مهرجان السينما الأوروبية في لبنان يتوجه للجميع كباراً ويافعين
القدس العربي
Thursday, April 21, 2022
بعد غياب لسنتين يعود مهرجان السينما الأوروبية في دورته 27 بين 4 و16 من الشهر الجاري، مفتتحاً بفيلم “أنيت”2021 القاسي، والذي يحبس الأنفاس حتى آخر لحظاته. “أنيت” للمخرج ليو كاراكاس عُرض في مهرجان كان 2021 وحاز جائزة أفضل مخرج، وأفضل موسيقى تصويرية.

ويختتم بفيلم “أراك يوم الجمعة يا روبنسون”، من إخراج ميترا فاراهاني، تكريماً لجان لوك غودار. يجمع الفيلم الذي عرض للمرة الأولى ضمن مهرجان برلين السينمائي الدولي في عام 2022، بين أسطورتين من الجيل نفسه، جان لوك غودار وإبراهيم غلستان. شارك في إنتاج الفيلم الذي حصد جائزة لجنة التحكيم الخاصة بقسم “إنكونترز” في مهرجان برلين السينمائي، المنتج اللبناني جورج شقير.

يتنقل مهرجان السينما الأوروبية بين سينما مونتين ومعهد الفنون في الجامعة اللبنانية – الفرع الثاني، وغلاكسي غراند سينما. وله محطات خارج بيروت تغطي كافة المناطق ساحلاً وجبلاً، شمالاً وجنوباً.

24 فيلماً روائياً حديثاً من أوروبا، ستكون بمتناول الجمهور الذي سيشاهد أفلاماً حازت على جوائز في أهم المهرجانات العالمية. إضافة لذلك سيشاهد أول أو ثاني إنتاج لمخرجين واعدين. وخصص المهرجان المناطق اللبنانية بعرضين لفيلمين روائين حديثن. كذلك ستشهد ثلاث مدن عروضاً مترافقة من “سينه كونسير”.

وفي لفتة تكريم للمنتج والممثل اللبناني الراحل شوقي متى يُعرض فيلم “حسناء وعمالقة” من إخراج سمير غصيني. إلى أفلام أوروبية متعددة تُعرض في إطار لفتة تكريمية لصانعيها أو ممثليها.

وفي المهرجان أفلام قصيرة أوروبية. و12 فيلماً قصيراً لمخرجات ومخرجين لبنانيين واعدين، تتنافس للفوز بجوائز تقدّمها الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي. هذا إلى جانب برنامج خاص لأفلام الصور المتحركة القصيرة من لبنان والدانمارك. كما ويُخصص اليافعون بأربعة افلام خاصة.

من الأحداث الخاصة بالمهرجان في دورته الـ27 هو العرض الموسيقي السينمائي، مع عروض مرتقبة في بيروت وصيدا وطرابلس بالتعاون مع جمعية “متروبوليس سينما” و”إرتجال”. هذه الموسيقى سيعزفها أربعة موسيقيين لبنانيين هم أنطوني صهيون، وجاد عطوي، وباسكال سمرجيان وفادي طبال.

وانطلاقاً من الحرص على دعم المواهب اللبنانية الشابة، يخصص المهرجان ثلاث جوائز للأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة، تتيح للفائزين فرصة حضور مهرجان سينمائي دولي رائد في أوروبا في عام 2023، بدعم من معهد غوته – لبنان والمعهد الفرنسي وسفارة بولندا في لبنان. كما وسيشارك 6 شبان وشابات تتراوح أعمارهم بين 16 و18 عاماً في ورشة عمل بعنوان “تعبير” بين 4 و6 ت2، لإنتاج مذكرات فيديو قصيرة. وتصوّر التدريبات في المحيط المباشر لورشة العمل، كما في المنزل بإدارة المخرجة كورين شاوي، والأستاذة الجامعية يارا نشواتي، اللتان ستشجعان المشاركين على تحديد لغة الفيلم الخاصة بهم وتطويرها.

ملصق المهرجان في دورته الـ27، يحمل توقيع الرسامة اللبنانية والفنانة الكوميدية مارلين مقبل، وقد اختير عقب مسابقة أُطلِقَت عبر الإنترنت.

ويتوخى الملصق تقديم تكريم للمخرج الفرنسي السويسري الشهير جان لوك غودار، من خلال عين ملهمته، الممثلة الدنماركية آنا كارينا من الفيلم الكلاسيكي “ألفافيل”. وفي الخط صدى واضح لفيلم “بييرو المجنون” الكلاسيكي لغودار أيضاً.

البرنامج الكامل للمهرجان متوفر على الموقع الإلكتروني، وعبر حسابات بعثة الإتحاد الأوروبي في لبنان على مواقع التواصل الاجتماعي.

Thursday, November 03, 2022 - إقرأ الخبر من المصدر

إضغط هنا للانضمام الى قناة صدى الارز على Youtube

ملاحظة : نحن ننشر المقالات و التحقيقات من وسائل الإعلام المفتوحة فقط و التي تسمح بذلك مع الحفاظ على حقوقها ووضع المصدر و الرابط الأصلي له تحت كل مقال و لا نتبنى مضمونها

Copyright © 2022 -  sadalarz  All Rights Reserved.
CSS smooth scrolling effect when clicking on the button Top