صدى الارز

مشاهدة متواصلة
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast

“قص العشب” في مصياف السورية.. لماذا تبدو الضربة “غير عادية”؟

رغم أن الغارات التي نسبت لإسرائيل، واستهدفت مواقع عدة في منطقة مصياف بريف حماة وسط سوريا، ليست جديدة على مشهد البلاد الممزقة، تشي طبيعة الهدف الذي ضربته، وشدتها، وحصيلة القتلى، بأنها “غير عادية”.

ويشير إلى ذلك أيضا خبراء ومراقبون تحدثوا لموقع “الحرة” وتقارير لوسائل إعلام عبرية، إضافة إلى صور أقمار اصطناعية ومشاهد أخرى نشرتها وسائل إعلام رسمية، وثقت فيها كما كبيرا من الأضرار على الأرض.

الغارات تم تنفيذها على أكثر من جولة، وأسفرت عن مقتل 18 شخصا وجرح أكثر من 37 آخرين، حسبما ذكرت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، وأضافت وزارة الدفاع، في بيان منفصل، أن القصف “شنته إسرائيل من اتجاه شمال غرب لبنان”، واستهدف عددا من المواقع العسكرية.

ولم تحدد وزارة دفاع النظام هوية القتلى، ووفقا لإحصائية نشرها “المرصد السوري لحقوق الإنسان”، الثلاثاء، فإن من بينهم 5 مدنيين، والقسم الآخر يتبعون قوات “الجيش السوري” والميليشيات الإيرانية والتابعة لـ”حزب الله”.

وأوضح المرصد أن الغارات استهدفت بالتحديد “مركز البحوث العلمية” في مصياف ومواقع عسكرية أخرى على الطرق الواصلة إليه، وأسفرت عن تدمير عدد من المباني والمراكز، واندلاع حرائق في المناطق الحراجية على طرق مصياف.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

ولم تتبن إسرائيل مسؤوليتها عن الضربة، في سياسة تعتمدها منذ سنوات، عندما كانت تقصف مواقع عسكرية في جميع أنحاء البلاد، ضمن إطار ما تسميه بـ”الحرب بين الحروب”.

لكن، وفي مقابل ذلك، دائما ما تذهب وسائل الإعلام العبرية باتجاه مغاير، إذ تربط، في أعقاب الكشف عن الضربات، الغارات بإسرائيل، وتقول إن الأخيرة تضرب من خلالها مواقعا عسكرية وطرق إمداد تستخدمها طهران لإنتاج وتطوير الأسلحة، ومن ثم تمريرها إلى “حزب الله” في لبنان.

ما هو “مركز البحوث”؟

ويعد “مركز البحوث العلمية” في مصياف أحد أبرز الأهداف الحيوية التي دأبت إسرائيل على استهدافها بشكل متكرر، علما بأن الغارات الأخيرة كانت الأعنف من حيث القتلى والدمار الذي خلفته، كما يوضح الباحث السوري في مركز “عمران للدراسات الاستراتيجية”، أيمن الدسوقي.

ولأكثر من مرة خلال السنوات الماضية سلطت وسائل إعلام إسرائيلية الضوء على تلك المنشأة، من منطلق أن إيران تعمل داخلها على تطوير أسلحة وصواريخ.

وتأكدت تلك الرواية من جانب إسرائيل رسميا عام 2022، عندما اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس أن “مركز البحوث العلمية في مصياف يستخدم لإنتاج صواريخ متطورة على وجه التحديد”.

ووفقا لغانتس أيضا فإن “إيران استخدمت أكثر من 10 منشآت عسكرية في سوريا لإنتاج صواريخ وأسلحة متطورة لوكلائها، وأن هذه المنشآت باتت “جبهة إيرانية أخرى”، وهو ما نفته إيران سابقا، وفي أعقاب الضربة التي استهدفت مصياف، يوم الاثنين.

ويعتقد الباحث الدسوقي في حديثه لموقع “الحرة” أنه توجد عدة أسباب تفسر حجم ضربة مصياف وتوقيتها.

ويشير، أولا، إلى أن ما حصل جاء عقب الحديث في مجلس الأمن عن عدم التعاون الكامل من قبل النظام السوري، فيما يتعلق بتفكيك برنامجه للأسلحة الكيماوية.

ومن جانب آخر يرى الباحث أن الضربة تؤكد أيضا “حرص إسرائيل على تثبيت خطوطها الحمراء في سوريا فيما يتعلق بإزالة خطر أسلحة الدمار الشامل وبرنامج الصواريخ الباليستية التي تشكل تهديدا لها، سيما في ظل إشاعات عن وجود إنزال في المناطق المستهدفة غايته أخذ عينات لتحليلها والتأكد من الشكوك بخصوص المكان المستهدف ودوره في تطويره أسلحة كيماوية”.

“سياسة قص العشب”

وورد في تقرير لموقع “واي نت” العبري، نشر الثلاثاء، أن الضربات على مصياف كان الهدف منها ضرب البنى التحتية التي أنشأتها إيران، من أجل تسريع تمرير الأسلحة إلى “حزب الله” في لبنان.

وأضاف التقرير أن “فكرة إنشاء مصنع في سوريا يرتبط بنوايا تقصير المسافة بين إيران ولبنان، وبالتالي تقليص المساحة التي يمكن لإسرائيل من خلالها إحباط وسائل الحرب في الممر البري بين العراق وسوريا، كما فعلت مرات عدة”.

وإذا كان هناك صحة بشأن المعلومات التي تدفقت بعد الكشف عن الضربات “فهذا هو الهجوم الأبرز على الأراضي السورية، منذ بداية حرب السيوف الحديدية”، وفقا للموقع العبري.

ويشرح ألكسندر لانغلويس، وهو باحث أميركي يركز على شؤون الشرق الأوسط، أن الضربات التي تنفذها إسرائيل في سوريا هي “جزء من استراتيجية قص العشب خارج الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

ويمثل “قص العشب” استراتيجية استنزاف عسكرية إسرائيلية تهدف إلى تقليل قدرة خصومها على إلحاق الأذى بها،  وتحقيق الردع عبر عمليات دورية.

ويوضح لموقع “الحرة” حديثه بالقول إن “إسرائيل تستهدف تحركات الميليشيات الإيرانية والحرس الثوري الإيراني وشحنات الأسلحة والمواقع الاستراتيجية الأخرى، بناءً على المعلومات الاستخباراتية التي جمعتها”.

ويهدف ما سبق إلى “إدارة القوة الإيرانية في سوريا وإبطاء طرق التهريب الممتدة من إيران إلى لبنان لدعم حزب الله اللبناني”.

ويتابع لانغلويس أن “المنشأة العلمية في مصياف أحد عناصر الشبكة الإيرانية متزايدة التعقيد”، و”من المرجح أن تنظر إليها إسرائيل باعتبارها تهديدا كبيرا، بسبب الفرص المتاحة لصنع أسلحة تقليدية و/أو كيماوية”.

“تراخي الرد الإيراني”

وقبل ضربة مصياف نفذت إسرائيل عشرات الضربات الجوية في سوريا، كان أبرزها تلك التي استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق، وهجمات أخرى أسفرت عن مقتل قادة كبار في “الحرس الثوري” الإيراني.

ولا يزال الرد من جانب النظام السوري مقتصرا على بيانات التنديد التي تصدرها وزارة خارجيته.

وفي حين أعلنت إيران “الرد” على ضربة قنصليتها في دمشق بإطلاق مسيرات وصواريخ بالستية باتجاه إسرائيل، إلا أن طبيعة ما فعلته قبل أشهر لم يتناسب مع حجم الهجوم الذي طالها.

ويعتقد الباحث السوري الدسوقي أن “تراخي الرد الإيراني وأذرعه ساعد على الهجمات الإسرائيلية المتكررة خشية الانجرار إلى حرب إقليمية”.

ويرى أن “حيادية النظام السوري في المعادلة الإقليمية ذات الصلة بإسرائيل كانت عاملا مساعدا أيضا في منح الأخيرة الضوء الأخضر للتصعيد، دون الخشية من تبعات ذلك”.

ولا تبعد مصياف كثيرا عن قاعدة “حميميم” الروسية، الواقعة في ريف محافظة اللاذقية.

وحتى الآن لم يصدر أي موقف من موسكو، وهي التي سبق أن أبرمت عدة تفاهمات مع إسرائيل، ضمن إطار آلية “عدم التضارب” أو كما تعرف أيضا بـ”الخط الساخن”.

ولدى روسيا وإسرائيل تفاهم على أن الأخيرة يمكنها أن تضرب داخل سوريا دون خوف من استهداف أصولها أثناء الهجمات، وفق الباحث الأميركي لانغلويس.

ولا يبدو، وفقا لذات الباحث، أن الخطوط العريضة العامة للاتفاق بشأن الوصول العسكري إلى سوريا “مهددة”.

ويرتبط غياب حالة التهديد بفكرة أن روسيا غارقة في حربها على أوكرانيا، ولأن هدفها الأساسي هو استقرار سوريا الأسد وانتصاره في الحرب ودفع القوات الأمريكية للانسحاب.

ويتابع الباحث حديثه بأن “روسيا لا تزال تعتقد أنها قادرة على تحقيق هذان البندان، حتى لو كانت إيران ملطخة بالدماء”.

“تتلقى الضربات وتعود”

وتنتشر إيران في عموم الجغرافيا السورية، وتدعم ميليشيات على الأرض، وهو ما تنفيه طهران مؤكدة أن حضورها في البلاد يقتصر على “المستشارين”.

ورغم أن الكثير من المواقع الخاصة بها تعرضت لضربات إسرائيلية خلال السنوات الماضية إلا أن انتشارها لم ينقطع فيها، مما يثير التساؤلات عن السبب الذي يحوّل دون تغييرها المواقع المكشوفة.

ومطلع العام الحالي كانت منشأة “البحوث العلمية” في مصياف قد تعرضت للقصف.

وانسحبت هذه الحالة أيضا على السنوات الماضية، وبدءا من عام 2017، حسب إحصائية وثقها الباحث الأمني السوري، نوار شعبان.

وفي 2018 شهدت مصياف و”مركز البحوث” التابع لها حدثا كبيرا أيضا، تمثل بمقتل المدير المسؤول عنه عزيز إسبر، إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفته على إحدى طرقات المنطقة.

وبوجهة نظر الباحث الأميركي لانغلويس ستظل إيران تنكر وجود قوات أو ميليشيات لها في سوريا غير المستشارين، و”هو أمر معقول وبالغ الأهمية في حرب الظل مع إسرائيل”.

وفيما يتعلق بالأسباب التي تقف وراء مواصلة إيران البقاء في مواقعها المكشوفة، يرى الباحث أن هذه القضية “لها علاقة أكبر بقدرة إسرائيل على الوصول إلى سوريا منه بالتفكير الاستراتيجي الإيراني”.

وبوسع الإيرانيين أن يختبئوا في المخابئ، وهو ما ورد أنهم بدأوا في القيام به في أماكن مثل الميادين بريف دير الزور، في السنوات الأخيرة.

وربما يتصور المرء أن إيران قد تكون في وضع أفضل، إذا ما حفرت في شرق سوريا الأكثر جبلية كما فعل “حزب الله” في جبال وتلال لبنان، حسب الباحث.

لكنه يضيف مستدركا أن تلك الاستراتيجية “لا يبدو أنها حدثت إما بسبب القيود على الموارد أو بسبب الافتقار إلى الموافقة من جانب روسيا، التي تتواجد بالفعل بكثافة في اللاذقية وطرطوس”.

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading