صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast

مخاوف من ضغوط “حزب الله” على باسيل لمخالفة المعارضة

على أهمية الحراك الديبلوماسي الدائر، إلا أن الغموض لا يزال يلف مصير الاستحقاق الرئاسي، في وقت تسود لبنان حالة من الترقب الثقيل للمشاورات التي تجريها قوى المعارضة مع نواب التغيير، للتوافق على مرشح يواجه مرشح “الثنائي الشيعي” سليمان فرنجية، في ظل معلومات تشير إلى أن المعارضين والتغييريين يتجهون للتوافق على الوزير السابق جهاد أزعور، إذا سارت الأمور كما هو مرسوم لها.

وبانتظار نتائج اللقاء الذي سيجمع رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل بالمسؤول الأمني في “حزب الله” وفيق صفا اليوم، تخشى أوساط مراقبة وفقاً لمعلومات “السياسة” أن يمارس “حزب الله” ضغوطاً على باسيل، إذا وجد أن الأخير قد يسير مع المعارضة بتسمية أزعور في مواجهة المرشح فرنجية، ما سيخلق عقبات جديدة أمام إنجاز الاستحقاق الرئاسي قبل نهاية يونيو المقبل. وقد أشارت المعلومات إلى أن صفا يحمل معه لرئيس “العوني” سلة مغريات في العهد الجديد، إذا ساهم في دعم وصول فرنجية إلى قصر بعبدا، أو على الأقل إذا لم يقاطع أي جلسة انتخابية يدعو إليها رئيس المجلس النيابي نبيه بري.
في السياق، أكد السفير السعودي وليد البخاري بعد زيارته وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب، أن المملكة تتشارك الرغبة نفسها مع المجتمع الدولي في رؤية انجاز الاستحقاق الرئاسي في أسرع وقت ممكن، لافتا إلى أن الجميع يريد ان يرى لبنان كما كان واحة للفكر وثقافة الحياة وأن ينعم شعبه بالرخاء والازدهار.
وفيما نقلت مصادر الرئيس بري أن المواقف الدولية لم تتبدل باتجاه التسوية الرئاسية، علم موقع “ليبانون فايلز” أن اتفاقاً تبلور خلال الاسبوع الماضي بين الاحزاب المسيحية الرئيسية الثلاثة، التيار والقوات والكتائب، على تسمية مرشح للرئاسة سيطرحه الجانب المسيحي عبر النائب باسيل على “حزب الله”، وفي حال موافقة الحزب عليه سيتم اتخاذ الاجراءات التنفيذية لانتخابه.
وفي السياق، أكد رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض أنه لن يسحب ترشحه للرئاسة قبل اتفاق المعارضة على مرشح رئاسي إصلاحي يجمع قوى المعارضة، معتبرا المعركة ليست معركة اشخاص بل معركة مشروع، قائلا حين تقدمت بترشيحي تقدمت به على أسس مشروع واضح عناوينه مفصّلة.
من جهته، أكّد النائب الياس حنكش، أن المعارضة والأطراف الأخرى تسعى للاتفاق على اسم مقبول من الجميع، لافتاً الى أن المعركة لم تعد مسألة توازن وتوازن مضاد، وان الاسم الذي سيتم اختياره يجب ألّا يستنفر الفريق الآخر للتعطيل.
في الأثناء، اعتبر “لقاء سيدة الجبل”، أن مضمون الخطاب الأخير لأمين “حزب الله” حسن نصرالله يؤكّد أنّ الرئيس القادم سيكون من صنعه، وهو رئيس سيعمل لتثبيت مصلحة الحزب على حساب مصلحة اللبنانيين، مؤكدا أنّ من يريد مواجهة مبدأ تشكيل الدولة وفقاً لمصلحة “حزب الله”، عليه أن يواجه الاحتلال الإيراني للبنان، مشيرا إلى ان المواجهات الفرعية لا تفيد ولن تؤدي إلى تغيير للوضع القائم.
وفي ملف النزوح، أكد حزب “القوات اللبنانية” أن الدولة اللبنانية والاحزاب الممثلة في الحكومة وبخاصة تلك المغالية بتطبيع العلاقة مع النظام السوري، تتحمل مسوؤلية قرار عودة السوريين وتنظيمها، رغم أنهم اكثر العارفين أن النظام هو المعرقل الاساسي للعودة. مشيرا إلى ان رئيس النظام السوري لا يريد هؤلاء السوريين مجدداً عنده، والحل الوحيد يكون بقرار جدّي تتخذه الحكومة بتنظيم عودة السوريين الى بلدهم.
قضائياً، أكّد قاضي التحقيق شربل أبو سمرا، أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لم يتبلغ موعد جلسة الاستماع، مشيرا إلى انه لم يعثر عليه في أي مكان، وبالتالي لم يجر إبلاغه كما يجب.

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading