صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

خطف باسكال سليمان يتفاعل سياسيا.. القوات: ما بتقطع!

تتوالى التعليقات والمواقف المنددة بعملية خطف منسق “القوات اللبنانية” في جبيل باسكال سليمان عصر أمس.

بعد الظهر، نشر نشر حزب “القوات اللبنانية” ورئيسه سمير جعجع على منصة “اكس”، صورة لمنسّق الحزب في قضاء جبيل باسكال سليمان، مع التعليق الآتي: “ما بتِقطع”.

ميشال سليمان: ايضا، قال رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان: حالة الفوضى المتأتية من انهيار المؤسسات والفراغ الدستوري وفقدان سيادة الدولة والحروب العبثية تجعل من الصعب الاجابة عن الاسئلة المتعلقة بخطف مسؤول حزبي معتدل وخلوق مثل الاخ باسكال سليمان من عقر داره . 
لماذا خطف ؟ من خطفه ؟ ومن هو القادر على ذلك ؟ من يسعى لاشعال الفتنة ؟ من المستفيد من الفتنة ؟
بعد هذا الليل الاسود يبقى الامل كبيراً واكيداً بكشف مكانه واعادته سالماً حتى يبقى للامل مكان لدى المواطنين.
الثقة ما زالت موجودة بالاجهزة الامنية التي لا ولن تنقصها الجرأة والشجاعة للتحرك واعادة الاب الى عائلته حفاظاً على السلم الاهلي ونبذ الفتنة.

الحاج: وكشف النائب رازي الحاج  لـmtv أن الساعات الماضية كانت عصيبة جداً وأن ما حصل بالأمس وضعنا أمام خيار صعب فنحن متمسكون ولا زلنا بخيار الدولة ولا يمكن أن نستمر في شريعة الغاب وفي دولة يتم فيها التعدي على المواطنين.

وتابع: لا جديد حتّى الساعة في ما يتعلق بعملية خطف باسكال سليمان وثقتنا كبيرة بالأجهزة الأمنية وننتظر كشف مصيره سريعا.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

ولفت الرازي أننا “لم نعد نحتمل غياب القانون والمسؤولية ونسعى لبناء الدولة المرجوّة”.

أبو الحسن: من جهته، كتب النائب هادي أبو الحسن على منصة “إكس”: “في الوقت الذي يتعرّض فيه لبنان لمخاطر كبيرة نتيجة الإعتداءات الإسرائيلية المتمادية والتهديدات بتوسيع الحرب، تأتي عملية خطف باسكال سليمان المستنكرة والمدانة في توقيت مريب وخطير، الثقة كبيرة بالجيش اللبناني وقوى الامن لكشف تفاصيل العملية وتحريره من الخاطفين”.

ريفي: وصدر عن النائب أشرف ريفي, امس الاحد, بيان جاء فيه “يمر لبنان في ظروفٍ صعبة واستثنائية غير مسبوقة، من تعطيلٍ للمؤسسات ومنع انتخاب رئيس للجمهورية، وغيابٍ كامل للسلطة التنفيذية مع حكومة تصريف أعمال، غير قادرة على القيام بدورها كما يجب. وفي نفس الوقت، يتهدد لبنان إمكانية وقوع حربٍ إسرائيلية قد تحدث في أية لحظة مع تفرّد “حزب الله” بقرار السلم والحرب، وغياب السلطة اللبنانية بشكلٍ كامل”.

وأضاف “في هذا الواقع المرير والمؤسف والخطير، يأتي خطف منسق القوات اللبنانية في منطقة جبيل، باسكال سليمان، في ظروف مشبوهة، ليضع لبنان أمام مخاطر أمنية تهدد استقراره أو ما تبقى من الإستقرار، لذلك، نعلن استنكارنا وإدانتنا لعملية الخطف المشبوهة هذه، ونتضامن مع أهله وأصدقائه ورفاقه، ونطالب الأجهزة الأمنية بالعمل سريعاً على كشف مرتكبي هذه الجريمة النكراء وعودته سالماً لأهله وذويه، منعاً لأي التباس أو انجرار لبنان إلى حالةٍ من الفوضى لا تُحمد عقباها”.

وختم ريفي “كما نطالبها بالضرب بقوة على يد من ارتكب الجريمة ووضَع لبنان أمام فوهة الإنفجار في وقتٍ نحن أحوجُ فيه إلى الهدوء والسعي لاحياء عمل المؤسسات والنهوض من ركام التعطيل والفوضى الأمنية، ومواجهة تداعيات ما يجري في المنطقة من صراعاتٍ وتحولاتٍ إقليمية”.

بدر: وقال النائب نبيل بدر في بيان “نؤكد دعمنا لجهود الجيش اللبناني وسائر القوى الأمنية في الكشف عن ملابسات قضية المخطوف باسكال سليمان، ونطلب العمل على تحريره وعودته سالماً إلى أسرته ورفاقه، وإلقاء القبض على خاطفيه ومحاكمتهم أمام القضاء لإنزال أشد العقوبات بهم حفاظاً على هيبة الدولة. كما ونتطلع من الجميع وخاصة رفاق باسكال سليمان في القوات اللبنانية وفي ظل هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها البلاد، وحفاظاً على السلم الأهلي فيها، عدم إستباق نتائج التحقيق والتحلي بأعلى درجات المسؤولية وعدم الإنجرار الى نار الفتنة بين أبناء الوطن الواحد”.                                    

ضاهر: وكتب النائب ميشال ضاهر عبر منصة “أكس”: “أستنكر اختطاف منسق القوات باسكال سليمان في جبيل في وضح النهار شكلاً ومضموناً وأدعو الاجهزة الامنية للكشف سريعاً عن ملابسات عملية الاختطاف لمنع أي فتنة داخلية قد يجري التحضير لها. وأطالب الجميع ضبط النفس كما أدعو القوى الأمنية للضرب بيَد من حديد وفرض الامن على كامل الاراضي اللبنانية”. 

مسعد: من جانبه، كتب النائب شربل مسعد على منصة”اكس”: الدولة بأجهزتها الأمنية و العسكرية التي نثق بها مدعوة و بأسرع وقت للكشف عن خاطفي باسكال سليمان و عودته سالماً لعائلته و محبيه و القضاء مدعو لمحاسبة الخاطفين لأن أمن المواطن هو أساس الأمن الوطني خصوصاً في هذه المرحلة الدقيقة و الخطرة التي نمر بها”.

بوشكيان: من جهته، أعلن وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان في بيان، أن “إسراع مخابرات الجيش اللبناني في القبض على منفّذي عملية اختطاف المسؤول في القوات اللبنانية باسكال سليمان يتطلّب أيضاً الاسراع في الكشف عن مكان اختطافه وتحريره وإعادته سالماً إلى عائلته وأهله ومحبّيه”.

وقال: تستدعي المتابعة التنسيق بين الأجهزة الأمنية وتقاطع معلوماتها وتبادلها حتى تنتهي العملية بسلام، كما يريد جميع اللبنانيين الذين يستنكرون ما حصل، ويتطلّعون إلى استتباب الأمن وفرضه على جميع المواطنين وعلى النازحين السوريين الذين بدل عودتهم إلى المناطق الآمنة في بلدهم سوريا، يفتعلون المشاكل في لبنان من دون سبب إلا لإيقاع التفرقة بين اللبنانيين وبينهم وبين السوريين، وتنفيذ جرائم الخطف والسرقة والتهريب وتعاطي الممنوعات وغيرها.

مصلحة الأساتذة الجامعيين في “القوات”: في إطار متصل، استنكرت مصلحة الأساتذة الجامعيين في القوات اللبنانية، “عملية الإختطاف الآثمة والمجرمة لمنسق منطقة جبيل باسكال سليمان يوم الأحد 7 نيسان 2024، وتطلب من الأجهزة الأمنية وعلى رأسها الجيش اللبناني ملاحقة الخاطفين المجرمين وتحريره، كما سوق هؤلاء إلى القضاء المختص بعد توقيفهم من أجل إنزال أشد العقوبات بهم حرصاً على أمن البلاد وصوناً للقانون والمؤسسات”.

ودعت “جميع الجامعات في قضاء جبيل إلى التوقف عن التدريس اليوم الإثنين الواقع في 8 نيسان 2024″، مؤكدة “تضامنها مع الدكتورة ميشلين وهبة زوجة باسكال ومع الدكتور جيلبير سليمان شقيق باسكال”.

الحزب التقدمي الإشتراكي: كما صدر عن مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي ما يلي:

يدين الحزب التقدمي الإشتراكي عملية الخطف التي تعرض لها منسق القوات اللبنانية في جبيل باسكال سليمان، ويطالب الأجهزة الأمنية بذل كل الجهود لكشف ملابسات هذه الحادثة وخلفياتها، وتأمين عودته سالماً، وأن تتم محاسبة المرتكبين والمتورطين، وإحقاق القانون درءاً لمزيد من الاحتقان والتوترات.

الكتلة الوطنية: كذلك، دانت “الكتلة الوطنيّة”  في بيان، عمليّة خطف منسّق “القوّات اللبنانيّة” في جبيل باسكال سليمان في بلدة حاقل الجبيليّة ليل أمس،  ودعت” الدولة اللبنانيّة وأجهزتها إلى كشف مصيره فورًا وإعادته سالمًا إلى عائلته”.

واعلنت” تضامنها الكامل مع أهله وجميع أبناء قضاء جبيل الأعزّاء وفاعليّاته الأهليّة والسياسيّة ولاسيّما “القوّات اللبنانيّة” ومنسقيّتها في جبيل”.

وحذرت مجدّدًا من “أن سبب هذا التسيّب الأمني يعود إلى تغييب الدولة وضرب هيبتها وانتشار السلاح غير الشرعي الذي ترافق أخيرًا مع بروز التشكيلات المسلّحة لدى أحزاب لبنانيّة عدّة بحجج مختلفة”.

جمعية تجار جونيه وكسروان: وأصدرت جمعية تجار جونيه وكسروان الفتوح بياناً استنكرت فيه اشد الاستنكار عملية خطف ابن حبيل، المسؤول في حزب القوات اللبنانية باسكال سليمان.
واعتبرت الجمعية ان “هذه العملية  مرفوضة  ومستهجنة بالكامل”، ووصفتها بالعمل الإرهابي بحيث انها تطال  السلم الأهلي وتعبث بأمن المواطنين” .
وطالبت الجمعية الأجهزة الأمنية بالمسارعة الى الكشف عن الفاعلين وكل ما يحيط بعملية الخطف بالسرعة التي عهدتها بها  دوما، قبل ان تنحدر الأمور الى الأسوا وتتخذ منحاً خطيراً تصل بالبلد  الى ما لا يحمد عقباه.

لجنة وقف جامع إسلام جبيل: واستنكرت لجنة وقف جامع إسلام جبيل خطف منسق “القوات” باسكال سليمان وطالبت الاجهزة الامنية بكشف الفاعلين والمتورطين وإعادته سالمًا.

رابطة سيدة ايليج: الى ذلك، أعربت رابطة سيدة ايليج عن استنكارها وشجبها لجريمة الخطف البشعة التي تعرض لها الرفيق والصديق باسكال سليمان مسؤول منطقة جبيل في حزب القوات اللبنانية.
وتعلن الرابطة تضامنها الكامل مع رفاقه في الحزب ومع اهالي بلدة ميفوق العزيزة ومع عائلته الكريمة راجين من سيدة ايليج أن تعيده اليهم سالما.
وتطالب الرابطة من الأجهزة الأمنية كشف ملابسات هذه الجريمة بأسرع وقت واعادة باسكال سليمان إلى رفاقه واهله والاقتصاص من المجرمين الذين ارتكبوا هذه الجريمة في وضح النهار، معرضين منطقة آمنة واناسا مسالمين للخطر ولتداعيات لا تحمد عقباها.
مضيفا: “نعلن ختاما وقوفنا إلى جانب عائلة باسكال والى جانب اهالي بلدة ميفوق الاعزاء والى جانب الرفاق في حزب القوات اللبنانية حتى جلاء ملابسات الجريمة النكراء”.

سعيد: من جهته، كتب رئيس “لقاء سيدة الجبل” الدكتور فارس سعيد عبر منصة” اكس”: أدعو الفاعليات الوطنية في كل لبنان الى التضامن مع قضيّة باسكال سليمان وجعلها قضية رأي عام، أرجو الرئيسين بري و ميقاتي، وليد بك جنبلاط، كل الفاعليات و القيادات، الى رفع الصوت. اليوم باسكال، غدا كل إنسان في اي مكان”.

حركة التغيير: وقال رئيس حزب “حركة التغيير” المحامي ايلي محفوض ان “هناك جهات تلعب بالنار، تتمادى في ارتكاب الجرائم، تمتهن الارهاب وتصدّر المرتزقة، تسعى وتخطط جاهدة لاستجرار فتنة وقلاقل تستميت لتنقل عدوى السلاح لسائر اللبنانيين، لكنهم لن ينجحوا في مؤامرتهم لأننا قوم اخترنا العيش بسلام تحت مظلة دستور الدولة اللبنانية، برعاية وحماية مؤسساتها الشرعية فقط”.

مخاتير  البترون: وأكدت رابطة مخاتير منطقة البترون “استنكارها الشديد لأي عملية خطف أو قمع للحريات من أي جهة كانت، وضد أي جهة مستهدفة ولأي سبب كان”، وناشدت “القوى الأمنية التي لنا فيها ملء الثقة وبعملها، ونحن دائما إلى جانبها لنتدارك أي فلتان أمني لا سمح الله،  كما ناشدت المواطنين أن يكونوا العين الساهرة والمؤازرة والإفادة عن أي تحرك مشبوه لدى المراجع الأمنية التي لها منا التحية والشكر لسهرها الدائم على سلامة هذا الوطن”. 

حزب الخضر: اما حزب “الخضر” اللبناني فقد رأى ان “عملية اختطاف سليمان بعيدة كل البعد عن قيم وعادات واخلاق وتاريخ أبناء هذه المنطقة خصوصا ووطننا عموما”، ودعا الجميع الى “التحلي بالحكمة والوعي وعدم التوقف عند الاستنتاجات غير المُدعّمة بحقائق”،  وطالب الدولة بـ”كافة اجهزتها الامنية والقضائيّة بالقيام بواجبها الحصري والتحرك فورا وبحزم لكشف ملابسات هذه العملية المستنكرة و التوضيح للرأي العام حقيقة ما حصل، والعمل على اعادته الى اهله ورفاقه وابناء منطقته وعدم ترك الامور تجرّنا مجددا الى مواقع الخطر على سلمنا الأهلي”.

وختم “انطلاقا من حرصنا على تماسك الوطن ومنعته، ندعو الى العمل يدا واحدة للحفاظ على أمننا الاجتماعي، والى التعالي عن كل الحسابات الضيّقة والعمل على إعادة انتظام عمل الدولة بكل مؤسساتها لتبقى هي الراعي والضامن لأمن وأمان الوطن والمواطن”.

 العزم: كذلك شجب المنسق العام لتيار “العزم” في عكار هيثم عز الدين خطف سليمان، واكد انه عمل مدان بـ”جميع المقاييس السياسية والإنسانية أيا تكن الخلفيات والأسباب”، وقال:”نشد على أيدي الجيش اللبناني والقوى الأمنية التي تعمل بسرعة وفعالية على كشف ملابسات الجريمة، ونطالب العقلاء والحريصين على البلاد بعدم الانجرار وراء الفتنة التي يريدها أعداء لبنان وخاطفو سليمان، ونطالبهم بالافساح في المجال للدولة لمتابعة عملها توصلا للحقيقة، وإنزال العقاب بالجناة”. 

وختم:”حمى الله لبنان من شر العابثين والمصطادين في الماء العكر”.

المؤتمر الدائم للفدرالية: ونشرت المنسقة العامة للمؤتمر الدائم للفدرالية رشا عيتاني على حسابها على منصة X التالي:  “لإنهاء منطق الإسكات بالخطف أو بالسلاح! لا يجب أن يكون ‎#باسكال_سليمان لقمان سليم ثان”

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading