسلام العادل وحق الشعوب في الحياة».

بينما عناصر «الصليب الأحمر» تهرع لإسعاف مَن تضيق بهم الأنفاس، عزفت فرقة موسيقى الجيش النشيد الوطني، وقدّمت فرقة دير الأحمر للدبكة لوحات تراثية، و«أكاديمية تانيا قسيس» لوحات غنائية، ليرقص الفنان بيار جعجع للحرية والإنسان.

يلخّص المسؤول الإعلامي لـ«جمعية بيروت ماراثون» حسان محيي الدين لـ«الشرق الأوسط» النتيجة: «أحرز العداء الإثيوبي غاديسا تافا ديكيبا ومواطنته العداءة مولوغوجام برهان أمتي لقب سباق (OMT بيروت ماراثون) لعام 2023، ونالا المركز الأول لفئتي الرجال والسيدات. المشاركة قياسية بلغت 14399 عداء وعداءة يمثلون 105 دول حول العالم، من بينهم 6289 يمثلون المؤسّسات العسكرية والأمنية والمدارس الرسمية وذوي الحاجات الخاصة والمناطق المهمّشة، بعد مشاركة 12 ألف عداء وعداءة من 60 دولة العام الماضي».

يستوقفه الظرف، فيُسعَد بإعلان نجاح الحدث رغم أهواله: «إنجاز السباق هو تأكيدُ إرادة الحياة. تكمن أخطار تُهدّد لبنان وتُدمي فلسطين، ومع ذلك، سجّل (الماراثون) نجاحاً ملحوظاً على مستويات تنظيمية مختلفة. هذا انتصار للسلام مقابل قتل الأطفال في غزة وجنوب لبنان».

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading