جنون الدولار وتحليق أسعار المحروقات يعمقان جراح اللبنانيين
السياسة الكويتية
Thursday, April 21, 2022
تزداد مآسي اللبنانيين الغارقين في الأزمات، مع الارتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار الأميركي في السوق السوداء، والذي تجاوز أربعين ألف ليرة، توازياً مع تحليق أسعار المحروقات، بعدما قارب سعر صفيحة المازوت المليون ليرة والبنزين الـ 800 ألف، في وقت أشار الاختصاصيون، إلى أن الوضع النفسي في لبنان خطير، مع ازدياد حالات الانتحار لمن هم دون سن الـ 20 سنة.

وفي الوقت الذي يتوقع أن يكون مصير جلسة الانتخاب الرئاسية الخامسة، اليوم، كمصير سابقاتها، كشفت معلومات لـ”السياسة”، أن المشاورات العربية والأوروبية تركز على ضرور الإسراع في انتخاب رئيس للبنان، سيما وأن هناك مخاطر جسيمة تتهدد البلد، إذا بقي الشغور في موقع الرئاسة الأولى.

وكان أبرز هذه التحذيرات، ما قالته مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، من أن لبنان مفتوح أمام كل السيناريوهات، بما فيها “تفكك كامل للدولة”.

وأشارت المعلومات، إلى أن الخارج، لا يرى أي إمكانية لتعافي لبنان، إلا من خلال انتخاب رئيس يعيد توحيد المؤسسات، ويفتح أبواب الثقة العربية والدولية، بعدما وصلت الأمور إلى درجة خطيرة، وضرب الانهيار مؤسسات الدولة كافة، ما عدا المؤسسة العسكرية، التي لا تزال تحظى بالثقة الخارجية، ومن هنا تزداد أسهم قائد الجيش العماد جوزف عون، بالوصول إلى قصر بعبدا.

وتضيف المعلومات، أنه أمام هذا المأزق، وإذا ما تفاقمت الأوضاع الداخلية، ووصل الجميع إلى الحائط المسدود، فإنه لن يكون أمام القوى السياسية إلا خيار واحد، هو انتخاب جوزف عون للرئاسةللخروج من هذا المازق وتخفيفاً للأضرار، باعتبار أن هناك تأييداً داخلياً لوصوله إلى قصر بعبدا، خاصة وأن العماد عون برهن في قيادة الجيش عن أنه على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين.

في الاثناء تعتبر المكتب السياسي الكتائبي، مهمة المجلس النيابي هي القيام بواجبه والانصراف فورًا إلى انتخاب الرئيس دون الشروع في أي عمل آخر، وفقًا للدستور ومواده الصريحة والتي تحدد دقائق انتخاب رئيس للجمهورية.

في سياق آخر دعا نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب إلى التواصل “مباشرة وعلنا” مع دمشق من أجل ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وسورية.

وقال بو صعب في مقابلة مع وكالة” فرانس برس”: “يجب أن يكون هناك تواصل من جانب الحكومة بطريقة مباشرة وعلنية مع الحكومة السورية، من دون خجل، ومن دون أن نُدخل الخلافات السياسية الإقليمية في هذا الملف”.

وأشار بو صعب إلى أن سورية ولبنان يعتمدان طريقتين مختلفتين لترسيم الحدود، وبالتالي هناك خلاف كبير، قد يكون أكثر من 800 كيلومتر مربع، بل يمكن أكبر من المنطقة التي كان متنازعاً عليها بيننا وبين الجانب الاسرائيلي.

وفيما علم أنّ رئيس “التيّار الوطني الحر” النائب جبران باسيل غادر لبنان الى قطر، في إطار مشاوراته الإقليمية بشأن الانتخابات الرئاسية، توقع عضو كتلة “الجمهورية القويّة” فادي كرم أن زيادة في عدد الأصوات التي سينالها مرشح المعارضة ميشال معوض في جلسة اليوم، موضحا ان الأصوات المرتقبة ستكون من خلال بعض النواب الجدد والمستقلين، إضافة الى بعض الأصوات من كتلة الاعتدال الوطني.

واعرب عن اعتقاده ان تشهد الجلسة تغيير من جانب بعض أفرقاء 8 آذار يتمثل في تخليهم عن الورقة البيضاء، وايضا ذهاب أصواتا للوزير السابق سليمان فرنجية، الأمر الذي يوحي بوجود منافسة، مؤكدا أنه اذا ما تم ذلك فسنلجأ الى تعطيل هذه الجلسة كنوع من التكتيك السياسي لعدم الوقوع في هكذا فخ”

Thursday, November 10, 2022 - إقرأ الخبر من مصدره

إضغط هنا للانضمام الى قناة صدى الارز على Youtube

ملاحظة : نحن ننشر المقالات و التحقيقات من وسائل الإعلام المفتوحة فقط و التي تسمح بذلك مع الحفاظ على حقوقها ووضع المصدر و الرابط الأصلي له تحت كل مقال و لا نتبنى مضمونها

Copyright © 2022 -  sadalarz  All Rights Reserved.
CSS smooth scrolling effect when clicking on the button Top