صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

فرنسا والتحوّلات الجيو- سياسيّة.. مفارقات وارتباك!

بقلم : يولا هاشم - فرنسا مرتبكة. الديبلوماسيّة الفرنسيّة حملت الطرح الإيراني بمحاولة فرض سليمان فرنجيه رئيساً للجمهوريّة. إعتقد كثيرون أنّ الطّرح فرنسيّ، لكن يبدو بعد توضُّح المسارات أنّ الطرح إيراني، أضافت إليه فرنسا مقايضة مع رئاسة الحكومة، أي نواف سلام أو مَن يُشبِهه. إعتقدت فرنسا أنّ إيران تطمح لتثبيت خيارات تابعها حزب الله، لكنّ وضوح خيار المملكة العربيّة السّعوديّة في موجب تحرير لبنان من قبضة السّلاح غير الشّرعيّ، وإطلاق مسار مكافحة الفساد لبناء الدّولة مع تطبيق اتّفاق الطّائف، هذا الوضوح وقف سدّاً منيعاً في وجه ما أسماه مصدر ديبلوماسي أوروبيّ لـ"المركزية" بـ"الخِفّة الفرنسيّة"، و"عدم فهم إيران طبيعة التّحوّلات في المنطقة".

في المقابل فوجئت فرنسا كما الولايات المتّحدة الأميركيّة والاتّحاد الاوروبيّ بمسار التطبيع بين إيران والمملكة العربيّة السّعوديّة من ناحية، وجامعة الدّول العربيّة والنظام السّوريّ من ناحية أخرى، ما أقام توازناً سلبياً في الطّروحات، وعطّل إمكانيّة التّلاقي على القضيّة اللّبنانيّة إلّا من باب التقاطع على منع عودة مرشّح حزب الله والنّظام السّوريّ إلى أيّ سدّة رئاسة. لم يكن فرنجيه وحده المقصود بل كلّ هذا التّوجّه الذي يُنهي الهويّة اللّبنانيّة. 

أمام كلّ ما سبق ماذا يجري بين المملكة العربيّة السّعوديّة وفرنسا في مسألة انتخاب رئيس جمهوريّة للبنان؟ وهل نحن أمام اشتباكٍ أساسه رفضه التّطبيع مع الأسد مع ما يناقضه من محاولة فرض سليمان فرنجيه رئيساً، وهو حليف للأسد وحزب الله، وبالتّالي إيران؟ 

مصادر ديبلوماسيّة فرنسيّة تقول لـ”المركزية”: “إنتهى دعم ترشيح سليمان فرنجيه ليس فقط بسبب الديناميّة الدّاخليّة للقوى السّياديّة والإصلاحيّة التغييريّة، بل لأنّ الاستبلشمنت الفرنسيّ وجّه لماكرون صفعة، وكان بالتّالي تحييد الثّلاثي دوريل – ايمييه – بون لصالح جان إيف لودريان، والإيعاز كما الاستياء كان بداية فاتيكانيّاً ليتطوّر من ثمّ إلى دول الخماسيّة”…. “تبقى إيران وهي أمام منعطف تاريخي، والأيّام المقبلة ستشهد على ذلك”. 

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading