صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast

«مهرجان الورد» لتمكين المرأة يلون سماء حصرون

بقلم : فيفيان حدادا - يزخر صيف لبنان بنشاطات فنية وثقافية تتوزع على مختلف مناطقه الساحلية والجبلية. وإضافة إلى مهرجانات دولية تنظم سنوياً، كما في بعلبك وجبيل والبترون وإهدن وبيت الدين وغيرها، تطل أخرى محلية. وهي تتضمن حفلات ومعارض ونشاطات تقام في القرى، وتسهم في تحريك العجلة السياحية والاقتصادية المناطقية.

وتتوزع هذه المهرجانات من شمال لبنان إلى جنوبه، وتشمل بلدات معروفة كـ«مهرجان الزهور» في بكفيا، و«العنب» في بسابا الشوفية، و«الكرز» في حمانا، و«ليالي دوما» في دوما، و«جزين القروية» وغيرها.

وفي بلدة حصرون الشمالية، وللسنة الخامسة على التوالي، تنظم بلديتها مع لجنة المرأة التابعة لها «مهرجان الورد»، وقد انطلق في 7 يوليو (تموز) ليستمر لغاية 9 منه.

ويستقطب هذا الحدث أهالي البلدة والمناطق المجاورة لها. ويهدف إلى تمكين المرأة وتشجيعها على المشاركة في الحياة الاجتماعية، ولتشكل ركناً مهماً في الحركة الاقتصادية. هذا المهرجان الذي يقام في ساحة البلدة وأسواقها القديمة يتميز بديكوراته الملونة، فيخصص ركناً لأنواع زهور وشتول تهتم نساء القرية بالعناية بها. كما تغطي سماء البلدة في هذه الأثناء مظلات بالأحمر والأصفر والأخضر والأزرق. وتتدلى بخيوط متشابكة كي تطبع البلدة بأجواء الفرح.

ويمتد في وسط البلدة معرض حرفي وأشغال يدوية ومونة لبنانية تستقطب الزوار من مقيمين وسياح. وتشير رنا لويس السمعاني رئيسة لجنة المرأة في بلدية حصرون، إلى أن هذا المهرجان هو بمثابة موعد سنوي ينتظره الكبار والصغار.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

وتتابع لـ«الشرق الأوسط»: «كل شيء في حصرون خلال هذا المهرجان يرتدي زي الفرح والترفيه والتسلية. الموسيقى تصدح فيه على مدى ثلاثة أيام، ويحضر نحو 100 عارض كي يروجوا لمنتجاتهم الموقعة (صنع في لبنان)». وترى السمعاني أن المهرجان دخوله مجاني يفتح أبوابه أمام الجميع، يضفي الإيجابية على البلدة وأهلها، لأنه يشكل لهم مورد رزق. فيحضرون له طيلة فصل الشتاء كي يأتي على المستوى المطلوب.

ومن بين النساء المشاركات في هذا المهرجان فيري التي التقتها «الشرق الأوسط» منهمكة في فرش بسطتها من الإكسسوارات. «إنني أصممها وأخيطها بنفسي، وهذه السنة أضفت عليها الألعاب. فمهرجان الورد ننتظره من عام إلى آخر بحماس كبير لأنه يشكل لنا مورد رزق ومساحة تعارف على أهالي المناطق المجاورة».

ومن ناحيتها تشير تانت جانيت التي تساعد في تحضير المعرض وتوزيع بسطات المشاركين فيه إلى أنه أهم المهرجانات القروية في المنطقة. «إن بلدة حصرون ملقبة بـ(وردة المنطقة)، ولذلك نقيم فيها مهرجان الورد. ونعمل جميعاً خلية نحل كي نبهر زوارنا بمنتجاتنا وبأطباقنا وأصناف المونة التي نبيعها من تحضير سيدات حصرون. كما نعرض أشغالاً يدوية كالكروشيه والصوف والقطنيات. فهي صارت بمثابة ماركة مسجلة بأسماء نساء حصرون يقصدنا السياح لشرائها».

ويتضمن برنامج «مهرجان الورد» في حصرون نشاطات منوعة بعضها خاصة بالطهي. «نقسم هذا النشاط لنعزز المطبخ اللبناني ومكوناته»، توضح السمعاني التي تتابع لـ«الشرق الأوسط»: «يجري تحضير الأطباق مباشرة أمام زوار المهرجان مع إيزابيل دويهي. ومن بعدها يجري عرض أزياء لتصاميم توقعها شابات حصرون. وتشاركنا هذه السنة جمعية التحريج (إل آر أي) ومهمتها تعليم الأولاد كيفية الاعتناء بأرضهم. كما نخصص فقرة تلوين وعروضاً مسلية لهم».

ومن بين النشاطات الأخرى التي تشهدها حصرون في هذه المناسبة حفلات فنية يحييها فنانون من البلدة ومناطق مجاورة. وتؤكد السمعاني أن هدف المهرجان هو خلق فرص عمل يستفيد منها أبناء البلدة. «إننا من خلال (مهرجان الورد) نسهم في إحياء بلدة حصرون وتراثها، وكذلك في إيصال صورة جميلة عن الفنون على أنواعها بمشاركة نسائها ورجالها».

. وفي ختام الاحتفال في 9 من الشهر الحالي ينظم المهرجان ورشات فنية تقوم على تلوين الفخار والبورسلان، واختبار تجربة الزراعة من خلال زرع بذور الأرز والصنوبر. ويليها عرض ترفيهي للأطفال وأغان شبابية من أداء نيقولا كبي عند العاشرة مساء.

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading