صدى الارز

مشاهدة متواصلة
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast

“سلمى” فيلم عن معتقلي السجون قبل سقوط الأسد

مقادير حذرة يقدمها فيلم “سلمى” عن معتقلي الرأي في سوريا زمن نظام الأسد البائد، فمخرجه جود سعيد وبعد ابتعاده من المؤسسة العامة للسينما نجح في تحقيق معالجة أكثر توازناً لجهة التحرر من إملاءات الجهة الرسمية المنتجة في البلاد.

يعالج الفيلم الروائي الطويل (105 دقائق) قصة سيدة تدعى سلمى (سلاف فواخرجي) تنتظر زوجها المعتقل ناصيف (مجد فضة) بعد 12 عاماً على اختفائه القسري في سجون الأسد، فتربي ولدها الوحيد وابن أختها بعد أن فقد هذا الأخير والديه في الزلزال الذي ضرب البلاد عام 2023، لكنها تتعرض لابتزاز رجال من السلطة البائدة لا تذعن لهم، وتدفعها الظروف المضادة إلى مواجهات عديدة إلى أن تفقد الأمل بخروج شريك حياتها من غياهب المعتقل.

لا يخبرنا سعيد بالأحداث دفعة واحدة ولا يمكننا منها بسهولة، فعبر خبر تبثه إذاعة محلية عن عفو رئاسي عام تبدأ القصة. “كل من لم تتلطخ يديه بالدماء سيتم إخلاء سبيلهم”. الخبر الرسمي يعيد اللون لوجه السيدة الأربعينية الشاحبة، وإلى والد ناصيف (عبداللطيف عبدالحميد). ويذهب هذا الأخير رفقة زوجة ابنه المعتقل للقائه. رحلة تقطعها الحافلة من ريف بانياس إلى دمشق، وتحديداً قبالة المتحف الوطني في العاصمة السورية، وهناك ستكتشف الزوجة وعمها الستيني أن ناصيف ليس من بين المفرج عنهم، في إشارة بليغة لما كان يصدره النظام الأسدي من مراسيم عفو خلبية كان يطلقها بين فترة وأخرى، ودون أن يشمل أي منها معتقلي الرأي.

تعود سلمى بعد ذلك أدراجها برفقة والد زوجها الذي يطلب منها أن تقوم بإجراء معاملة الوفاة، وأن انتظارها لم يعد له معنى بعد 12 عاماً على الاعتقال. وترصد الكاميرا بلقطات واسعة البيئة الساحلية السورية، وشقاء الناس وبؤسهم يتوضح أكثر فأكثر عبر لغة بصرية لافتة، لا سيما التعليق الصوتي الذي يبدأ الشريط (جائزة الجمهور في مهرجان قرطاج) عبره سرد قصة اعتقال أخرى أكثر قدماً. وهذه المرة يرويها أبو جمانة (حسين عباس) صديق أبو ناصيف ورفيقه في أعوام الاعتقال القسري خلال ثمانينيات القرن الماضي. فالأول يكتب رواية ويقرأ منها مقاطع على رفيق النضال، أما الثاني فيصغي بمرارة إلى ذكريات السجن وقسوة الجلاد. رواية تكتبها أصابع مؤلف ما زالت تحتفظ بطعم السياط على أجسامها التي هدها الفقر والجوع والحرمان.

تمويه التعليق الصوتي واستخدامه كسردية موازية خلق نوعاً من السلاسة، وجعل المشاهد تتدفق دون قصدية، لكنها في الآن ذاته حققت عبر المونتاج مجازاً إضافياً، ففي مشهد يسرد فيه الراوي يوم الخروج من السجن بعد أعوام طويلة تتبعه لقطة لمجموعة من الحمير التي تقف في طابور طويل أمام منهل المياه الوحيد في قرية (المنسية). البلدة التي تدور معظم أحداث الفيلم بين بيوتها الجبلية المشرفة على مصفاة بانياس لها من اسمها نصيب، فالبشر منسيون تماماً كما يقدمهم الفيلم (جود آرت بروداكشن). لقطات تظهر الحال التي وصل إليها سوريون من شظف العيش وانقطاع الأمل وضياع الأحلام الكبيرة، لا سيما عند جيل شهد موجة من الاعتقالات المتتالية منذ عام 1989 وصولاً إلى اعتقالات المثقفين والناشطين السياسيين خلال فترة ما عُرف بربيع دمشق ونهايته عام 2001 بإغلاق النظام البائد للمنتديات السياسية.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

البحر والغروب

مشاهد الغروب والفجر بين الجبال والبحر أعطت هي الأخرى تواتراً زمنياً مطرداً للأحداث، وجعلت شخصيات الفيلم تبدو وكأنها متروكة لأقدارها في عماء كوني. حياة طبيعية لمدرسة تعيل أسرتها في غياب زوج معتقل، مما يضطرها للعمل كطباخة في فندق لتتمكن من تلبية حاجات أسرتها. وفي هذه اللحظة ستعاقب المرأة بإنهاء تكليفها في مدارس طرطوس ونقلها تعسفياً للتعليم في مدارس دمشق، وهي طريقة كثيراً ما لجأت إليها استخبارات النظام البائد للتضييق على عائلات سجناء الرأي، وكعقاب صامت لهم على مواقف ذويهم من سلطات الأسد الفار، مما يدفع سلمى مجدداً للبحث عن عمل بعد أن تقدم استقالتها من الوظيفة الحكومية، وسرعان ما تجد عملاً لها كمدرسة خصوصية لابنة أبي عامر (باسم ياخور)، وهو أحد النافذين في السلطة البائدة. ويقدمه الفيلم هنا كتورية لشخصية ثري حرب يدير شبكة لتهريب التبغ كتمويه لعمله الأساس في تهريب المخدرات من خلال معابر غير شرعية.

وفي البداية تنهال المبالغ المالية على المعلمة البائسة، وتتمكن أخيراً من شراء حذاء جديد لها، فلقد قررت أن تتغاضى عن بعض قناعاتها لسد أفواه جائعة، لكن ما هي سوى أيام حتى يسفر أبو عامر عن وجهه الحقيقي، ويطلب من مدرسة ابنته أن تقوم بتسجيل مقطع فيديو لدعم الحملة الانتخابية لشقيقه المهندس الفاسد. وتتهرب المرأة في البداية وتتذرع بأنها لا تصلح لمثل هذه المهام، فإنقاذها لابن شقيقتها من تحت أنقاض المنزل الذي ضربه الزلزال صور من طريق المصادفة البحتة. الفيديو الذي جعل منها شخصية مؤثرة لدى العشرات من أبناء منطقتها أراد أبو عامر أن يستغله لدعم حملة لشراء الأصوات، وهنا تكتشف سلمى أن المبالغ المالية التي كان رجل المافيا يغدقها عليها ما هي سوى رشوة لضمان تأييدها وموالاتها.

مشهد سيُحسب طويلاً لممثلته ومخرجه، وذلك عندما تذعن سلمى في البداية لطلب أبي عامر، وتحاول مرة أخرى التضحية ببعض من قناعاتها وقناعات عائلتها لقاء تدبر شؤون حياتها، لكن ما أن تدور الكاميرا حتى ينعقد لسان السيدة وترتجف شفتاها. وتوقف سلمى التصوير مرة تلو المرة، ويصر أبو عامر على إكمال التسجيل. وهنا تنفجر المرأة كقنبلة في وجه جلادها الأنيق وتصرخ بملء صوتها رافضة تصوير هذا الفيديو، مما يثير غضب رجل المافيا فيكشر عن أنيابه وينهال عليها ضرباً مبرحاً وشتائم مقذعة في مكتبه، ثم يدوس بقدميه على وجهها ويمزق معاملة زوجها المعتقل، فلقد وعدها بأسلوب الابتزاز ذاته أن تقديم خدماتها سيكون مقابله التوسط لدى الاستخبارات للإفراج عن شريك حياتها.

تتعقد بعدها الحبكة عندما تكتشف الأم الشابة أن ابنها وابن شقيقتها المتوفاة يعملان لمصلحة شخص يدعى أبو النواس (مغيث صقر)، وهو أحد رجالات أبي عامر وذراعه الضاربة في تعليم الشباب والشابات فن تهريب التبغ، إضافة لسرقة صناديق المساعدات الإنسانية التي قدمتها دول مثل السعودية والإمارات العربية لسوريا خلال فترة وقوع الزلزال. وهذا الجانب من الفيلم لا يقل أهمية عن خط الحبكة الرئيسة للسيناريو (جود سعيد وسومر إبراهيم وطارق علاف). مفارقات تجمع بين السخرية والكوميديا السوداء تعجل من تطور الحدث الرئيس، فيما عززت الموسيقى (سمير كويفاتي) من التعليق بذكاء على السرد البصري لحالات البؤس التي تجتاح شرائح واسعة من ريف الساحل السوري، والذي عمد نظام الأسد البائد إلى إفقاره وتهميشه من أجل إجبار شبابه على الالتحاق بصفوف الجيش والقوى الأمنية.

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأي شكل من الأشكال بأنها وسيلة إعلامية تقليدية تمارس العمل الإعلامي المنهجي و العلمي بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading