صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast

فقدان الطوابع البريدية.. أزمة جديدة تطارد المواطن اللبناني

يعتبر فقدان الطوابع البريدية الخاصة بالمعاملات الرسمية في لبنان واحدة من الأزمات التي تعصف بهذا البلد منذ بداية الانهيار المالي. 

وهذه الأزمة تواجه اللبنانيين أثناء شروعهم لإجراء معاملاتهم الرسمية في الوزارات الحكومية والتي تحتاج إلى هذا النوع من الطوابع، وهو الأمر الذي يجبرهم اللجوء إلى السوق السوداء من أجل الحصول عليها.

وفي هذا السياق، يقول مدير المعهد اللبناني لدراسات السوق باتريك مارديني: إن الأزمة النقدية والمالية في لبنان تتماهى مع انهيار سعر صرف الليرة، حيث فقدت الطوابع البريدية قيمتها الفعلية.

ضرورة تبسيط الإجراءات الإدارية

ويشير مارديني في حديث لـ”العربي” من بيروت إلى أن “طابع فئة الـ10 آلاف ليرة كان يساوي 6 دولارات تقريبًا، أما اليوم فهو يوازي الـ10 سنتات، وبالتالي لم يعد من الممكن لوزارة المالية طباعة نسخ جديدة، لأن الكلفة لم تعد كالسابق وأعلى من قيمة الطابع نفسه”.

ويشرح مارديني أنه وبهذه الطريقة أصبحت خزينة الدولة هي من تصرف على هذا الطابع، فتوقفت وزارة المالية عن تزويد السوق بها.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

لكن المحامي اللبناني يوضح أن قيمة تلك الطوابع لم تعد توافق قيمة المعاملات المطلوبة، حيث قامت وزارة المالية بزيادة الرسوم والضرائب بشكل كبير منذ بداية الأزمة وأصبحت قمية المعاملات أكبر من قيمة الطوابع.

كما يوضح مدير المعهد اللبناني أن هناك إلزامية لمواطنين من أجل تخليص معاملاتهم الحكومية، وبالتالي يجدون أنفسهم مجبرين على اللجوء إلى السوق السوداء لشراء الطوابع التي يضعونها على معاملاتهم.

وعليه، يرى مارديني أنه على الدولة التخلص من التعقيدات الإدارية والعمل على تسهيل المعاملات الإدارية وتبسيطها وإلغاء كل الرسوم غير المجدية.

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading