صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

أوصت بإكمال مسيرة «مؤسسة سمير قصير» .. جيزيل خوري عاشقة بيروت والحرية

بقلم : فيفيان حداد - أغمضت عينيها بسلام، ومن حولها عائلتها الصغيرة؛ ابنها مروان، وابنتها رنا، فهما لم يتركاها لحظة واحدة، بقيا معها؛ لإدراكهما أنها تعيش لحظاتها الأخيرة.

فخبر رحيل الإعلامية اللبنانية جيزيل خوري عن عمر ناهز 62 عاماً، جاء وقعُه قاسياً على الجسم الإعلامي ككل، وعلى محبّيها تحديداً، فشخصيتها المحبَّبة إلى قلوب الناس والمفعمة بالإنسانية والتواضع كانت محور تعلّق المقرّبين بها.

يودّعها اللبنانيون، اليوم، بغُصة كبيرة، هي التي حملت عشقها لبيروت أينما حلّت. وفي أحدث إطلالة لها في «بودكاست» مع الإعلامي ريكاردو كرم، بكت وهي تروي له قصة حبها الكبير لمدينتها، كانت مشتاقة لرائحتها وناسها ونبض الحياة فيها، وبَدَت حزينة لبعدها عنها، فقد تركتها إلى أبوظبي ملتحقة بفرصة عمل جديدة فيها عبر محطة «سكاي نيوز العربية»، بعد الانهيار الاقتصادي.

ولكن بقيت جيزيل محافظة على حبها لبيروت طيلة الوقت، إذ كان لا يمر الشهر إلا وتحطّ فيها. وفي الفترة الأخيرة، وعلى أثر إصابتها بمرض السرطان عزّزت زياراتها لبيروت بشكل أكبر. وعندما شعرت بأن حالتها الصحية تتراجع، قررت البقاء. فأمضت في منزلها العائلي بمسقط رأسها العقيبة أيامها الأخيرة، وطلبت من أولادها نقلها من المستشفى إلى البيت قبل رحيلها بيومين.

وتقول رندة الأسمر؛ وهي صديقتها منذ 33 عاماً، وتشغل إدارة «مهرجان الربيع» في «مؤسسة سمير قصير» منذ 16 عاماً، إنها بوفاة جيزيل تخسر صديقة العمر، وتروي، لـ«الشرق الأوسط»، أن جيزيل بقيت حتى اللحظات الأخيرة صاحبة ذهن حاضر، ولم تشأ يوماً أن ينتشر خبر مرضها في وسائل الإعلام. وتوضح: «لطالما تحملت مشكلاتها وحدها، فكانت تخبّئها لنفسها فقط، فلا تشاطر همومها ولا أوجاعها أحداً. لم تكن ترغب بأن يعرف الناس بمرضها، حتى إنها لم تكن ترغب في التحدث عنه. إعلامية مميزة، ورحيلها خسارة للساحة الإعلامية وللبنان».

اشتهرت جيزيل خوري بحواراتها الإعلامية الجريئة والمتزنة في آن. كانت ترفض القيود إذا ما فُرضت عليها في عملها. ومنذ بداياتها في برنامج «حوار العمر» على شاشة «إل بي سي آي» وحتى محطتها المهنية الأخيرة في «مع جيزيل» على «سكاي نيوز عربية»، كانت الصحافية الشغوفة بعملها.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

قابلتْ جيزيل خوري أهم الشخصيات العربية والأجنبية. وخلال الفترة التي عملت فيها في البرنامج السياسي بـ«العربي» في قناة «العربية الإخبارية»، استضافت صانعي القرار السياسي من رؤساء دول وحكومات. حاصلة على وسام «فارس» من جوقة الشرف الفرنسية، بقيت تعدّ نفسها وكأنها لا تزال في بداياتها الصحافية.

ومن أشهر برامجها التلفزيونية «المشهد» على قناة «بي بي سي العربية»، الذي سلّط الضوء على روايات شهود عيان أكثر إقناعاً في التاريخ الحديث بالشرق الأوسط، ومن خلاله سافرت خوري إلى بلدان مختلفة للقاء شخصيات عربية ودولية مشهورة، فكانت تستمع إلى رواياتهم عن الأحداث التي طبعت التاريخ الحديث.

وُلدت جيزيل قزي في بلدة العقيبة الكسروانية عام 1961. درست التاريخ في جامعة «روح القدس» في الكسليك، كما درست الإعلام بالجامعة اللبنانية.

تزوجت جيزيل في سن العشرين من الطبيب إيلي خوري، واحتفظت باسمه إعلامياً، على الرغم من زواجها الأخير بالإعلامي الراحل سمير قصير.

تصفها صديقتها المسرحية الرائدة رندة الأسمر بـ«السيدة الحرة»، التي لم تكن تسمح لأي أحد بمنعها من قول كلمتها أو إبداء رأيها. «كانت من أنبل الناس وأصدقهم، لا تحب المراوغة والمصالح الشخصية. شغفها بالمهنة بقي شغلها الشاغل، حتى بعد إصابتها بالمرض».

وتذكر الأسمر أن جيزيل أوصتها والمدير التنفيذي لـ«مؤسسة سمير قصير» أيمن مهنا، بإكمال المسيرة، حتى بعد وفاتها: «هذه المؤسسة غير الربحية التي أطلقتها على أثر استشهاد زوجها سمير قصير، كانت مهمة جداً بالنسبة لها، فهي أرادتها دلالة على بيروت منارة الشرق ثقافياً وفنياً. وعندما عادت مؤخراً إلى بيروت، وعلمت أن كتاب (تاريخ بيروت) لسمير قصير سيصدر بطبعة جديدة، قدّمت له بكلمات من القلب». وتعلِّق الأسمر: «طلبت منها الجهة الناشرة القيام بهذه المهمة، فلم تتأخر عنها. وهذه المقدمة الجديدة موجودة اليوم في الكتاب المذكور».

وعن جيزيل خوري الصديقة تروي الأسمر: «كانت تهتم كثيراً بأصدقائها، وتطّلع على همومهم وأخبارهم، وتواكبهم في حلوها ومُرّها. وكانت كل يوم أحدٍ تقصد منزلاً لحالة إنسانية معينة. كنا نلومها ونقول لها (شو إلك جلادة). أما هي فكانت تشعر بالفرح وتقوم بزياراتها هذه بكل طيب خاطر؛ لأنها امرأة في غاية اللياقة واللطافة والإنسانية».

وتختم الأسمر بعبارة «هي كل الحب»، مختصرة شخصية إعلامية لبنانية لا تشبه غيرها.

ومن المقرر أن تقام جنازة جيزيل خوري في الثالثة من بعد ظهر الاثنين 16 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، في كاتدرائية مار جرجس، وسط بيروت. ومن ثَمّ توارى الثرى في مدافن العائلة ببلدتها العقيبة. وتُقبَل التعازي الاثنين من الواحدة ظهراً حتى الثالثة بعد الظهر. والثلاثاء من الثانية ظهراً حتى الثامنة مساء في كاتدرائية مار جرجس.

وكانت «مؤسسة سمير قصير» قد نعتها، صباح اليوم الأحد، مُوردة: «بقلوب دامعة وعيون خاشعة، تنعى مؤسَّسة سمير قصير إلى الأصدقاء والأوفياء وعشّاق الحرّية، مؤسِّستها الحالمة ورئيستها الدائمة، الإعلامية جيزيل خوري، بعد حياة من النضال والالتزام والإنجازات».

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading