صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast

القمر الأزرق العملاق يظهر للمرة الأخيرة قبل عام 2037

تأمل هواة الظواهر الفلكية ليل الأربعاء – الخميس ظهور “القمر الأزرق العملاق” للمرة الأخيرة قبل عام 2037، وهي ظاهرة نادرة يكون فيها القمر في أقرب مستوى له من الأرض وفي مواجهة الشمس مباشرة.

وهذه الظاهرة ناجمة عن تحرك القمر على مسافة متوسطة تبلغ 384400 كيلومتر من الأرض ووجوده على بعد نحو 363000 كيلومتر، وهي النقطة الأقرب إلى الأرض في مداره الإهليلجي، مما يجعله تالياً يبدو أكبر بنسبة 14 في المئة.

وبالتزامن مع ذلك يؤدي تقابل القمر تماماً مع الشمس فجر الخميس (01:36 بتوقيت غرينتش) إلى ظهور “القمر الأزرق العملاق”، وفق ما أوضحت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) التي نظمت بثاً مباشراً للظاهرة عبر موقع “يوتيوب” خلال الليل.

ويشير مصطلح “القمر الأزرق” إلى اكتمال القمر للمرة الثانية خلال شهر واحد، وهي ظاهرة تحدث في المتوسط كل عامين ونصف عام، لكن “القمر الأزرق العملاق” لا يظهر إلا كل 10 سنوات أو 20 سنة وفق ما شرحت “ناسا”، موضحة أن ظهوره الأخير يعود لديسمبر (كانون الأول) 2009، والتالي سيكون في مارس (آذار) 2037.

وخلال هذه الظاهرة لا يكون النجم أزرق اللون فعلياً، بل أخذت عبارة Blue Moon (القمر الأزرق) من عبارة بالإنجليزية هي once in a blue moon  (مرة واحدة في قمر أزرق) وتعني وضعاً نادر الحدوث.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

وإذا كان “القمر الأزرق العملاق” لعام 2023 أسعد علماء الفلك المبتدئين والمصورين، فإن قوة جاذبيته المرتبطة بقربه من الأرض تتسبب في ارتفاع المد مما يؤدي أحياناً إلى حدوث فيضانات على بعض السواحل.

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading