صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

انقلابات هزت العالم.. من يوليوس قيصر إلى هتلر

وعادة ما تنتقل السلطة إلى فصيل سياسي أو جماعة متمردة أو الجيش أو ديكتاتور، مثل أدولف هتلر أو فرانسيسكو فرانكو أو عيدي أمين.

لكن عددا من هذه الانقلابات كان سببا في تغيير مجريات التاريخ.

ومن أشهر الانقلابات التي خلدها التاريخ؛ اغتيال الديكتاتور الروماني يوليوس قيصر، على يد مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ في مارس/آذار عام 44 قبل الميلاد، خلال اجتماع للمجلس في روما، حيث طعن أعضاء مجلس الشيوخ قيصر 23 مرة.

ومن الانقلابات المماثلة، الانقلاب الذي نفذه نابليون بونابرت في 9 نوفمبر/تشرين الثاني 1799، ليطيح بحكومة المديرين، ويوجد بدلاً منها حكومة القناصل، ليكون القائد الفرنسي القنصل الأول.

وعقب عودته من الحملة الفرنسية في مصر وسوريا، سيطر نابليون على فرنسا، وألغى حكومة المديرين واستبدلها بالقناصل، في تلك الفترة أنشأ بونابرت ديكتاتورية عسكرية، وأثبت نفسه كرئيس لحكومة جمهورية مركزية، حكم خلالها 15 عاماً.

في 17 يناير/كانون الثاني 1893 حدث الانقلاب ضد الملكة ليليوكالاني في جزيرة أواهو بقيادة لجنة السلامة، وهي جمعية سرية من نخبة رجال الأعمال والقادة السياسيين الذين كانوا حريصين على ضم الجزيرة إلى الولايات المتحدة.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

كما وقع انقلاب بير هول الفاشل الذي قاده زعيم الحزب النازي أدولف هتلر خلال حقبة جمهورية فايمار، وصحيح أن الانقلاب قد فشل لكنه عزز قوة أشهر ديكتاتور في العالم.

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading