عشقت بيروت وسكنها لبنان من رأسها حتى أخمص قدميها .. سونيا بيروتي ترحل ملتزمة حدودها مع الحياة
فيفيان حداد - الشرق الاوسط
Thursday, April 21, 2022
رحلت الإعلامية اللبنانية سونيا بيروتي عن عمر ناهز الـ89 عاماً بهدوء، هي التي أمضت أيامها الأخيرة في منزل ابنها البكر أنطوان، فاحتضنها وزوجته ميراي وأحفادها بحيث شكلوا بالنسبة لها ملاذها الأخير.

غابت عن الحوارات الإعلامية منذ فترة طويلة، وكانت نادراً ما تجيب على الاتصالات الهاتفية التي تردها. لم تحب يوماً «السوشيال ميديا» ورفضت أن تحمل الهاتف المحمول أو استخدام الـ«واتساب» وغيرها من الخدمات الإلكترونية.

عملت بيروتي في عدد من الصحف والمجلات اللبنانية، ومستشارة للعديد من المرجعيات الإعلامية والمؤسسات الرائدة. استهلت عملها الصحافي في «دار الصياد»، وتنقلت فيما بعد في عدد من المؤسسات وبينها ««النهار»، و«الحسناء»، و«فيروز» وغيرها. وبعدها ابتسم لها الحظ عندما التقت المخرج الراحل سيمون أسمر في مصعد صحيفة «النهار»، وكانت قد لفتت نظره عبر شاشة «تلفزيون لبنان» عندما كانت تساعد أحد زملائها القدامى في «دار الصياد» بإجراء مقابلات تلفزيونية له مع الطلاب والشباب. فبادرها أسمر: «لدي برنامج فني جديد فما رأيك لو دخلت هذه التجربة؟ وعندما أجابته بأنها لم تعمل يوماً في مجال الصحافة الفنية، قال لها: (أنت صحافية يتملكك حب المعرفة والحشرية، ستجدين طريقك بسرعة في طرح الأسئلة لتكتشفي نجوم الفن)».

ومنذ تلك اللحظة دخلت سونيا بيروتي غمار الشهرة على طريقتها. فهي كانت منمنمة القامة وتميزت إطلالتها التلفزيونية بشعرها القصير وصوتها المبحوح وأسئلتها الذكية وحضورها الأنيق.

قالت معلقة على هذه المرحلة في حديث سابق لـ«الشرق الأوسط»: «كنت أسير على الطريق، وكأنني أحلق في الفضاء. فإثر مشاركتي في هذا البرنامج الذي شكل مفصلاً في عالم التلفزيون اللبناني. فالأنظار كانت تتوجه إلي بسرعة البرق، يستوقفني الناس ويطرحون علي الأسئلة تلو الأخرى وأرد عليهم بلطف. تولدت بيني وبينهم علاقة جميلة بفضل هذا البرنامج الشعبي الطابع والفائق النجاح».

حفرت سونيا بيروتي في ذاكرة أجيال من اللبنانيين وكانت نادراً ما تحل ضيفة شرف على عدد من برامج التلفزيون. فكان محاوروها يتنافسون على إجراء مقابلات معها ليغبوا من تجربتها العبر والدروس.

صدر لبيروتي عدة كتب، بينها «مطاحن الطائفية». وهو بمثابة شهادة جمعت فيه الكاتبة اللبنانية تجاربها الحياتية خلال الحرب اللبنانية. كما ألفت آخر بعنوان «حبال الهوا» الذي ضمَ قصص 24 سيدة كأنها قصة امرأة واحدة. وتناولت فيه حكايات نساء يهربن إلى الجمال والصبا والحلم والضعف والأمومة وغيرها، ويكتشفن في لحظة من عمرهن أنهن يهربن إلى وهم.

كانت سونيا بيروتي تعشق بيروت وتردد: «أنا بيروتية الهوا وأعشق لبنان من رأسي حتى أخمص قدمي». كما كانت تهوى السباحة في بحر بيروت حتى في عز الشتاء.

وقالت في هذا الصدد: «أعشق بيروت طرقاتها وبيوتها وأحياءها، لا سيما أزقة الأشرفية التي تربيت فيها. أما بحرها فهو صديقي المقرب صيفاً وشتاءً». تضيف: «أذكر عندما عرضت علي سميرة الخاشقجي الانتقال معها إلى مصر هرباً من الحرب اللبنانية لإدارة مجلة (الشرقية) وهي مهمتي الأصلية في لبنان، كان شرطي الوحيد هو أن أزور لبنان كل 10 أيام».

كانت سونيا بيروتي شغوفة إلى أبعد حد بعملها الصحافي. وعندما تحدثت عن طبيعتها كصحافية قالت: «لم أكن من الإعلاميات اللاتي يشغلن حدسهن للحكم على نجم أو سياسي أو موقف معين. فالبحث والتدقيق وطرح أسئلة كثيرة أنبش بها ما ورائيات الحدث والشخصية، كانت طريقي الوحيدة في ممارستي لمهنتي. تفاجأت بقدرات تعرفت على أصحابها بالصدفة كماجدة الرومي تلك الفتاة الصغيرة التي دخلت استوديو التصوير بنعومة وجمال وخجل لتطالعنا بصوتها القوي الذي قلب أجواء الأستوديو رأساً على عقب. كبرت قلوبنا وافتخرنا فيها جميعاً دون استثناء وصدق إحساسنا».

وبالنسبة للإعلام اليوم والمشهد التلفزيوني فهو برأيها تبدل تماماً عن الأيام الماضية التي خاضتها ضمن تجارب غنية. وقالت: «نصيحتي لإعلامي اليوم هو ألا يخافوا من قول الحقيقة، فهي وحدها كفيلة ببناء وطن. أمل اليوم من مشاهدة التلفاز فلا مواضيع تجذبني غير السياسية منها».

أما أطرف الشخصيات التي التقتها في مشوارها الإعلامي فهو الراحل العميد ريمون إده. «لقد كان يتمتع بخفة ظل لافتة، يتحدث معي يقفز إلى مكتبته ويسحب منها قصاصة صحيفة ليؤكد لي ما يقوله، ولينتقل بعدها إلى حديث وراء الآخر بشكل مسل لا يمل منه». وعن السياسة في لبنان قالت: «حتى السياسة تغيرت مفاهيمها اليوم. فالجميع يريد حصته من البلاد بأكملها وكأنه ورثها أباً عن جد. ما ينقص لبنان اليوم المخلصين له، فينقذوه من كبوته التي أصيب بها من قلة الحب».

ودع اللبنانيون البارحة سونيا بيروتي بحزن في جنازة أقيمت لها في إحدى كنائس حارة صخر. فهي تذكرهم بأيام التلفزيون الذهبية وبأنها أيقونة إعلامية من بلاد الأرز. فبالنسبة لهم هي لم تمر مرور الكرام على الساحة، بل استحدثت مدرسة خاصة بها.

رحلت بيروتي عن الحياة التي قالت عنها في أحد الأيام: «قد لا يكتفي الإنسان من حبه للحياة ولكن يأتي اليوم الذي يجب أن يلزم حدوده معها. فالوقت مدرسة بحد ذاته، لا يجب تفويت أي حصة منه».

Thursday, January 19, 2023 - إقرأ الخبر من المصدر

إضغط هنا للانضمام الى قناة صدى الارز على Youtube

ملاحظة : نحن ننشر المقالات و التحقيقات من وسائل الإعلام المفتوحة فقط و التي تسمح بذلك مع الحفاظ على حقوقها ووضع المصدر و الرابط الأصلي له تحت كل مقال و لا نتبنى مضمونها

Copyright © 2023 -  sadalarz  All Rights Reserved.
CSS smooth scrolling effect when clicking on the button Top