صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast

لبنان بين منصة التنقيب عن النفط وغصة التنقيب عن… لقمة العيش

اختزلت «الصورة الناقصة» لأركان الحكم في لبنان خلال زيارتهم منصة الحفر للتنقيب عن النفط والغاز في البلوك رقم 9 في المياه الإقليمية اللبنانية وعلى «مرمى حجر» من الآبار الإسرائيلية، المشهد اللبناني العائم فوق بحر من الانهيارات في السياسة والمال والاقتصاد.

رئيسا البرلمان نبيه بري وحكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اعتليا منصة الحفر Transocean Barents بعد هبوطهما بطوافة تابعة لشركة «توتال»، وغاب عن «الحلم الموعود» بوجود ثروة دفينة في الأعماق رئيس الجمهورية «المجهول باقي الهوية» بعدما عجزت «اللعبة السياسية» عن فك أسر انتخابه منذ أكثر من عشرة أشهر.

ولم تحرف صورة الاحتفال بتدشين عملية التنقيب بدءاً من غد الخميس الأنظار عن فشل الائتلاف الحاكم في كبح جماح الانهيار المتمادي عبر استمرار معاندة الإصلاحات الشرطية لتعافي البلاد، ما يجعل مصير أيّ ثروات مكتشفة في «السلة المثقوبة».

فاليوميات اللبنانية تراوح بين حدي وقائع الانهيارات المتفاقمة دون هوادة على عتبة «الاحتفاء» بانقضاء عامها الرابع، وآمال معقودة على ثروة غازية ونفطية كامنة في بلوكات المياه الإقليمية، بعدما فشلت الدولة في صوغ خريطة طريق الإصلاحات الهيكلية والمعززة بدعم صندوق النقد الدولي والدول المانحة.

وتحت شبه «طيف» لحضورالسلطات التشريعية والتنفيذية، والتغييب المتمادي لأدوار مؤسسات القطاع العام المحورية في إدارة شؤون البلاد والاقتصاد، يتجلى أكثر تناقض المشهد في اللوحة ذاتها، حيث يلوح في جانب منها الأبيض المنشود رفع راياته، بعد أسابيع قليلة، على متن باخرة التنقيب عن ثروة الغاز والنفط في أقصى الجنوب. وبعكسه يبرز الأسود المكتوم في مخاوف صريحة منقولة عن قائد الجيش جوزف عون من نفاد وشيك لأرصدة المساعدات المالية القطرية والأميركية الداعمة لمخصصات العسكريين، وتقلص المخزون الإستراتيجي لمادة البنزين إلى شهر واحد، قد يتعذر بعده تسيير الدوريات والمهمات اللوجستية.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

وتشكل رمزية التناقض الصارخ نموذجاً لواقع التخبط الداخلي وتعميق الانغماس في دوامة الأزمات، بحسب تحليلات الخبراء ومسؤولين معنيين في القطاع المالي تواصلت معهم «الراي». بل ان جدول الاستحقاقات المالية الداهمة يتسم بغموض كبير وغير بنّاء، بعدما انقطع، وحتى إشعار غير معلوم، خط سير مشروع قانون موازنة العام الجاري، ليتحوّل أسيراً، كما حزمة مشاريع القوانين المالية الإصلاحية، للعبة التجاذبات المتقنة من الأطراف الفاعلة، والمتمترسة خلف «متاريس» الفتاوى القانونية لمشروعية التشريع من عدمه في ظل الفراغ الرئاسي، والمشرف بدوره على إطفاء شمعة السنة الأولى بعد شهرين.

ووفق قراءة مسؤول مالي، فان الخشية تتصاعد في الأوساط الاقتصادية من استعادة التجارب السابقة لادارة المالية العامة من دون الحاجة الى ضوابط تشريعية ناظمة، والتي تمّ تصنيفها يوماً ما من قبل مرجعية فاعلة كنموذج يُحتذى يمكن للبنان تقديمه إلى العالم. وسط تعثر متماد لمشاريع قوانين وضع الضوابط الاستثنائية على الرساميل والتحويلات (كابيتال كونترول) وإعادة هيكلة المصارف، وبلوغاً الى خطة التعافي الحكومية المحتجبة بلا تقدم يذكر في أدراج النواب ومجلسهم.

ومن البديهي ان تحوّل هذه المعادلات الملتبسة، أنظار المراقبين إلى تحركات القيادة الجديدة للبنك المركزي وتصرفاتها برئاسة الحاكم بالإنابة وسيم منصوري وفريقه من نوابه الثلاثة المشاركين في صناعة القرار. فيما تبقى ملاحقة «أخبار» الحاكم السابق رياض سلامة في صدارة الاهتمامات العامة والمالية على السواء، لاسيما في ظل الدفق الاستثنائي للمعلومات و الاشاعات التي تطول شخصه وتحركاته ومحافظه المالية والوثائقية. فضلاً عن الملاحقات القضائية المنتشرة من الداخل إلى قارتي أوروبا وأميركا.

فبموجب لائحة المطالب – الشروط لقبول المسؤوليات وصرف النظر عن الاستقالات أو الاعتكافات، تضمّن الجدول الزمني المرفق من قبل هيئة الحاكمية، الاستحصال خلال الشهر الجاري على إقرار قانون الموازنة والشروع بإعداد موازنة السنة المقبلة، وإقرار ناجز لقانون الكابيتال كونترول المتأخر عن موعده الإجرائي نحو ثلاثة أعوام ونصف العام، واتخاذ التدابير الآيلة إلى توسيع عمل مدققي وزارة المال، وتحديد آليات تدخل المصرف المركزي في سوق القطع لحماية الليرة.

ومن المؤكد، فإن «علامة الصفر» مرشحة بامتياز لمجمل هذه البنود الحيوية في المدى الزمني المحدد، وربما دفعها، وفق تحليل المسؤول المالي، إلى خانة التسويف والمماطلة التي تقوم على فلسفة شراء الوقت بأثمان موجعة يتكبّدها الاقتصاد والمجتمع. بينما تتقاطع المعلومات عن إشارات إيجابية تتصل بإدارة السيولة النقدية وترجيح استجابة السلطة النقدية لتغطية مخصصات القطاع العام والضروريات من مصروفات الدولة بالدولار.

ووفق معلومات خاصة لـ «الرأي»، فإن حاكم المركزي بالإنابة نجح في جمع رصيد يناهز 79 مليون دولار من أسواق القطع غير النظامية، أي عبر قنوات شركات الأموال والصرافين. وهو ما يُمثل تعويماً جزئياً لمنصة صيرفة الموقوفة عن النشاط، بتعميم «غير معلن» صدر عن «الحاكم» وبوشر بتنفيذه بدءاً من أول الشهر الجاري.

وبذلك، يرتقب انسياب سداد مخصصات القطاع العام للشهر الجاري عبر أجهزة الصرف الآلي في الفروع المصرفية، تبعاً للآليات عينها التي اعتمدها الحاكم السلف. كما يُمكن للمركزي تغطية الاحتياجات الملحة بالدولار لصالح المؤسسات العسكرية والأمنية، وبالأخص الاستجابة للصرخة المنقولة من صالة اجتماعات قائد الجيش. فيما ستبقى مسألة صرف اعتمادات باخرتي الفيول المستوردة لصالح مؤسسة الكهرباء، وبقيمة تقارب 59 مليون دولار، قيد تسوية محتملة بين رئاسة الحكومة ووزير الطاقة وليد فياض، ليبنى على المندرجات المقتضى النقدي «الناضب».

بري وميقاتي على المنصة

جال أمس رئيسا مجلس النواب نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي في منصة الحفر للتنقيب عن النفط والغاز في البلوك الرقم 9 في المياه الاقليمية اللبنانية لمواكبة انطلاق العمل اللوجستي. شارك في الجولة وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، وزير الطاقة والمياه وليد فياض، المدير العام لرئاسة الجمهورية انطوان شقير، رئيس «هيئة ادارة قطاع البترول» وسام الذهبي ووفد من شركة «توتال» الفرنسية.

وانتقل الوفد اللبناني من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت إلى منصة الحفر في المياه اللبنانية الجنوبية على متن طوافة تابعة لشركة «توتال». وقد اطلع الرئيسان بري وميقاتي على الاستعدادات اللوجستية لبدء أعمال الحفر.

وقال بري وهو في طريقه إلى المنصة: «في هذه العتمة يأتي يوم فرح عملت له سنوات طوال الى أن كان اتفاق الإطار الذي أعلنته من عين التينة بتاريخ الأول من أكتوبر عام 2020. وأتوجه إلى الباري عز وجل ألا تنقضي بضعة أشهر إلّا ويمن على لبنان بدفق من كرمه، مما يُشكّل بداية لإزاحة الأزمة الاقتصادية التي يعيشها لبنان وشعبه وكذلك بتوافق اللبنانيين على انتخاب رئيس يقوم بدوره كبداية لحل سياسي نتخبط به. والله المستجاب وكلي أمل».

واعتبر ميقاتي أن ما يجري هو بمثابة إنجاز للوطن. وقال: «في هذه المناسبة المهمة التي يشهدها لبنان، نتطلع بأمل إلى أن تحمل الأيام المقبلة بوادر خير تساعد لبنان على معالجة الأزمات الكثيرة التي يُعانيها. إن ما تحقق حتى الآن إنجاز يُسجل للوطن والشعب اللبناني الصابر على محنه، ونأمل أن يتعاون الجميع في المرحلة المقبلة للنهوض ببلدنا ووقف التدهور الذي نشهده على الصعد كافة. إنه يوم للوطن وصفحة مضيئة في التاريخ».

أما شركة «توتال إنيرجيز» وشريكيها إيني وقطر للطاقة أعلنت في بيان «إطلاق أنشطة الاستكشاف في الرّقعة رقم 9 في لبنان من خلال زيارة إلى منصة الحفر Transocean Barents بحضور رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، ووزير الطاقة والمياه وليد فياض، يرافقهم وزير الأشغال العامّة والنّقل علي حميه، وممثلون عن هيئة إدارة قطاع البترول».

وقالت: «تتمركز منصّة الحفر منذ 16 أغسطس في الرّقعة رقم 9 على بعد نحو 120 كيلومتراً من بيروت. وخلال الزيارة تم عرض الاستعدادات اللازمة لحفر البئر الاستكشافيّة الذي من المقرر أن يبدأ خلال الأيام المقبلة».

وقال المدير العام لـ «توتال إنيرجيز إي بي لبنان» رومان دو لامارتينيير: «بعد الترسيم السلمي للحدود البحريّة، التزمت توتال إنيرجيز مع شريكيها إيني وقطر للطاقة بحفر بئر استكشافيّة في الرّقعة رقم 9 في أقرب وقت ممكن في العام 2023. ويسعدنا أن نعلن أن عمليّات الحفر ستبدأ خلال أيام قليلة، بفضل التزام فرق توتال إنيرجيز ودعم السلطات اللبنانيّة وشريكينا. إن البئر الاستكشافيّة ستسمح لنا بتقييم الموارد الهيدروكربونيّة وإمكانات الإنتاج في هذه المنطقة».

وأشار البيان إلى أن «شركة توتال إنيرجيز هي المشغّل للرّقعة رقم 9 في المياه اللبنانيّة مع حصّة 35 في المئة، إلى جانب شريكيها إيني (35 في المئة) وقطر للطاقة (30 في المئة)».

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading