صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast

من هم قيادات “حماس” و”حزب الله” الذين اغتالتهم إسرائيل؟

قتلت إسرائيل عدداً من قادة حركة “حماس” وحليفتها جماعة “حزب الله” اللبنانية على مدى أكثر من عام منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وجرى إبلاغ أعضاء بمجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي بأن رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” يحيى السنوار، أحد العقول المدبرة لهجمات السابع من أكتوبر 2023 على إسرائيل، قُتل، بحسب ما قاله مسؤولان مطلعان على الأمر.

وفي ما يلي قائمة بأسماء قادة “حزب الله” و”حماس” الذين تم استهدافهم خلال العام الماضي:

“حماس”

– يحيى السنوار

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

قال الجيش الإسرائيلي إن السنوار قضى نحبه في عملية في قطاع غزة ذكر أنها استهدفت ثلاثة مسلحين. ونقلت هيئة البث العامة الإسرائيلية (كان) وقناة “إن 12” الإخبارية، عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنه قُتل.

ولم تعلن “حماس” شيئاً عن مصيره حتى الآن.

أصبح السنوار زعيماً لـ”حماس” بعد اغتيال سلفه إسماعيل هنية في إيران يوليو (تموز) الماضي. وكان السنوار هو أكثر عدو مطلوب لدى إسرائيل، ويُعتقد على نطاق واسع أنه أدار الحرب من الأنفاق تحت غزة.

– إسماعيل هنية

اغتيل إسماعيل هنية في الـ31 من يوليو الماضي خلال زيارته لطهران، وكان يشغل منصب رئيس المكتب السياسي لـ”حماس” منذ عام 2017.

قال الحرس الثوري الإيراني إن هنية قُتل بقذيفة قصيرة المدى. وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلاً عن مصادر لم تذكرها بالاسم أن الانفجار الذي أودى بحياته كان نتيجة قنبلة تم زرعها سراً في دار الضيافة التي كان يقيم فيها.

ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم مطلقاً.

وكان هنية يتنقل بين تركيا والعاصمة القطرية الدوحة لتجنب قيود السفر في قطاع غزة المحاصر مما مكنه من أداء عمل المفاوض في محادثات وقف إطلاق النار أو التواصل مع إيران حليفة “حماس”.

– محمد الضيف

قال الجيش الإسرائيلي إن الضيف، قائد كتائب القسام الجناح العسكري لحركة “حماس”، قُتل بعد أن شنت طائرات مقاتلة غارة على منطقة خان يونس في غزة في الـ13 من يوليو الماضي بعد تقييم استخباراتي. وكان الضيف قد نجا من سبع محاولات اغتيال إسرائيلية.

ولم تؤكد حركة “حماس” خبر وفاته. ويعتقد أن الضيف هو أحد العقول المدبرة لهجوم السابع من أكتوبر 2023.

– مروان عيسى

قال الجيش الإسرائيلي إن نائب القائد العسكري لحركة “حماس” مروان عيسى قُتل في غارة إسرائيلية في مارس (آذار) الماضي. وكان على رأس قائمة المطلوبين لدى إسرائيل إلى جانب الضيف والسنوار.

ولم تؤكد حركة “حماس” نبأ وفاته.

– صالح العاروري

قُتل العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لـ”حماس”، في هجوم بطائرة مسيرة استهدف مكتب الحركة في الضاحية الجنوبية لبيروت في الثاني من يناير (كانون الثاني) الماضي.

وكان العاروري أيضاً مؤسس كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس”.

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading