صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast

لسان حال المسيحيين السياديين … من تركنا وحيدين اليوم سنتخلى عنه غداً !

بقلم : شربل نوح - سلسلة أحداث أمنية شيطانية شهدها و يشهدها لبنان في الآونة الأخيرة و هي تأتي في السياق الطبيعي ربما للإنهيار المستمر منذ ال ٢٠١٩ و حتى اليوم .

المشترك بين هذه الأحداث و التي تركزت بمعظمها في المناطق المسيحية مؤخراً هو الصمت المطبق لبعض الشركاء ( الذين من المفترض تصنيفهم ضمن الخيار السيادي ) و عدم إدانة تلك الحوادث أو حتى التحدث عنها .

نتكلم تحديداً عن القيادات الأساسية للطائفتين السنية و الدرزية مع بعض الاستثناءات كالنائب أشرف ريفي و النائب مارك ضو و غيرهم ، سنتحدث في مقالنا عن هذا الموضوع الذي ترك جرحاً عميقاً خاصة لدى المسيحيين السياديين الذين وقفوا الى جانب تلك الطوائف في أحلك ظروفها و ساندوها عندما تعرضت للإعتداء من الممانعين و في محطات شتى .

مستغرَبة هي بعض التصريحات الخجولة و العامة للمسؤلين الإشتراكيين حول أحداث الكحالة و قبلها أحداث أخرى و مستغرب أيضاً صمت قيادات سنية أساسية حول تعرض مسيحيي لبنان للإعتداء و اعتبارهم أن الصراع الدائر هو صراع مسيحي-شيعي و لا علاقة لهم به و لهؤلاء بعض الأسئلة :

ماذا كان سيكون شعور الطائفة السنية لو اعتبر المسيحيون السياديون أنفسهم غير معنيين عند استشهاد رفيق الحريري ؟

كيف كان ليكون شعررهم عندما استُهدفوا في ٧ أيار لو اعتبر المسيحيون السياديون أيضاً أنهم غير معنيين و وضعوا ما حصل ضمن إطار الصراع السني-الشيعي ؟

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

ماذا لو قف المسيحيون السياديون على الحياد في أي صراع مستقبلي لا سمح الله بين السنة و الشيعة و تفرجوا عليهم من بعيد ؟؟

هل بإمكان الحزب الإستراكي تقديم أي تفسير لعدم تضامنه مع المسيحيبن السياديين بعد تعرض مناطقهم لأكثر من اعتداء من عين الرمانة الى القرنة السوداء فالكحالة ؟

كيف سيشعر الحزب الإشتراكي و الدروز عندما سيعتبر المسيحيون السياديون أنفسهم لاحقاً غير معنيين إن حصل أي اعتداء ممانع على الطائفة الدرزية الكريمة لا سمح الله ؟

إن تصرفات تلك الطوائف أو ممثليها لنكون دقيقين في الآونة الأخيرة تزيد من قرف المسيحيين و كفرهم بأي إمكانية للتعايش مع أي أحد في لبنان و ليس الممانعة فقط ، فهم وجدوا نفسهم وحيدين في المواجهة و شاهدوا تخلي الجميع عن الوقوف و لو معنوياً الى جانبهم و بالتالي من حقهم التفكير بالمطالبة بالإنفصال عن الجميع و ليس دويلة الممانعة فقط و من حقهم المطالبة باللامركزية الموسعة جداً أو الفدرالية و ربما أكثر ليضمنوا أمنهم و استمرارية وجودهم في هذه الأرض بعد ما لمسوه من الطوائف الأخرى من تخلٍّ و لا مبالاة.

بعد كل ما جرى لم يعد يحق لأحد أن يطلب من المسيحيين السياديين التضامن معه إن تعرض لأي اعتداء ، و على المسيحيبن عدم التضامن الا مع أنفسهم من الآن فصاعداً .

و بعد كل ما حرى أيضاً لم يعد يحق لأحد ( لا سنة و لا دروز و لا شيعة طبعاً ) لوم المسيحيين على المطالبة بالفدرالية و ربما أكثر منها أيضاً ، فهم عادوا وحيدين مستهدفين من الجميع و من الطبيعي أن يبحثوا عن الصيغة التي تضمن استمرارية وجودهم في أرضهم بعدما طُعنوا في الظهر و على مدى فترات طويلة من الزمن .

ربما تخلي الدروز و السنة عن التضامن مع المسيحيين السياديين أراح هؤلاء المسيحيين في مكان ما ، و بدل أن يطالبوا مستقبلاً بمناطق آمنة لهم و للآخرين و يرتكبوا نفس خطأ ١٩٤٣ المدمر ربما و إن سنحت الفرصة يوما ما سيعملون على الحصول على مناطق آمنة لهم فقط و تكون بالتالي متجانسة فكريا و ثقافيا و اجتماعياً و قابلة للحياة ، فحسناً فعل هؤلاء لأنهم و بأفعالهم هذه أزالوا الغشاء العواطفي الغبي الذي كان لا يزال يعمي بصيرة بعض المسيحيبن السياديين و يدفعهم لتكرار تجارب التكاذب المشترك المدمرة التي أوصلتهم الى حيث وصولوا .

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading