صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

نداء الوطن : هل يُقصى المغتربون عن برلمان 2026؟

في ظلّ العقد السياسية التي تواجه الدورة الدستورية في لبنان وتحول دون فتح باب البرلمان لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، ثمّة من يعتقد أنّ التوازن السلبي الذي يتحكّم بتركيبة مجلس النواب قد يحول دون إتاحة الفرصة أمام هذا المجلس لانتخاب رئيس. لذلك بدأ التفكير بعيداً عن الضجيج، في تعديل قانون الانتخابات والعمل على كسر هذا التوازن لوضع اليد على أغلبية جديدة مطواعة.

ويبدو أنّ أبرز التعديلات المقترحة تتّصل بالصوت التفضيلي، العتبة الانتخابية بعد انتخاب نواب بمئات قليلة من الأصوات، فيما التركيز يُرجّح أن يكون على آلية انتخاب غير المقيمين. إذ يُقال إنّ هناك خشية من أن تشهد الانتخابات المقبلة تأثيراً أكبر لهؤلاء قد يفوق التأثير الذي فرضوه في الاستحقاق الماضي، لذلك قد يتركّز الضغط على الحؤول دون مشاركتهم في اختيار الـ128 نائباً، علماً أنّ حرمان المغتربين من هذا الحق قد يتسبّب في ردّة فعل سلبية، خصوصاً أنّ هؤلاء يمدّون لبنان سنوياً بأكثر من خمسة مليارات من الدولارات، وبالتالي فإن مشروع إقصائهم قد يتسبّب في قيام حملة مسيحية – مسيحية لحماية مشاركتهم. من هنا، قد تطرح العودة إلى النصّ الأصلي في قانون الانتخابات وذلك بحصر مشاركة هؤلاء في انتخاب ستة نواب يمثلون لبنان المغترب ما يحدّ من تأثيرهم على النواب الـ128.

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading