صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

«فيلم تجاري» في بيروت… محاولة سينمائية تقرُن القول بالفعل

بقلم : فيفيان حداد - لم يحتمل كثيرون من أهل الصحافة والإعلام متابعة العرض الأول للفيلم السينمائي «فيلم تجاري» حتى النهاية، فخرجوا من الصالة («غراند سينما» في مجمّع «أ ب ث») منذ بدايته أو حتى في منتصفه. فهم حضروا بدعوة من شركة الإنتاج «مولوتوف فيلم» الجديدة على الساحة. إخراجه لمهدي قنديل، وتطلّ من خلاله وجوه الشاشة اللبنانية، منهم برناديت حديب، ومجدي مشموشي، وكارول عبود، وحسان مراد. تلك الأسماء التي شجّعت البعض على تلبية الدعوة، لم تفلح بإقناعهم بمتابعته.

الفيلم يقرُن القول بالفعل، فيقدّم شريطاً يحتوي على قصة تتناول في غالبية سياقها المستوى الفني الهابط، ومعاناة أهل الفنّ الذين لا تتوافر أمامهم الفرص. ولكن هدف المخرج يستنتجه مُشاهده في نهايته، فيدرك أنّ المستوى الفني الهابط بات «ترند»، وهو ما حاول الإشارة إليه في مولوده السينمائي الأول.

يقول لـ«الشرق الأوسط»: «بحثتُ عن شركات إنتاج تتبنّى الفيلم، فاصطدمت بعراقيل كثيرة. لذلك قرّرت أخذه على عاتقي، وأسَّست شركتي (مولوتوف)». فريق مهدي قنديل الذي يشاركه العمل، أكاديمي متخرِّج من «معهد الفنون الجميلة» في «الجامعة اللبنانية»، فيعلّق: «الفيلم سمح لي باكتشاف الجمهور الذي أرغب في التواصل معه. فالقصة مبنية على تقاطعات عدّة، وتتلوّن بالكوميديا الداكنة. ثمة صعود وهبوط في الأحداث، ولكنه عموماً يروي قصة تحاكي معاناة أهل الفنّ وجمهور السينما».

يُمرّر قنديل مَشاهد عنف ودماء. برأيه، هو الصنف السائد على الساحة، ولو خرجت تلك المَشاهد عن سياقها. فالفيلم كناية عن نقد ذاتي يمارسه بأسلوب يختلف عن غيره. وعن سبب لجوئه إلى أسماء معروفة للمشاركة فيه، يوضح: «أنا على صلة بتلك الأسماء، وعندما قرأوا النص تحمّسوا للمشاركة».

تبرز مواهب تمثيلية شابة، مثل محمد نسر الذي يجسّد شخصية «جبران»، مُساعد للمخرج الذي يؤدّي دوره الممثل أحمد الخطاب. كما تطلّ عناصر نسائية، مثل أريج الحاج المعروفة بشخصيتها الطريفة في البرنامج التلفزيوني «كتير هالقد». وكذلك ديانا أبي علام في دور «صافيناز»، ومنيانة المقهور في دور «هيام شاكر».

يتابع المخرج: «بجولة سريعة على المنصات الإلكترونية، نلاحظ وفرة الإنتاجات التجارية، فاعتمدتها بدوري في تركيبة تتناول أيضاً ما يواجهه الفنان ليحظى بفرصة».

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

تخرج قصة «فيلم تجاري» على المألوف، فتحمل الرسالة وتضع الإصبع على الجرح. يقول قنديل: «سادت مؤخراً القصص العادية المرتكزة على علاقات الحبّ؛ وغالبية الإنتاجات اللبنانية رغبت في الخروج على هذا الإطار بأسلوب جديد».

لمهدي قنديل تجربة سينمائية ناجحة بعنوان «تيلي تيلي بوم»؛ وهي فيلم قصير حصد جوائز في مهرجانات كان وأمستردام وباريس، علماً بأنّ «فيلم تجاري» سيُعرض قريباً في أوروبا. المخرج المقيم بين بلجيكا ولبنان يَعدُّ فيلمه بمثابة طفله الأول. لذلك وجد صعوبة في تقصير مدّته، واصفاً الأمر «كمن يقتل أول أطفاله». ويضيف: «كان يحتمل عملية مونتاج تلغي منه 10 دقائق. لم أستطع القيام بذلك، لا سيما أنّ مدّته الأصلية فاقت الساعتين».

يُعبّر مهدي قنديل عن سعادته بتفاعل الناس: «أحياناً تدور في رؤوسنا أفكار كثيرة نبحث عن مخرج لها، و(فيلم تجاري) فكرة تراودني ونفذّتها منذ نحو عام». صُوِّر الفيلم في مناطق لبنانية، بينها صور، والجيّة، وبيروت، وجبيل؛ واستغرق تنفيذه نحو 27 يوماً. وعما شجّعه على القيام بهذه الخطوة، خصوصاً أنّ العنوان يثير التساؤل، يردّ: «اخترت العنوان للدلالة إلى المحتوى، وخلطتُ فيه ما بين القصة التجارية والدراما».

وعن كلمة يوجّهها لمَن لم يحتمل العرض وخرج قبل نهايته، يقول: «في الفن، ثمة دائماً جمهور يحبّ العمل وعكسه. ولكن مواقع التواصل أثَّرت في كل شيء، وبات العمل الفنّي مثل طبق طعام، إذا لم يكن سريع التحضير، أهمله الناس. فهناك من يفضّل عدم بذل المجهود، ويميل إلى سرعة الجاهزية».

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading