صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

«بيروت للأفلام الوثائقية»: عام من الاحتفال بمدينة الثقافة

بقلم : فيفيان حداد - يتمسّك مهرجان «بيروت للأفلام الوثائقية» (BAFF)، كما في كل عام، بالعاصمة اللبنانية منارةً للثقافة. وفي نسخته التاسعة التي تنطلق في 7 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل حتى 17 منه، يقدّم برنامجاً فنياً وتثقيفياً غنياً، فيعرض نحو 16 فيلماً وثائقياً، وينظّم محاضرات ومعارض، انطلاقاً من مبدئه هذا. تحتضن النشاطات خشبة مسرح «بيريت» التابع للجامعة اليسوعية في بيروت.

كما يأخذ في الاعتبار محاكاة جيل الشباب اللبناني، فيقيم عروضاً سينمائية في المكتبة الشرقية، ويوفّر للتلامذة دخولها مجاناً، فيستفيدون أيضاً من محتويات الكتب.

في هذا السياق، تؤكد مؤسِّسة المهرجان ومنظِّمته أليس مغبغب، أنّ أكثر ما يهمّها هو الإضاءة على لبنان المشعّ. وتضيف لـ«الشرق الأوسط»: «يحضر بلدنا في معظم أفلامنا وموضوعات نشاطاتنا، لاهتمامنا بإيصال تراثه عبر تاريخه. نتطلّع إلى المستقبل وكلنا أمل بغدٍ مشرقٍ يشبه ماضيه الجميل».

يفتتح المهرجانَ فيلمٌ من إنتاج كندي بعنوان «لون الحبر»، فتشير مغبغب إلى أنها اختارت هذا الشريط المهم لارتباطه بشكل غير مباشر بلبنان: «الفيلم يحاكي ألوان الحبر وجماليتها. فهو لم يفقد بريقه رغم انتشار تقنية (الديجيتال) للكتب والمنشورات. بقيت فئة لا يُستهان بها مخلصة له». تستطرد: «في الفيلم، نزور 7 بلدان عالمية، من بينها لبنان صاحب أول بصمة في هذا المجال منذ آلاف السنين. يحتفظ متحف في النرويج بهذه البصمة بعدما أُخذت من وطننا».

إضافة إلى أرض الحرف والحبر والطباعة، يطلّ المهرجان على لبنان السينما. فيخصّ الشقيقَيْن الفرنسيَيْن اللبنانيَي الأصل بول وجان بيار رسام بفيلم عنهما. فهما أول مَن عمل في صناعة السينما الفرنسية بعد هجرتهما، فيتناول الفيلم حياتهما ومشوار النجاح.

وضمن تكريمه لشخصيات لبنانية، يمنح المهرجان جائزة «اليراعات الذهبية» الشهيرة للمخرجة إليان الراهب، فيكرّمها على مشوارها الفني، ولإخراجها أفلاماً من بينها ما تناول ذاكرة الحرب. بموازاة ذلك، تقدّم المُكرَّمة حصصاً تعليمية عن كيفية صناعة الأفلام الوثائقية. تعلّق مغبغب: «إنها مخرجة لامعة وكريمة. لن تبخل على مَن سيتابع صفوفها في الكشف عن أسرار هذه الحرفة».

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

وضمن التكريمات أيضاً، ينظّم المهرجان أمسية خاصة بالموسيقار الراحل إلياس الرحباني، فيعرض في 8 نوفمبر المقبل فيلم «ثالث الرحابنة»، من إنتاج قطري للمخرجة فيروز سرحال، يتبعه تسليم الراهب جائزتها. ولن تغيب مئوية جبران خليل جبران، فتتابع مغبغب: «سنقيم 3 معارض عنه في 3 مراكز مختلفة؛ هي متحف الجامعة الأميركية ببيروت، والمكتبة الشرقية، ومتحف جبران ببلدته بشرّي».

المعرض الأول يقام في بداية ديسمبر (كانون الأول)، يتخلّله عرض أدائي من إخراج لينا أبيض، وبمشاركة ألفريد الخوري. من ثَم يُعرض في المكتبة الشرقية نحو 100 كتاب مترجم من «النبي» مع قراءات منه. ولأنّ كتباً لجبران بلغات أخرى، مثل الصينية والأوكرانية غير متوافرة في لبنان، يخصّص المهرجان معرضاً لها في ربيع 2024 بمتحفه في مسقطه. تمتد نشاطات المهرجان طوال أيام السنة، حتى ربيع وصيف 2024: «في هذا الموسم نخصّص احتفالات بمدينة طرابلس الشمالية، ونضيء على دورها الثقافي عبر التاريخ. كما نقيم ندوات وعروضَ أفلام في الفترة عينها».

أما في 9 نوفمبر المقبل، فمحبّو الأفلام الوثائقية العابرة إلى منطقة الخليج على موعد مع «الشاعرة»؛ وهو وثائقي من إنتاج سعودي وألماني وإخراج شتيفاني بروكهاوس وأندرياس فولف؛ يُعرّف الجمهور على حصة هلال وقصائدها عبر برنامج «شاعر المليون».

ومن الأفلام الوثائقية المُشاركة في النسخة التاسعة من «BAFF»، الكندي «مرآة الآخرين» والإيطالي «بيريغينو». كما يُعرض الفيلم البلجيكي «قبعة الفنان» والإسباني «غويا» والألماني «الوعد». أما الفيلم المُنتظر في هذه النسخة، فهو «معركة الأرز» الخاص بالاختصاصي البيئي يوسف طوق. توضح مغبغب: «من خلاله، نُعرّف التلامذة على هذا اللبناني العريق، أول مَن زرع أشجار الأرز في لبنان. كنا أدرجنا الفيلم في نسخة المهرجان عام 2019 وتعذّر عرضه لاندلاع (ثورة 17 أكتوبر). احتفظنا به إلى اليوم، خصوصاً أننا سنتنقّل فيه بين المدارس والمكتبة الشرقية».

يختتم المهرجان فعالياته في 17 نوفمبر بوثائقي عن الموسيقي شوبان، «شوبان أنا لا أخاف العتمة»، من إنتاج بولندي، يُعرض بالتعاون مع السفارة البولندية في لبنان. ومن ثَم يُعاد عرض «ثالث الرحابنة»، ليتبعه حفل الختام في حديقة الفرنكوفونية بالجامعة اليسوعية.

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading