صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

بايدن يحذر خامنئي مباشرة.. هل تتسع الحرب لتشمل إيران وحلفاءها؟

حذر الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأربعاء، مرشد إيران الأعلى، علي خامنئي، بشكل مباشر من استمرار الهجمات على القوات الأميركية بالمنطقة، والتي تزايدت بعد اندلاع حرب جديدة بين حماس وإسرائيل، ما قد ينذر بتوسع الصراع إلى بلدان مجاورة.

وأجمع محللون تحدثوا للحرة على أن كلمة بايدن المباشرة إلى مرشد إيران هي رسالة قوية للتحذير من اتساع رقعة الحرب، وفتح جبهات جديدة ضد إسرائيل واستمرار الهجمات على القوات الأميركية.

وخلال حديثه عن القوات الأميركية التي تتواجد في الشرق الأوسط، قال بايدن في مؤتمر صحفي جمعه برئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيزي، الأربعاء: “قواتنا بالمنطقة لمنع خطر داعش من العودة، ولا علاقة لتواجدها هناك، بإسرائيل”.

وأضاف “تحذيري لآية الله (علي خامنئي) إذا استمروا في التحرك ضد قواتنا سوف نرد ويجب أن يكون مستعدا، وهذا ليس له علاقة بإسرائيل”.

والإثنين، اتهم البيت الأبيض إيران بـ “تسهيل” شن هجمات على قواعد تضم قوات أميركية في الشرق الأوسط.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، للصحفيين إن “إيران تواصل دعم حماس وحزب الله، ونعلم أن إيران ترصد عن كثب هذه الأحداث، وفي بعض الحالات، تسهل في شكل نشاط هذه الهجمات وتحفز آخرين قد يرغبون في استغلال النزاع لمصلحتهم ومصلحة إيران”.

وحتى اندلاع النزاع، كانت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تشيد بفترة من الهدوء النسبي مع الفصائل الموالية لإيران في المنطقة، عقب محادثات بين مسؤولين أميركيين وإيرانيين.

لكن وخلال الأسبوع الماضي، تعرضت قواعد تضم قوات أميركية في العراق إلى هجمات. وأعلنت القيادة الوسطى الأميركية إحباط ثلاث هجمات بطائرات مسيّرة في العراق تسبّبت بإصابات “طفيفة”، في هجمات زادت حدتها في ظلّ الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس.

والأربعاء، نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية عن مسؤولين لم تكشف عن هويتهم، قلوهم إن بايدن “يدرس ضرب وكلاء إيران الذين هاجموا القوات الأميركية في العراق وسوريا”.

ويدعم قادة إيران حماس، ومثلهم حزب الله اللبناني وفصائل مسلحة شيعية في العراق والحوثيين اليمنيين.

ويرى كيغنز، في حديثه للحرة، أن تحذير بايدن هو رسالة علنية قوية للمليشيات الموالية لإيران “أن استمرار الهجمات على القوات الأميركية سيتطلب ردا أميركيا قويا”.

الخوف من اتساع الحرب

وتحمل تصريحات بايدن مخاوف أميركية من توسع الحرب من قبل الميليشات الموالية لطهران.

يقول مساعد وزير الدفاع الأميركي الأسبق و الضابط الأسبق في المخابرات الأميركية، ميك ميلروي، للحرة، إن دخول حزب الله اللبناني على خط الحرب سيكون خطيرا وقد يرهق الدفاعات الإسرائيلية نظرا “للعدد الكبير من الصواريخ التي يملكها ما قد يتجاوز قدرة القبة الحديدة على الاعتراض”.

ويشير ميلوري إلى أن حماس تطورت واكتسبت الخبرة “بفضل التدريب الإيراني”، كما “أنه باتت لديها التجرية لتصنيع بعض الأسلحة محليا بمواد أولية تمولها وترسلها طهران”.

ونوه ميلروي إلى أن إيران متورطة في تدريب وتمويل عناصر حماس وحزب الله.

والأحد، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في تصريح لشبكة “سي بي إس” الإخبارية “نحن قلقون إزاء احتمال أن يصعّد وكلاء إيران هجماتهم ضد موظفينا، ضد شعبنا”، مشيرا إلى “احتمال حصول تصعيد”.

وتابع وزير الخارجية الأميركي “يجب ألا يستغلّ أحد هذه اللحظة للتصعيد ولشن مزيد من الهجمات على إسرائيل أو في ذاك الصدد شن هجمات علينا وعلى موظفينا”.

كما حذر وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، في وقت سابق من “احتمال تصعيد كبير للهجمات على قواتنا” في المنطقة.

وأطلق أوستن في تصريحات أدلى به لشبكة “إيه بي سي” الإخبارية تحذيرا حازما جاء فيه أن الولايات المتحدة “لن تتردد في التحرك” عسكريا ضد أي “منظمة” أو “بلد” يسعى الى “توسيع” نطاق النزاع في الشرق الأوسط بين إسرائيل وحركة حماس.

يقول كيغنز في حديث للحرة إن واشنطن لا ترغب في خوض حرب ضد إيران، لكن استمرار الهجمات سيدفعها إلى شن ضربات على المليشيات الموالية لها.

وتوقع كيغنز أن ترد الولايات المتحدة على الهجمات التي تستهدف الجنود الأميركيين داخل سوريا والعراق.

واتهم الجيش الإسرائيلي إيران، الأربعاء، بإصدار أوامر لفصائل مسلحة تدعمها في اليمن والعراق ولبنان بشن هجمات في الآونة الأخيرة وقال إن إسرائيل تراقب المنطقة مع حليفتها الولايات المتحدة، بحسب وكالة “رويترز”.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاي: “إن إيران في الوقت الحالي تزود حماس في غزة بالمعلومات وإنها تساعد أيضاً في تأجيج المشاعر المعادية لإسرائيل على الصعيد العالمي بحملة رسائل عبر الإنترنت”.

والأربعاء، أعلن حزب الله اللبناني لقاء مع حماس والجهاد الإسلامي، وبحسب ما جاء في بيان، تم خلال اللقاء “عرض للأحداث الأخيرة في قطاع غزة منذ بدء عملية طوفان الأقصى، وما تلاها من تطورات على كل صعيد، وكذلك المواجهات القائمة عند الحدود اللبنانية، وتمّ تقويم للمواقف المتخذة دولياً وإقليمياً وما يجب القيام به في هذه المرحلة الحساسة”.

لا رغبة أميركية في حرب مع طهران

ولم ترد الولايات المتحدة الأميركية على هجمات الأسبوع الماضي، وهي رسالة واضحة بحسب كيغنز، بأن واشنطن لا ترغب في تصعيد إقليمي.

والأربعاء، استهدفت خمسة صواريخ ومسيرات هجومية ثلاثة قواعد عسكرية في العراق تضم قوات أميركية في إطار تحالف دولي لمكافحة تنظيم “داعش”.

وحتى العام الماضي، تعرضت القواعد التي تضمّ قوات أميركية للعديد من الهجمات الصاروخية وبالطائرات المسيرة. ومنذ صيف العام 2022، توقفت هذه الهجمات فيما عرف العراق استقراراً نسبياً. 

مدير مركز التحليل السياسي العسكري في معهد هدسون، ريتشارد وايتز، يقول إن هناك قلقا من تدخل حزب الله بل كل من يطلقون على أنفسهم ‘محور المقاومة’ الذي يشمل إيران وسوريا والحوثيين في اليمن، وهذا قد يكون “أسوأ سيناريو”.

ويتابع وايتز أن “الشخص الذي يمكنه أن يوقف ذلك هو المرشد الإيراني،  ولذلك ربما ذكره الرئيس بايدن في تصريحاته بشكل مباشر”.

واستبعد المحلل أن توجه الولايات المتحدة ضربة مباشرة لإيران، لكنه لم يستبعد قيام إسرائيل بذلك.

وتقصف إسرائيل غزة، منذ السابع من أكتوبر، بعدما اقتحم مقاتلون من حماس، المصنفة إرهابية، بلدات إسرائيلية محاذية للقطاع، وقتلوا 1400 شخص، معظمهم من المدنيين، وخطفوا العشرات، معظمهم مدنيون وبينهم أيضا نساء وأطفال، في أسوأ هجوم في تاريخ الدولة العبرية.

وحتى الآن، قُتل أكثر من 6500 فلسطيني، معظمهم من المدنيين، وفق ما أعلنت وزارة الصحة في غزة. وتتزايد المخاوف من ارتفاع عدد القتلى إذا مضت إسرائيل قدما في عملية برية متوقعة على نطاق واسع في محاولة لـ”القضاء” على حماس.

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading