معرض تكريمي لفنان الكاريكاتير اللبناني ستافرو جبرا
الشرق
Thursday, April 21, 2022
افتتحت جمعية Rebirth Beirut معرضاً تكريمياً لفنان الكاريكاتير ستافرو جبرا، في مقرّها في منطقة الجميزه، بعنوان Dollarmes، بالتعاون مع عائلة الراحل وكريماته الثلاث.

ضمّ المعرض مجموعات فوتوغرافية وفنّية ورسوم كاريكاتورية تعود لجبرا، الذي استشرف الكثير من الأحداث على مستوى لبنان والمنطقة والعالم، خصوصاً الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد، وارتفاع سعر الدولار، وعكسها في رسوماته اليومية في الصحف والمجلات والمحطات الفضائية.

جبرا بيننا

وقال رئيس ومؤسّس جمعية Rebirth Beirut كابي فرنيني: "ستافرو جبرا حاضر بقوّة بيننا اليوم من خلال هذا المعرض، وقد شعرنا أن أعماله ما زالت تحاكي الحاضر مع أنها من زمن الثمانينيات، وهذا من سخرية القدر، إذ إن تاريخ لبنان يعيد نفسه مع الأسف".

وأضاف: "نسعى من خلال هذا المعرض ومن خلال تذكّر الماضي إلى التعلّم من تجاربنا المؤلمة لنا ولبلدنا لبنان".

نبذة عن الفنّان

ولد ستافرو جبرا في بيروت في فبراير عام 1947، وبدأ رسم الكاريكاتور في العام 1967، وعمل مع عدد من الصحف الورقية ووسائل الإعلام اللبنانية منها، "لوريان لو جور" الناطقة بالفرنسية، و"ديلي ستار" الناطقة بالإنجليزية، و"الأنوار" و"الكفاح العربي" و"الشبكة".

وعمل مع وسائل إعلام أجنبية مثل "دير شبيجل" الألمانية، و"واشنطن تايمز" الأميركية، و"لو موند" و"كورييه أنترناسيونال" الفرنسيّتين، فضلاً عن عمله  في مجال التصوير الصحافي مع عدد من وكالات الأنباء العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن جزءاً من عائدات المعرض تعود إلى جمعية Rebirth Beirut لإكمال مشاريعها التنموية، وفي مقدّمها إنارة شوارع بيروت، إذ تمّ إنجاز أعمال الإضاءة بـ 36 شارعاً و4 جادات رئيسة في المدينة حتى اليوم.

Sunday, November 13, 2022 - إقرأ الخبر من المصدر

إضغط هنا للانضمام الى قناة صدى الارز على Youtube

ملاحظة : نحن ننشر المقالات و التحقيقات من وسائل الإعلام المفتوحة فقط و التي تسمح بذلك مع الحفاظ على حقوقها ووضع المصدر و الرابط الأصلي له تحت كل مقال و لا نتبنى مضمونها

Copyright © 2022 -  sadalarz  All Rights Reserved.
CSS smooth scrolling effect when clicking on the button Top