كُرمت مؤخراً في مهرجان «الزمن الجميل» بوصفها صوتاً من الأصوات النسائية التي حفرت في ذاكرة اللبنانيين. وتقول لـ«الشرق الأوسط» إنها كانت سعيدة بهذا التكريم، ولفتها حضور كوكبة من الفنانين اللبنانيين والعرب على الرغم من تقدمهم بالسن. وتتابع لـ«الشرق الأوسط»: «هذه المشهدية بحد ذاتها تعني لي الكثير. فأنا أملك اهتمامات خاصة بأشخاص متقدمين بالسن. فكيف إذا كانوا من أهل الفن ومن عمالقة الزمن الجميل؟».
تأثرت كثيراً برؤية الممثل المصري لطفي لبيب. وتعلّق: «أنا من جمهور هذا الممثل المصري الرائع. وعندما رأيته كانت سعادتي كبيرة به. ودار بيننا حديث موجز أشدت فيه بتمثيله الرائع. ووافقني الرأي بأن فيلمه (السفارة في العمارة) كان من أعماله الناجحة جداً. جميع المكرمين كانوا يشعرون بالسعادة، لأن هناك من التفت إليهم وقدّر مسيرتهم. فمنظم الحفل وصاحب فكرته الدكتور هراتش لقّبته بـ(سندباد الفن)، وإلى جانب اختصاصه في الجراحة التجميلية لا يتعب من البحث عن رموز الفن الجميل، يحمل سجادة سندباد ويجول في فضاءات عالمنا العربي يُنقّب عن كنوز الفن الأصيل».
تروي خليفة أن اختيارها لتكون ضيفة في هذا الحدث أصابها بالتردد بعض الشيء: «لست بعمر متقدم كما غيري من المكرّمين. ولكنني أحببت فكرة إلقاء الضوء على إنجازاتي في محطة فنية راقية. ولا أعلم إذا ما كانت الأجيال القادمة ستبقى تتحرّى وتبحث عن أصحاب الصوت الأصيل. وما علينا سوى عيش كل زمن بوقته لأن لكل عصر أسياده».
تعتب خليفة على وزارات الثقافة في لبنان التي تهمل الفنان اللبناني؛ «عتبي هذا ينبع من حبي لوطني، إذ أريده أن يكون في الطليعة دائماً. ومن الجميل أن تتذكر تلك الوزارات فنانيها بدل تركهم لأقدارهم. فهم ينتظرون مبادرات فردية تحمل لهم بقعة ضوء. ولكن من الأجدى لوزارات الثقافة أن تقوم بهذه المهمة، وهو من صميم واجبها الوطني».
نظرتها إلى الفن بين الأمس واليوم فيها كثيراً من التفاؤل. «لا أجد اختلافاً كبيراً بين الزمنين لأن لعبة الإبهار لا تزال هي نفسها. كما أشعر بأنها توسعت أكثر في ظل انتشار واسع يحققه الفنانون عبر السوشيال ميديا».
تعترف بأنها تجهل التعامل مع الصفحات الإلكترونية: «لا أحبذ هذا التواصل بيني وبين الناس، لأن الإنسانية عندي لا تُترجم افتراضياً. ولست ملمَّة بهذا المضمار».
تقول إنها أحياناً تتصفح مواقع إلكترونية بالصدفة وتكتشف أصواتاً تُنبئ بمستقبل زاهر. وتوضح في سياق حديثها: «لبنان لن يموت، وسيبقى ولّاداً لبراعم ومواهب فنية فتية تملك غداً أفضل. وكوني كلاسيكية في خياراتي وأسلوبي الغنائي، فإن الأصوات التي تلفتني تدور في هذا المحور. هذه الكلاسيكية تطبعني من رأسي حتى أخمص قدميَّ وصولاً إلى غنائي. لا شك أن هناك تراجعاً بمستوى الأعمال الفنية. كما أن هناك فنانين رائعين يلوذون بمنازلهم لأن ليس هناك من يهتم بإنتاج حفلات وأعمال لهم. ولكنني أتابع كل جديد على الساحة».
تتوجه إلى الأصوات الجميلة الشابة من دون تسميتها: «لا أحب الدخول في الأسماء والتفاصيل. ولكنني أرغب في تقديم نصيحة بسيطة لهؤلاء. ومفادها ضرورة التنبه لخياراتهم من أجل استمراريتهم. فالنجاح وحده لا يكفي ويجب دعمه بالسعي والجهد».
ابتعدتْ خليفة لسنوات عن الساحة لانشغالها بعائلتها الصغيرة: «هذا الابتعاد دفعني إلى اكتشاف أمور كثيرة مستجدة على الساحة. هناك اليوم نوع من الصراع بين كثافة الأصوات والأصالة. والأسوأ هو أن هناك دعماً لأصوات لا تستأهل ذلك. وبسبب هذه الموجة نشهد أعمالاً هابطة لا تليق بتاريخ لبنان الفني».
وعمّا إذا كان هناك من يمكن أن تسمّيه خليفةً لها ترد: «لا أحد يمكنه أن يخلف أي فنان. في بداياتي كانوا يلقبونني بـأم كلثوم لبنان. ولكنني كنت أدرك تماماً أنني لم ولن أكون يوماً خليفةً لها. فلكل فنان شخصيته وهويته وصوته المميز. يمكن لأصوات خلّدت أن تشكل مدارس فنية لجيل جديد ليس أكثر. وأحياناً لا أتوانى عن انتقاد نفسي في أثناء الغناء. فعلى الفنان أن يعرف حدوده ويكون مصدر سلام لنفسه».
تشبّه الساحة الفنية بطبق الفريكة، الذي يجب أن يغربَل جيداً قبل طهيه: «أعتقد أن عدم التدقيق بالأصوات وغربلتها تولّد فناً غير ناضج، تماماً كحبات الفريكة غير المنقّاة. فنحن لا نريد فناً مقرمشاً بل سلساً وعذباً بأصوات أصحابه وخياراتهم».
تغادر ميشلين خليفة في 16 يوليو (تموز) إلى تونس للمشاركة في تكريم الفنان لطفي بوشناق: «سنقف معاً على المسرح لتأدية أغنية (العين اللي ما تشوفكشي). هذه الأغنية تلاقي رواجاً كبيراً اليوم، ويغنيها مطربون من الخليج العربي. وبدعوة من وزارة الثقافة التونسية سأشارك في هذا التكريم لواحد من أهم فنانينا العرب».