صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast

إطلاق مبادرة لرقمنة أرشيف «تلفزيون لبنان» بدعم من «اليونسكو»

أطلقت وزارة الإعلام اللبنانية ومكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في بيروت مبادرة ترمي إلى رقمنة أرشيف «تلفزيون لبنان»، في خطوة أولى على طريق إدراج هذه المحفوظات على قائمة «ذاكرة العالم» التابعة للمنظمة الأممية.

وقال وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري، خلال مؤتمر صحافي في مبنى الأرشيف التابع لـ «تلفزيون لبنان» في شمال بيروت، «نحن هنا للإعلان عن الخطوة الأولى باتجاه المحاولة بإصرار على إدراج أرشيف تلفزيون لبنان على قائمة ذاكرة العالم في اليونسكو»، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

وإذ وصف أرشيف «تلفزيون لبنان»، الذي بدأ البث عام 1959، بأنه «إرث وكنز لا يثمن»، أعلن المكاري «عن أول مساعدة جدية وعينية من جمعية ألف» لليونسكو التي «ستسهر مع اختصاصيين من الخارج» ومع موظفي القناة على «حماية هذا الأرشيف».

وتندرج هذه المبادرة في إطار «حزمة دعم فني أوسع تقدمها اليونسكو وتؤدي إلى إعداد ملف ترشيح أرشيف تلفزيون لبنان» للانضمام إلى القائمة التابعة للمنظمة الأممية، حسبما أوردت «اليونسكو» عبر موقعها الإلكتروني.

ويسعى هذا البرنامج الذي أسسته «اليونسكو» عام 1992 إلى الحؤول دون فقدان التراث الوثائقي، وهو ما تعرف عنه المنظمة بمجموعات الوثائق «ذات القيمة الهامة والدائمة، سواء كانت وثائق ورقية أو سمعية بصرية أو رقمية أو بأي صيغة أخرى».

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

وتأسس «التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق الصراع» (ألف ALIPH) عام 2017، في إطار «مبادرة دولية فريدة صممت لمواجهة التحديات الخاصة بحماية التراث الثقافي في مناطق النزاع»، بحسب موقع هذه المؤسسة التي تتخذ مقرا في جنيف وأقيمت بنتيجة شراكة بين ثماني دول وجهات مانحة خاصة.

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading