صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

قيمة أضرار القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان أكثر من 1.5 مليار دولار

تخطت قيمة الأضرار التي لحقت بالمباني والمؤسسات والبنى التحتية جراء القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان خلال 7 أشهر، ملياراً ونصف مليار دولار، بحسب أرقام زود بها مسؤول حكومي لبناني «وكالة الصحافة الفرنسية» اليوم (الأربعاء).

ومنذ 7 أشهر، يتبادل «حزب الله» وإسرائيل القصف عبر الحدود بشكل يومي منذ بدء الحرب بين الدولة العبرية وحركة «حماس» في قطاع غزة، لكن الأسابيع الأخيرة شهدت تصعيداً في الهجمات المتبادلة.

وبقي القصف غالباً في المناطق الحدودية لدى الجانبين، فيما ينفذ الجيش الإسرائيلي أحياناً غارات في العمق اللبناني يرد الحزب عليها بتصعيد عملياته أو استهداف مواقع أبعد.

وتقدر إحصاءات مجلس الجنوب، وهي مؤسسة رسمية مكلفة مسح الأضرار في جنوب لبنان «قيمة الأضرار التي لحقت بالمباني والمؤسسات بأكثر من مليار دولار»، منذ بدء التصعيد في 8 أكتوبر (تشرين الأول) حتى مطلع شهر مايو (أيار).

وألحق التصعيد أضراراً جسيمة بمرافق البنية التحتية، قدرها مجلس الجنوب بـ«نحو 500 مليون دولار». وطالت الأضرار بشكل رئيسي مرافق المياه والكهرباء والصحة والخدمات الأساسية والطرقات.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

وقال رئيس مجلس الجنوب هاشم حيدر للوكالة إن «80 في المائة من هذه الإحصاءات تمكنّا من الوصول إليها عبر فرقنا الموجودة على الأرض».

ولا تشمل هذه التقديرات مجمل الأضرار اللاحقة وفق حيدر بـ«مناطق يصعب الوصول إليها»، مع استمرار القصف، خصوصاً القريبة من الحدود.

ويستقي مجلس الجنوب معلوماته عن تلك المناطق عبر «مهندسين ورؤساء بلديات ومخاتير يقومون بتزويدنا بالمعطيات المتوافرة لديهم».

وتعد القرى والبلدات الملاصقة للحدود مثل الضهيرة وكفركلا وعيترون وعيتا الشعب، من المناطق الأكثر تضرراً بسبب القصف.

ولا يستطيع الصحافيون الوصول إلى البلدات الحدودية جراء كثافة القصف والدمار الذي لحق بطرق رئيسية. ويتحدث مسعفون وعمال إغاثة عن دمار هائل لحق بقرى فرغت تماماً من سكانها.

وخلال 7 أشهر، أرغم التصعيد أكثر من 93 ألف شخص على النزوح خصوصاً من القرى الحدودية، وفق المنظمة العالمية للهجرة. ولم يتمكن هؤلاء من العودة إلى بيوتهم حتى الآن.

وتقول إسرائيل إنها تستهدف بنى تحتية ومقرات تابعة لـ«حزب الله»، لكن آلاف الوحدات السكنية تضررت جزئياً أو كلياً، وفق السلطات.

ويقدر مجلس الجنوب «المنازل المهدمة كلياً بـ1700 منزل»، يضاف إليها «14 ألف منزل متضرر».

وألحق القصف أضراراً بمصادر رزق السكان وحقولهم الزراعية. واتهمت السلطات اللبنانية إسرائيل باستخدام الفسفور الحارق في قصف أراضيهم، خصوصاً في المناطق الحدودية.

وتنتظر السلطات اللبنانية التوصل إلى وقف لإطلاق نار في جنوب لبنان من أجل مسح نهائي للأضرار، لكن عملية دفع التعويضات دونها شكوك في بلد غارق بأزمة اقتصادية خانقة منذ أكثر من 4 سنوات.

وبعد حرب مدمرة خاضها «حزب الله» وإسرائيل صيف 2006، ساهمت دول خليجية في عملية إعادة الإعمار. كما ساهمت إيران، الداعم الرئيسي لـ«حزب الله»، في إعادة بناء جسور وطرق وإنشاء مراكز خدمية.

ومنذ بدء التصعيد، قُتل في لبنان 390 شخصاً على الأقل بينهم 255 عنصراً في «حزب الله» وأكثر من 70 مدنياً، وفق حصيلة أعدتها الوكالة استناداً إلى بيانات الحزب ومصادر رسمية لبنانية.

وأحصى الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل 13 عسكرياً و9 مدنيين.

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading