صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast

معلومات جديدة تتكشف.. أنفاق حزب الله اعتمدت منظومة كوريا الشمالية

منذ أن استعرض حزب الله في مقطع فيديو نشره مؤخراً نموذجاً من شبكة أنفاق تضم، وفق الصور، منصات إطلاق صواريخ وأسلحة ثقيلة، ويرى خبراء أن هذه المنشآت تسابقت تحليلات الصحف الغربية وخصوصا في إسرائيل لمعرفة المزيد عنها وتقصي أهميتها ومدى قدرتها على إحداث تغيير في أي حرب قد تندلع بين إسرائيل والحزب.

يمتدّ الفيديو على أربع دقائق مع مؤثرات صوتية وضوئية ويظهر منشأة باسم “عماد 4” محصّنة يتحرك فيها عناصر بلباس عسكري وآليات محمّلة بالصواريخ ودراجات نارية ضمن أنفاق واسعة ومضاءة. وحمل الشريط عنوان “جبالنا خزائننا”.

التهديد الأعظم يأتي من الشمال

وعلى الرغم من الحرب التي تخوضها إسرائيل ضد حماس في غزة والمستمرة منذ قرابة العام بعد هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول، فإن خبراء الأمن الإسرائيليين يواصلون دق ناقوس الخطر بأن التهديد الأعظم الذي تواجهه إسرائيل يكمن في الواقع في الشمال في لبنان، حيث طور حزب الله نظام أنفاق متطورا.

لقد طور حزب الله، الذي يحظى منذ فترة طويلة بدعم إيران، على مدى العقدين الماضيين، شبكة من الأنفاق تمتد لأكثر من 100 ميل في الطول التراكمي في جميع أنحاء جنوب لبنان، بحسب تقرير أعدته “فوكس نيوز”.

الأنفاق لإخفاء المحتجزين

ورغم أن وجود الأنفاق كان معروفًا منذ عقود، فإن الدور المهم الذي تلعبه ظهر مرة أخرى خلال الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة، حيث لم تعتمد الحركة على الأنفاق لإعادة التسليح العملياتي والقدرات على المناورة فحسب، بل أيضًا لإيواء المحتجزين الذين اختطفتهم حماس قبل ما يقرب من عام.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

وتشير التقديرات إلى أن قوات الدفاع الإسرائيلية نجحت في القضاء على نحو 80% من أنفاق حماس، إلا أن أنفاق حزب الله، التي ظلت إلى حد كبير دون مساس منذ بدء الحرب في غزة، يُعتقد أنها أكثر تطوراً و”أكبر بكثير”، وفقاً لتقرير نشرته “فوكس نيوز” نقلا عن مركز “ألما” للأبحاث والتعليم، وهي منظمة غير ربحية تبحث في التحديات الأمنية الإسرائيلية على طول حدودها الشمالية.

أنفاق كوريا الشمالية المحفز

ويعتقد بحسب التقرير أن حزب الله بدأ في حفر أنفاقه بعد حرب لبنان الثانية في عام 2006 بالتنسيق الوثيق بين إيران وكوريا الشمالية بعد أن استمدت طهران “الإلهام” من بيونغ يانغ والأنفاق التي طورتها في أعقاب الحرب الكورية.

لقد اعتبرت إيران كوريا الشمالية “خبيرة في موضوع حفر الأنفاق” بعد حفرها الأنفاق للاستخدام العسكري عبر المنطقة المنزوعة السلاح الكورية في محاولة لغزو المناطق الواقعة شمال سيول عاصمة كوريا الجنوبية عسكريًا.

وبينما لم تتحقق الأنفاق واستخدامها المقصود من قبل كوريا الشمالية، فإن اثنين من الأنفاق الأربعة المحايدة التي تم الكشف عنها كانت قادرة على استيعاب ما يصل إلى 30 ألف جندي في الساعة إلى جانب الأسلحة مثل ناقلات الجنود المدرعة والدبابات والمدفعية الميدانية – وهي الخطة التشغيلية التي لجأ إليها حزب الله في حربه ضد إسرائيل.

“أنفاق هجومية وأنفاق للبنية التحتية”

وخلص التقرير إلى أن حزب الله، تحت إشراف كوريا الشمالية ــ وهي العلاقة التي ربما بدأت منذ ثمانينيات القرن العشرين ــ بنى نوعين من الأنفاق عبر جنوب لبنان، “أنفاق هجومية وأنفاق للبنية التحتية”.

وكانت الأنفاق الهجومية مخصصة لاستخدامات عملياتية مماثلة لتلك التي تستخدمها كوريا الشمالية، وقد اكتشف الجيش الإسرائيلي ما لا يقل عن ستة أنفاق تؤدي إلى الأراضي الإسرائيلية خلال عملية درع الشمال، التي بدأت في ديسمبر/كانون الأول 2018.

عملية درع الشمال

ووجد بحث “ألما” أن بعض أنفاق حزب الله قادرة أيضًا على نقل مركبات رباعية الدفع ودراجات نارية و”مركبات صغيرة” أخرى، رغم أنه لم يحدد عدد المسلحين الذين يمكن أن تستوعبهم.

أعمدة مخفية ومموهة لإطلاق الصواريخ

وقال التقرير إن الأنفاق مجهزة “بغرف قيادة وتحكم تحت الأرض ومستودعات أسلحة وإمدادات وعيادات ميدانية وأعمدة مخصصة تستخدم لإطلاق الصواريخ من جميع الأنواع”، مشيرًا إلى أنه يمكن إطلاق أسلحة مثل الصواريخ والصواريخ أرض-أرض والصواريخ المضادة للدبابات والصواريخ المضادة للطائرات من “أعمدة” في الأنفاق. “هذه الأعمدة مخفية ومموهة ولا يمكن اكتشافها فوق الأرض”.

ويُعتقد أن الأنفاق تربط العاصمة بيروت، حيث يقع المقر الرئيسي لحزب الله وقاعدته اللوجستية في وادي البقاع بالقرب من الحدود السورية، بجنوب لبنان.

تربط الجنوب بالعاصمة بالحدود السورية

يطلق على شبكة الأنفاق بين المناطق هذه اسم “أرض أنفاق حزب الله”، كما جاء في تقرير ألما الذي صدر لأول مرة في عام 2021، مشيرًا إلى أن نظام الأنفاق أشبه بـ”مترو” الأنفاق وليس نفقًا طويلًا واحدًا.

وتشكل السلسلة الثانية من الأنفاق التي حفرها حزب الله، والمعروفة باسم أنفاق البنية التحتية، شبكة تحت الأرض في القرى اللبنانية الجنوبية وبالقرب منها والتي تشكل “خطوط الدفاع” الأولى والثانية ضد الحرب الإسرائيلية – وهو مشروع “ضخم للغاية”، وفقًا لتقرير “ألما”.

ليست أنفاقاً.. إنها كخطوط المترو متعدد الاتجاهات

ويقدر طول أحد هذه الأنفاق بحوالي 28 ميلاً، مما يثير التساؤل حول كيف تمكن الحزب من الإفلات من بناء مثل هذا النظام المتطور.

يحاول حزب الله إبقاء مواقع هذه الأنفاق وطرقها وبنيتها الداخلية وما إلى ذلك سرية.

يقول بواز شابيرا، الباحث في ألما، لفوكس نيوز ديجيتال: “[إنه] يفعل ذلك من خلال مصادرة الأراضي ومنع المدنيين من دخول مناطق معينة والاستفادة من [وجوده] ونفوذه في الحكومة”.

أفضل تمويلاً وتنظيماً من الجيش وحتى القوة الأممية

وقال شابيرا إن “حزب الله لا يحظى بدعم ما يقرب من 40٪ -50٪ من السكان اللبنانيين فحسب، بل إنه “أفضل تمويلاً وتنظيماً وتدريباً وتسليحًا” من الحكومة اللبنانية أو الجيش أو حتى قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، التي لديها قوة قوامها حوالي 10500 جندي حفظ سلام في لبنان والتي تم وضعها بعد حرب 2006″.

لقد جعل تعاون حزب الله مع دول مثل إيران وكوريا الشمالية منه منذ فترة طويلة تهديدًا كبيرًا لإسرائيل. لكن قوته المتنامية داخل لبنان نقلته إلى أعلى القائمة عندما يتعلق الأمر بالتهديدات الأمنية الإسرائيلية، وفقًا ليس فقط لشابيرا ولكن أيضًا للواء السابق في جيش الدفاع الإسرائيلي يعقوب عميدرور.

تحدي حزب الله.. خيانة

وقال عميدرور لفوكس نيوز ديجيتال: “حكومة لبنان ضعيفة للغاية لمواجهة حزب الله. كل شيء مهم يقرره حزب الله، وليس الحكومة”.

يعتقد أن حزب الله لديه ما يصل إلى 50 ألف مسلح، ووفقًا لشابيرا، فإن نطاق نفوذه امتد إلى كل فرع تقريبًا من فروع أجهزة الأمن اللبنانية. وقال: “إن اتخاذ إجراء ضد حزب الله سيُنظر إليه على أنه تعاون مع إسرائيل وخيانة في الأساس في لبنان، وفي العام الماضي أيضًا ضد الفلسطينيين، وهذا يعني أنه لا يوجد أحد في الجيش لديه أي حافز لتحدي حزب الله”.

وقال شابيرا إن التركيبة السكانية داخل الدولة قد تغيرت على مدى العقود العديدة الماضية، وهذا الاتجاه يحدث في الجيش أيضًا. وهذا يعني أن كل جندي شيعي تقريبًا في الجيش لديه أخ أو ابن عم أو صديق من حزب الله.

ستكون حرباً مدمرة للغاية بالنسبة لنا وللبنان”

وقال أميدرور، وهو زميل متميز في المعهد اليهودي للأمن القومي الأميركي بعد أن عمل كمستشار سابق للأمن القومي الإسرائيلي لرئيس الوزراء ومحارب قديم لمدة 36 عامًا في جيش الدفاع الإسرائيلي، لفوكس نيوز ديجيتال، إنه يعتقد أن إسرائيل بحاجة إلى اتباع نهج استباقي عندما يتعلق الأمر بمكافحة حزب الله.

“يجب أن نبدأ الحرب ضد حزب الله”، قال، مشيرا إلى أن توقيت عملياته هو المتغير الرئيسي الذي يجب تحديده. وقال اللواء المتقاعد: “لن تكون مهمة سهلة. ستكون حربا مدمرة للغاية بالنسبة لنا وللبنان. تذكر أن ما لا يقل عن 50٪ من صواريخهم كانت مخبأة داخل مناطق مأهولة بالسكان.

واستمر عميدرور في القول بحسب التقرير: “ستكون الخسائر هائلة، حرب مدمرة لنا ولهم. لهذا السبب فإن محاربة هذه المنظمات تشكل مشكلة كبيرة، لأنها تقاتل من داخل سكانها، [وأهدافها] هي السكان الإسرائيليون”. وأضاف: “عندما تقاتل أهدافا بين المدنيين يصبح خوض هذه الحرب معقدا للغاية”.

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading