صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast

أين رياض سلامة وما حقيقة نقله الآمن إلى قبرص؟

بقلم : سعد لياس - أين حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة؟ سؤال يسري في لبنان بعد أنباء عن عدم التمكن من إبلاغه مذكرة استدعائه أمام الهيئة الاتهامية في بيروت في وقت أوردت صحيفة “النهار” خبراً أنه “سرت في الأوساط السياسية شائعات عن سعي الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي وقائد الجيش إلى نقل آمن لحاكم مصرف لبنان إلى قبرص ومنها إلى بلد ثالث، وأن القبول بعودة سوريين من قبرص أتى ضمن هذا التنسيقية”.

غير أن المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي أكد “أن هذا الخبر عار من الصحة جملة وتفصيلاً”.

وكانت أخبار رياض سلامة اختفت منذ انتهاء ولايته في حاكمية مصرف لبنان ومغادرته منصبه في ظل حديث عن مخاوف أمنية على حياته لإخفاء أي أسرار قد يكون يمتلكها عن سياسيين وأحزاب في لبنان، وكان لافتاً ما نشرته صحيفة “فايننشال تايمز” الأمريكية حول إرسال سلامة شريحة ذاكرة إلى جهات خارج لبنان تتضمن أسرار عمله في حال حدوث شيء سيئ له.

من جهتها، لم تتسلّم الهيئة الاتهامية في بيروت بعد جواباً على مذكرة جلب سلامة بعد عدم مثوله أمامها في 2 آب/ أغسطس، وأفيد حينها أنه لم يتم العثور عليه في مقر إقامته في المنازل التي يملكها في الرابية وجونية والصفرا.

على صعيد آخر، توجّه رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ووزير الطاقة وليد فياض ووزير الاشغال علي حمية إلى منصة الحفر للتنقيب عن النفط والغاز في البلوك الرقم 9 لمواكبة العمل اللوجستي في المياه الاقليمية الجنوبية، يرافقهم المدير العام لرئاسة الجمهورية انطوان شقير، ورئيس “هيئة ادارة قطاع البترول” وسام الذهبي ووفد من شركة “توتال” الفرنسية.

واستقل المسؤولون اللبنانيون الثلاثة طوافة تابعة لشركة “توتال” من مطار بيروت لتفقد منصة التنقيب عن الثروة الغازية.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

وأدلى الرئيس بري بتصريح مقتضب جاء فيه: “في هذه العتمة يأتي يوم فرح عملت له سنوات طوال إلى أن كان اتفاق الإطار الذي أعلنته من عين التينة بتاريخ العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2020، متوجهاً إلى الباري عز وجل أن لا تنقضي بضعة شهور إلا ويمنّ على لبنان بدفق من كرمه، مما يشكل بداية لإزاحة الأزمة الاقتصادية التي يعيشها لبنان وشعبه وكذلك بتوافق اللبنانيين على انتخاب رئيس يقوم بدوره كبداية لحل سياسي نتخبط به، والله المستجاب.. وكل أمل”.

وقال الرئيس ميقاتي: “في هذه المناسبة المهمة التي يشهدها لبنان، نتطلع بأمل إلى أن تحمل الأيام المقبلة بوادر خير تساعد لبنان على معالجة الأزمات الكثيرة التي يعانيها”، وأضاف “إن ما تحقق حتى الآن إنجاز يسجل للوطن والشعب اللبناني الصابر على محنه، ونأمل أن يتعاون الجميع في المرحلة المقبلة للنهوض ببلدنا ووقف التدهور الذي نشهده على الصعد كافة”، وختم “إنه يوم للوطن وصفحة مضيئة في التاريخ”.

تزامناً، أعلنت شركة “توتال إنيرجيز” وشريكاها “إيني” و”قطر للطاقة” في بيان، “إطلاق أنشطة الاستكشاف في الرّقعة رقم 9 في لبنان من خلال زيارة إلى منصة الحفر Transocean Barents بحضور رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الطاقة يرافقهم وزير الأشغال وممثلون عن هيئة إدارة قطاع البترول”.

وأوضحت “أن منصّة الحفر تتمركز منذ 16 آب/أغسطس في الرقعة رقم 9 على بعد حوالى 120 كلم من بيروت. وخلال الزيارة تم عرض الاستعدادات اللازمة لحفر البئر الاستكشافية الذي من المقرر أن يبدأ خلال الأيام المقبلة”.

وقال المدير العام لـ”توتال إنيرجيز إي بي لبنان” رومان دو لامارتينيير: “بعد الترسيم السلمي للحدود البحرية، التزمت “توتال إنيرجيز” مع شريكيها “إيني” و”قطر للطاقة” بحفر بئر استكشافية في الرقعة رقم 9 في أقرب وقت ممكن في عام 2023. ويسعدنا أن نعلن أن عمليّات الحفر ستبدأ خلال أيام قليلة، بفضل التزام فرق “توتال إنيرجيز” ودعم السلطات اللبنانية وشريكينا، وستسمح البئر الاستكشافية لنا بتقييم الموارد الهيدروكربونية وإمكانات الإنتاج في هذه المنطقة”.

وذكّر البيان “ان شركة “توتال إنيرجيز” هي المشغّل للرقعة رقم 9 في المياه اللبنانية مع حصة 35%، إلى جانب شريكيها إيني (35%) وقطر للطاقة (30%).

من جهته، عقد وزير الطاقة بعد الزيارة التفقدية اجتماعاً تقييمياً في مكتبه مع مسؤولي “توتال” الكبار:  لوران فيفيه كبير مديري الشرق الاوسط للاستكشاف وجوليان بوجيه كبير مديري الاستكشاف والانتاج لمنطقة آسيا ورومان لامارتينيير المدير العام لـ”توتال انيرجي” في لبنان وتم البحث في استكمال الاستعدادات والجدول الزمني المقرر لعملية الحفر. وقال الوزير فياض: “بتاريخ 24 آب ستنطلق عملية الحفر وسيكون نهاراً تاريخياً نعوّل عليه، وبعد 67 يوماً سنكون على موعد مع نتائج هذا الحفر. ونأمل أن تكون بادرة خير للبنانيين. وإن توتال وشركاءها ملتزمون كامل الالتزام بالعمل المهني كما أن التوقعات حتى يومنا هذا إيجابية جداً. وقد أعربوا من ناحية ثانية عن اهتمامهم بالبلوكات المحيطة بالبلوك 9 وسيكون هناك تطورات في هذا الإطار سنعلن عنها عندما تترسخ وتتبلور بشكل أكبر”.

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading