صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

طفل لبناني يتفوّق عالمياً… ما الحساب الذهني الفوري؟ وما أهميته؟

بقلم : تمارا جمال الدين - حاز الطفل اللبناني سيزار أبي صعب، هذا الشهر، المعدل الأعلى في مسابقة الحساب الذهني الفوري، ضمن بطولة دولية أقيمت في دبي. وتكتسب هذه التقنية التعليمية مؤخراً زخماً في عالمنا العربي، وتنتشر بين الأكاديميات والمدارس، ضمن المناهج التطويرية، التي لا تعتمد فقط على المواد الأساسية داخل الصفوف لتنمية قدرات الطلاب.

وحصل أبي صعب، البالغ من العمر 8 سنوات، على لقب «بطل الأبطال»، وهي الجائزة الأكبر في البطولة، متفوقاً على أكثر من 350 مشاركاً من كل دول العالم.

وتألف الفريق اللبناني في بطولة الحساب الذهني حول العالم، من 3 طلاب أساسيين، كلهم حازوا جوائز.

وفي حديث حول التحضير للمسابقة، قالت المدربة لورا المهتار، التي رافقت أبي صعب في رحلة التجهيزات الأكاديمية قبل البطولة، لـ«الشرق الأوسط»، إن الطالب تدرب يومياً لساعتين، ما مكّنه من تحقيق السرعة اللازمة والأدوات للفوز ونيل أعلى معدل في البطولة.

وأشارت إلى أنه كان واثقاً جداً من فوزه، حيث قال أبي صعب: «كنت ذاهباً وفي ذهني أنني سأربح، لم أَخَفْ من المنافسة». وكان شعار الفريق اللبناني بالفعل «قادمون للفوز».

فما الحساب الذهني الفوري؟

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

الحساب الذهني الفوري، أو ما يُعرف بـgenius map هي تقنية تعليمية يابانية، يستخدم فيها المدربون آلة حساب يابانية تسمى soroban (سوروبان) بحيث يمكن للطلاب تخيلها ومن ثم استخدامها للتعامل مع الأرقام المعقدة.

تعمل هذه التقنية على تنمية قدرات الطفل المتكاملة، بحيث تقوّي خياله وإبداعه وقدرته على التركيز تحت الضغط.

وتقول المهتار: «هذه التقنية موجودة في لبنان وفي أماكن كثيرة مؤخراً حول العالم، تعمل على تطوير عمل الدماغ لدى الأطفال، بحيث تقوّي الذاكرة، والإبداع، والخيال، والثقة بالنفس أيضاً».

وتضيف: «تأخذ الخطة التعليمية Genius MAP في الاعتبار تحديات الطلاب المختلفة، ويجري تعديلها وفقاً لذلك. نستخدم الأساليب الأربعة في مناهج التدريس لدينا: الأرقام البصرية والسمعية والحركية والقراءة والبطاقات التعليمية».

وتوضح المدربة أن الحساب الذهني هو في الأساس برنامج لتنمية الطفل يعتمد على «سوروبان»، وهي أداة حسابية قديمة تُستخدم في اليابان والكثير من البلدان الأخرى، منذ آلاف السنين.

لقد كانت «سوروبان» جزءاً من المناهج الدراسية في اليابان لسنوات كثيرة. خلال هذه الفترة، أظهر السكان اليابانيون مهارات قوية في أساسيات عملية التفكير.

وقالت المهتار: «لذلك، تؤمن Genius MAP بعلوم الرياضيات العقلية وتقوم برعاية العباقرة منذ عام 2007. طوّر البرنامج الفريق الياباني واللبناني وفق المعايير اليابانية المطابقة للمعايير العالمية في الرياضيات الذهنية».

وفي شرحها بشكل أعمق عن التقنية، أخبرت المهتار «الشرق الأوسط» بأنهم كمدربين يعملون مع الأطفال على كيفية التعامل مع الأرقام، وأضافت: «يمكن للطفل البدء في تعلم طريقة الحساب هذه منذ عمر 4 سنوات، أي منذ أن يتأقلم مع الأرقام كافة ويستوعبها… ونبدأ معه في شرح كيفية عمل الحسابات، ضمن آلية مُقسمة إلى مراحل».

وأضافت: «نعمل مع كل طالب على حدة، وليس ضمن فريق، بحيث يمكن لطفل أن ينجز مراحل معينة قبل طفل آخر، اعتماداً على طاقته وقدراته العقلية».

وفي سؤال حول ما إذا كان من الضروري أن يكون الطالب موهوباً أو مُحباً لمادة الرياضيات قبل البدء بتعلم الحساب الذهني الفوري، أجابت المهتار: «الموهبة في الرياضيات ليست شرطاً أبداً، فنحن نعطي الطالب كل ما يلزمه من تشجيع نفسي عند البدء ليتأقلم من السرعة المطلوبة للتعامل مع الأرقام».

كيف تنمي التقنية مهارات الأطفال؟

تشرح المدربة الحائزة شهادة الماجستير في التربية، لورا المهتار، أن هذه التقنية تُحضر دماغ الطفل للعمل سريعاً، وتقول: «ضمن التدريبات، نعطي الأطفال بطاقات عليهم حلها سريعاً، ونعمل معهم على ما يسمى speed writing أو الكتابة السريعة للأرقام التي تقوّي الذاكرة وتساعد على التركيز وتحفز الدماغ على الحسابات الصعبة مع الوقت».

وتابعت: «هذا بدوره يعوّد الدماغ على الحفظ وسرعة التفكير، ويستثمر الطالب هذه المهارات في المدرسة وخلال رحلته التعليمية، بحيث يصبح سريع الحفظ والتحليل داخل الصفوف الأكاديمية، وفي أي نشاطات جانبية يمارسها أيضاً».

كما شددت على أهمية هذه التقنية في تعزيز الثقة بالنفس، والمثابرة، حيث أشارت إلى وجود الكثير من المسابقات المحلية والعالمية التي يشارك في الطلاب، والتي تقوّي ثقتهم بمهاراتهم بمرور الوقت.

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading