صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

مصر تتفق مع إثيوبيا على التوصل إلى حل بشأن أزمة سد النهضة خلال 4 أشهر

اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، على ضرورة التوصل إلى اتفاق بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي خلال 4 أشهر.

وقال بيان عن رئاسة الجمهورية في مصر، اليوم الخميس، إن رئيس الوزراء الإثيوبي أكد خلال محادثاته مع السيسي التزامه عند ملء السد خلال العام 2023/2024، “بعدم إلحاق ضرر ذي شأن بمصر والسودان، بما يوفر الاحتياجات المائية للبلدين”.

جاء لقاء السيسي وآبي على هامش قمة دول جوار السودان، المنعقدة في القاهرة، التي تضم إلى جانب مصر وإثيوبيا، إفريقيا الوسطى وتشاد، وإريتريا وليبيا وجنوب السودان.

أزمة مستمرة
فشلت مصر وإثيوبيا والسودان في التوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتفريغ المياه بسد النهضة الإثيوبي، الذي تبلغ تكلفته 5 مليارات دولار.

وتقول القاهرة والخرطوم إن السد سيؤثر في حصتيهما في مياه نهر النيل، فيما تؤكد إثيوبيا حقها في بناء السد الذي سيوفر احتياجاتها من الكهرباء لتحقيق التنمية.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

وتعتمد مصر، التي يبلغ عدد سكانها ما يقارب 110 ملايين نسمة، على نهر النيل في 97% من احتياجاتها المائية.

وفشلت وساطة أطراف دولية، بينها الولايات المتحدة والاتحاد الإفريقي، في التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاث منذ أن بدأ العمل على إنشاء السد في 2011.

وأتمت إثيوبيا الملء الثالث للسد الصيف الماضي على أن تبدأ في وقت لاحق توليد الكهرباء منه.

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading