صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast

مبادرة دولية للجم حرب لبنان تسابق مناورة برية إسرائيلية

تسارعت وتيرة الحرب بين إسرائيل و«حزب الله»، وتسارعت معها وتيرة المساعي إلى حل دبلوماسي يوقف تحولها إلى عمل بري إسرائيلي قد يستجلب مشاركة مباشرة من إيران، وبرزت إلى التداول ورقة لمشروع حل نوقشت بين أطراف معنية في الملف اللبناني، خصوصاً الولايات المتحدة وفرنسا.

وبحسب معلومات «الجريدة» يمكن تلخيص الورقة في أربع نقاط، الأولى تنص على هدنة مدتها 4 أسابيع، يوقف خلالها «حزب الله» إطلاق الصواريخ مقابل وقف إسرائيل طلعاتها الجوية، وتدعو النقطة الثانية إلى توفير ضمانات حول إعادة الإعمار وإعادة السكان على طرفي الحدود بما في ذلك تعزيز دور الجيش اللبناني في الجنوب وإنشاء أبراج مراقبة وعدم حصول أي تحركات أو تعزيزات عسكرية لمصلحة «حزب الله» وفق القرار 1701، في حين تتصمن الثالثة بدء مفاوضات حول الحدود البرية تنهي جميع المشاكل الحدودية بين إسرائيل ولبنان، وتدعو الرابعة إلى مفاوضات حول التوصل لوقف إطلاق النار، مع إمكانية تمديد الهدنة.

جاء ذلك في وقت أعلن «حزب الله» للمرة الأولى، منذ بدء المواجهات مع إسرائيل في أكتوبر الماضي، استهداف مقر لجهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) قرب تل أبيب بصاروخ بالستي متوسط من طراز «قادر1»، وفي المقابل، شنت إسرائيل غارات على 280 هدفاً للحزب بينها 60 مقراً استخبارياً، وكان لافتاً استهداف مواقع في مناطق كسروان وجبيل والشوف خارج منطقتي الجنوب والبقاع ذات الأغلبية الشيعية.

وقالت وسائل إعلام عبرية إن إسرائيل أسقطت الصاروخ بمنظومة مقلاع داوود المخصصة للصواريخ المتوسطة في منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي المتعددة الطبقات، في حين ذكر رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي أن الغارات المتواصلة تمهد لمناورة برية.

وكان قائد الجبهة الشمالية قال خلال زيارة تفقدية أمس إنه لا بد من الاستعداد لعملية برية داخل الأراضي اللبنانية، في حين استدعى الجيش الإسرائيلي فرقتي احتياط للقيام بمهام تكتيكية في الشمال.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية سقوط 51 قتيلاً أمس، في وقت ذكر وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب أن عدد النازحين بلغ بنحو نصف مليون شخص. وقالت منظمة الهجرة الدولية إن اكثر من 90 الف لبناني نزحوا حديثاً بينهم 40 ألفاً استقروا في 284 مأوى.

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading