بيروت ترنّم في شهر الأعياد.. وتنشئة موسيقية في بيئات فقيرة
قناة الشرق
Thursday, April 21, 2022
اعتادت بيروت أن تحيي الأعياد المجيدة في الشهر الأخير من السنة، بأمسيات موسيقية عالمية، تقام في الأديرة والكنائس العتيقة، وتجتذب جمهوراً من كل الأنحاء، يأتي ليستمتع بموسيقى الكلاسيك الغربي والترنيم الديني، والإنشاد الشرقي، وموسيقى الجاز، وموسيقى باخ وموزارت وبيتهوفن وغيرهم.

وأطلقت اللجنة المنظّمة لمهرجان "بيروت ترنّم" برنامج الدورة الخامسة عشرة، الذي يمتدّ من 1 وحتى 23 ديسمبر 2022، بمشاركة فرق موسيقية محلية وعالمية، وفنّانين يتمتّعون بأصوات أوبرالية مميّزة، أبرزهم جوناتان فورنيل، يكوون سونوو، جيوزيبيه جيبوني، شانتال باليستري، بينيديكت كلوكنر، جاهدة وهبي، غادة شبير، عبير نعمة، رافي مندليان، بشارة مفرّج، ميرا عقيقي وآخرين.

تنشئة موسيقية

يتميّز المهرجان هذا العام، بإشراك طلّاب المدارس في التمارين والبروفات التحضيرية، "وإطلاق مبادرة لتأسيس أوركسترا سمفونية مؤلّفة من شباب وشابات يعيشون في بيئاتٍ فقيرة"، بحسب رئيسة المهرجان ميشلين أبي سمرا، التي أوضحت أن هذه المبادرة "تهدف إلى تربية جيل يتمتّع بثقافة موسيقية".

وأشارت إلى أن المهرجان يقام بالتعاون مع  بعض السفارات الأجنبية مثل سلوفاكيا، تشيكيا، إيطاليا، البرازيل، وغيرهم، فضلاً عن المبادرات الفردية الداعمة.

من جهته أكّد المدير الفني الأب توفيق معتوق على أهمّية المهرجان "في تكريس التراث الموسيقي العريق"، وأعلن عن تنظيم ورش عمل تدريبية على آلات البيانو والتشيلّو والكمان، على يد كبار العازفين الآتين إلى لبنان من دول عدّة.

Wednesday, November 16, 2022 - إقرأ الخبر من مصدره

إضغط هنا للانضمام الى قناة صدى الارز على Youtube

ملاحظة : نحن ننشر المقالات و التحقيقات من وسائل الإعلام المفتوحة فقط و التي تسمح بذلك مع الحفاظ على حقوقها ووضع المصدر و الرابط الأصلي له تحت كل مقال و لا نتبنى مضمونها

Copyright © 2022 -  sadalarz  All Rights Reserved.
CSS smooth scrolling effect when clicking on the button Top