مجسم كأس العالم .. تعرفوا على تاريخ المسابقة الرياضية الأهم في العالم و مواصفات الكأس
فوربس الشرق الاوسط
Thursday, April 21, 2022
تعتبر كأس العالم أغلى مكافأة يحصل عليها الأبطال والفائزون في مجال الرياضة على نحو عام، وكرة القدم بصفة خاصة، فالقيمة والشهرة التي تحظى بها هذه الكأس لا تضاهيها جائزة رياضية أخرى. ويشكل التتويج بكأس العالم بلوغ قمة المجد في كرة القدم، وتظل لحظة رفع هذه الكأس الغالية، بلونها الذهبي وتصميمها المتفرّد، علامة فارقة في مسيرة اللاعبين والمدربين، حتى بعد اعتزالهم أو رحيلهم عن الدنيا. فما هي الخصائص الفنية والتصميمية التي تميّز كأس العالم؟

بداية الرحلة

بدأت رحلة كأس العالم فيفا مع جول ريميه، ثالث رئيس للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، والذي وضع الخطط لتنظيم كأس العالم لكرة القدم في عام 1928 ثم أجاز التصويت في العام التالي لإقامة النسخة الأولى في أوروغواي في عام 1930.

كُلف النحات الفرنسي أبيل لافلور بمهمة تصميم كأس للمسابقة، وجاء تصميم لافلور في شكل تمثال ذهبي صغير لـ "نيكي"، إلهة النصر اليونانية، وهي تحمل كأسًا مثمّن الأضلاع فوق رأسها، وكانت تضع إكليلاً حول رقبتها.

كانت الكأس، التي أطلق عليها في الأصل اسم Victory، يبلغ ارتفاعها 35 سم ووزنها 3.8 كغم. وصُنعت من الفضة الفاخرة المطلية بالذهب وكانت ذات قاعدة زرقاء مصنوعة من اللازورد.

على كل جانب من الجوانب الأربعة لقاعدة الكأس، كانت هناك صفائح ذهبية مثبتة، نُقشت عليها أسماء الدول الفائزة بعد كل نسخة.

تغيير اسم الكأس

في عام 1946، تم تغيير اسم الكأس إلى كأس جول ريميه تكريمًا للذكرى الخامسة والعشرين لتولي الرئيس السابق للاتحاد الدولي المنصب.

نُقلت الكأس إلى أوروغواي على متن سفينة الركاب الإيطالية كونتي فيردي التي نقلتها، إلى جانب منتخبات فرنسا ورومانيا وبلجيكا إلى مونتيفيديو لحضور أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم.

توّج منتخب أوروغواي بالنسخة الأولي من البطولة واحتفظ بالكأس بعد عام 1930، لكن إيطاليا أعادتها إلى أوروبا في عام 1934 بعد فوزها باللقب واحتفظت بها مدة أطول بعد أن حافظت على لقب البطولة في عام 1938.

سرقة الكأس في إنجلترا

على الرغم من أن كأس جول ريميه خرجت سالمة من الحرب العالمية، إلا أنها كادت أن تختفي بعد أن سُرقت قبل كأس العالم 1966 في إنجلترا، وكانت تلك المرة الأولى التي تقام فيها البطولة في الدولة التي شهدت ميلاد كرة القدم.

فقبل أربعة أشهر من انطلاق كأس العالم وقتها، كانت كأس جول ريميه معروضة في قاعة ميثوديست المركزية في وستمنستر في إطار معرض للطوابع النادرة. وفي 20 مارس/ آذار 1966، اختفت الكأس من الخزانة التي كانت تُعرض فيها في الوقت الذي كانت تُقام فيه صلاة الأحد في جزء آخر من المبنى.

ووفق ما يشير موقع اللجنة الأولمبية الدولية، لم يأخذ اللص طوابع نادرة، كانت قيمتها تقدّر بأكثر من ثلاثة ملايين جنيه إسترليني في ذلك الوقت، وهرب بكأس العالم فقط، التي كانت قيمتها تقدّر في ذلك الوقت بـ 30 ألف جنيه استرليني فقط. ولم تتأخر السلطات الإنجليزية، بما فيها شرطة سكوتلاند يارد، في استعادة كأس جول ريميه المسروقة.

تصميم جديد

احتفظت البرازيل بكأس جول ريميه إلى الأبد نظراً لأنها كانت أول دولة في تاريخ المسابقة تفوز بالبطولة ثلاث مرات (1958 و1962 و1970)، وهو ما كان ينص عليه الفيفا قبل أن يغيّر هذه القاعدة. وفي عام 1970 كان لدى الفيفا 53 نموذجًا للكأس الجديدة من سبع دول، ووقع اختياره على التصميم الذي قدّمه النّحات الإيطالي سيلفيو غازانيغا. نحت غازانيغا الكأس الجديدة في شكل يُظهر لاعبين اثنين يرفعان كرة رُسمت عليها خريطة العالم، في إشارة رمزية إلى اسم المنافسة التي تمثلها الكأس: كأس العالم لكرة القدم.

خصائص كأس العالم

يبلغ ارتفاع مجسّم كأس العالم 40 سم، ويزن نحو 6175 غرامًا. ويتكون من 80% من الذهب النقي عيار 18 قيراطًا، و20% من حجر الملاكيت، أحد الأحجار الكريمة.

نموذج حقيقي واحد

من أسباب القيمة الكبيرة التي تحظى بها كأس العالم أنه لا يوجد منها سوى نموذج حقيقي واحد. وكان الفيفا يسمح في الماضي للفائزين بالكأس بعرضها في خزانة كؤوس الاتحاد الوطني ثم إعادتها إلى الفيفا قبل النسخة التالية من كأس العالم. لكن منذ عام ٢٠٠٦، لم تُمنح الكأس الأصلية للمنتخب إلا خلال حفل توزيع الجوائز الرسمي قبل أن يسترجعها الفيفا، ويمنح المنتخبات الحاصلة على اللقب في بطولات كأس العالم نسخة مطليّة بالذهب، بينما يحتفظ الفيفا بالنسخة الحقيقية في مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم بمدينة زيورخ السويسرية.

المنتخبات الفائزة

بلغ عدد المنتخبات التي توّجت بكأس العالم منذ انطلاق البطولة 8 منتخبات؛ خمسة من أوروبا وثلاثة من أميركا الجنوبية، ويعد منتخب البرازيل الأكثر تتويجاً باللقب، إذ حصل عليه 5 مرات، ثم كل من ألمانيا وإيطاليا بأربع مرات، والأرجنتين وفرنسا وأوروغواي مرتين، ومرة واحدة لكل من إنجلترا وإسبانيا.

وقد نُقشت على قاعدة المجسّم الحالي لكأس العالم أسماء المنتخبات الفائزة باللقب منذ عام 1974.

Saturday, December 17, 2022 - إقرأ الخبر من المصدر

إضغط هنا للانضمام الى قناة صدى الارز على Youtube

ملاحظة : نحن ننشر المقالات و التحقيقات من وسائل الإعلام المفتوحة فقط و التي تسمح بذلك مع الحفاظ على حقوقها ووضع المصدر و الرابط الأصلي له تحت كل مقال و لا نتبنى مضمونها

Copyright © 2022 -  sadalarz  All Rights Reserved.
CSS smooth scrolling effect when clicking on the button Top