الصين نحو وجود دائم في الفضاء بعد إطلاق آخر أجزاء محطتها تيانجونج
الشرق
Thursday, April 21, 2022
أطلقت الصين، الاثنين، الجزء الثالث والأخير من محطة الفضاء التي تبنيها، وفق ما أظهرت مشاهد مباشرة بثها التلفزيون العام "سي سي تي في".

ووفقاً لما أوردته وكالة "شينخوا" الصينية للأنباء، فإن وحدة مختبر الفضاء "مينجتيان"، التي أطلقت تسمح بتشغيل محطة الفضاء الصينية تيانجونج، وتنقلها إلى مرحلتها النهائية.

ووحدة "مينجتيان" Mengtian، التي ستنضم إلى المجموعة المكونة من وحدتين، ستطير على ارتفاع 400 كيلومتر فوق الأرض، وهي آخر "لبنة بناء" تسمح للمحطة بتشكيل هيكل على شكل حرف T، وهو التصميم المخطط له عند اكتمال المحطة الفضائية.

ومن المتوقع أن تتشكل التركيبة الجديدة بعد سلسلة من المهام التي تم إجراؤها بشكل متقن، بما في ذلك الالتحام والانتقال اللاحق في المدار.

وانطلق الصاروخ "لونج مارش 5B Y4"، الذي يحمل Mengtian، من موقع إطلاق مركبة الفضاء "وينشانج" على ساحل مقاطعة جزيرة هاينان الجنوبية.

ومن شأن هذه المرحلة، السماح بتشغيل المحطة الصينية بالكامل، وتوفير وجود دائم لبكين في الفضاء.

3 وحدات

وفي أبريل 2021، بدأت الصين في إنشاء محطتها الفضائية، وذلك بإطلاق الوحدة "تيانخه"، وهي مقر المعيشة الرئيسي لرواد الفضاء.

وفي يوليو من العام الجاري أطلقت "ونتيان" أو "الانطلاق إلى السموات" وهي وحدة مختبر ستُجرى فيها التجارب العلمية.
             
ومن المتوقع أن تلتحم "منجتيان"،  وهي وحدة مختبر أيضاً ويبلغ وزنها 23 طناً، بمنفذ محوري في طرف من تيانخه في وقت لاحق، الاثنين.
             
لكن محطة الفضاء الصينية ستتخذ شكلها النهائي وهو على هيئة الحرف T، عندما تصبح الوحدة تيانخه في القلب من المحطة وتتصل بها الوحدتان المختبريتان، وذلك عندما يتغير وضع "منجتيان" وهي في المدار لتتصل بواحد من المنافذ على جانب تيانخه.
             
وسيكون اكتمال محطة الفضاء الصينية المصممة لتبقى في العمل لمدة 10 سنوات على الأقل، إنجازاً مهماً في طموحات الصين في وجود لها في مدار قريب من الأرض، وذلك في وقت من المحتمل أن تتوقف فيه محطة الفضاء الدولية المتقادمة التي تقودها وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" عن العمل في نهاية العقد الجاري.

Copyright © 2022 -  sadalarz  All Rights Reserved.
CSS smooth scrolling effect when clicking on the button Top