صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast

مصدر ديبلوماسي لـ «الأنباء الكويتية»: إستراتيجية التدمير الإسرائيلية في لبنان تعمل على تحقيق أهداف سياسية وأمنية بعيدة المدى

وأوضح مصدر ديبلوماسي في بيروت لـ «الأنباء» أنه «منذ بداية الحرب الإسرائيلية على لبنان، استهدفت إسرائيل البنية التحتية اللبنانية، سواء كانت طرقا أو جسورا أو مرافق حيوية في الجنوب. وتتعرض القرى الحدودية للقصف المستمر، ما يؤدي إلى تدمير المنازل وإجبار السكان على النزوح. هذه العمليات العسكرية تستهدف تقويض قدرة المقاومة اللبنانية على التمركز وإعادة التنظيم».

وقال المصدر: «تعتبر العمليات العسكرية الإسرائيلية جزءا من استراتيجية أكبر تهدف إلى استنزاف القدرات العسكرية ل‍حزب الله، وتحجيم دوره في الساحة اللبنانية والإقليمية. فالضغوط العسكرية ليست جديدة، ولكنها تتزايد في سياق الظروف الإقليمية والدولية المتغيرة».

وأضاف المصدر: «تستند السياسة الإسرائيلية إلى أبعاد سياسية واضحة. وتسعى إسرائيل من خلال تدمير المناطق الجنوبية والضاحية والبقاع، إلى زرع الفوضى والذعر في نفوس اللبنانيين، ما يؤدي إلى تآكل الثقة في الحكومة اللبنانية وقدرتها على حماية المواطنين. ومن خلال إظهار مدى الخسائر المترتبة على الصراع، تسعى إسرائيل إلى ترويج فكرة أن حزب الله هو السبب الرئيسي وراء المعاناة التي يعيشها اللبنانيون، ما يعزز من صورة الحزب كعائق أمام الاستقرار والتنمية».

ورأى المصدر «أن الأهداف الإسرائيلية من وراء سياسة التدمير في لبنان تزعم أنها تندرج في إطار تعزيز الأمن القومي الإسرائيلي، من خلال تقويض قوة الجماعات المسلحة. وتأمل إسرائيل تحقيق مستوى أعلى من الأمن على حدودها الشمالية. كما تسعى إلى إظهار ضعف الحكومة اللبنانية، ما يؤثر على شرعيتها ويعزز من التدخلات الأجنبية. والتدمير يمكن أن يكون وسيلة لإعادة تشكيل التحالفات في المنطقة، ما يسهل على إسرائيل تحقيق مصالحها الجيوسياسية. وتعمل إسرائيل على تعزيز نفوذها في المنطقة، ما يسمح لها بالتأثير على سياسات الدول المجاورة».

وحذر المصدر من «أن سياسة التدمير الإسرائيلية في لبنان ليست مجرد حملة عسكرية، بل هي استراتيجية متكاملة تهدف إلى تحقيق أهداف سياسية وأمنية بعيدة المدى. وتستمر هذه السياسة في تأجيج الصراع وتأثيره على المجتمعات المحلية، ما يعكس تعقيدات الصراع اللبناني الإسرائيلي، ويعزز من حالة عدم الاستقرار في المنطقة. إن فهم هذه الأبعاد يمكن أن يساعد في تحديد سبل معالجة الصراع وتجنب تفاقم الأزمات الإنسانية، مع ضرورة العمل على تعزيز الحوار الداخلي وإنهاء الشغور في رئاسة الجمهورية، وتوحيد الجهود الوطنية لحماية لبنان من التهديدات الخارجية».

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading