صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

على وقع هدنة غزة.. هدوء يخيم على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

يخيّم صباح الجمعة، هدوء في المنطقة الحدودية بين لبنان وإسرائيل، في ظل بدء سريان الهدنة بين الأخيرة وحركة حماس في قطاع غزة، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، ومصور لوكالة فرانس برس.

وفي قطاع غزة المحاصر، دخلت عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (الخامسة  بتوقيت غرينتش) هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام حيز التنفيذ، سيتخللها الإفراج عن رهائن محتجزين في غزة ومعتقلين فلسطينيين لدى إسرائيل.

وتأتي الهدنة بوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة بعد 49 يوماً من اندلاع الحرب، إثر الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر على إسرائيل، والتي ردّت بقصف متواصل وعملية برية في القطاع الفلسطيني.

وفي لبنان، أوردت الوكالة الوطنية للإعلام، أنه “يسود الهدوء الحذر الحدود الجنوبية، مع بدء سريان الهدنة الإنسانية في غزة عند السابعة صباحاً”.

وأفاد مصور لوكالة فرانس برس في منطقة مرجعيون في جنوب شرق لبنان، عن سماع تبادل إطلاق قذائف قبل 10 دقائق فقط من بدء الهدنة، مشيراً إلى أنه منذ الساعة السابعة صباحاً “يسود هدوء تام في المنطقة”.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

وفي منطقة علما الشعب في جنوب غرب لبنان، أفاد أحد السكان لوكالة فرانس برس عن “هدوء، وغياب الطيران الإسرائيلي عن الأجواء وحتى طائرات التجسس، ولا قصف من الجهتين”.

ولم يصدر أي تصريح رسمي من حزب الله الذي طالما يقول إن عملياته العسكرية تأتي “في إطار دعم ومساندة” حركة حماس في غزة. 

ومنذ هجوم حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة وعدد من الدول، ينفذ حزب الله عمليات يومية ضد أهداف عسكرية إسرائيلية قرب الحدود، فيما ترد إسرائيل بقصف مناطق حدودية، مستهدفة ما تصفه بـ”بنية تحتية” تابعة لحزب الله.

وأسفر التصعيد في جنوب لبنان عن مقتل 109 أشخاص، معظمهم مقاتلون في صفوف حزب الله، و14 مدنياً على الأقل، من بينهم 3 صحفيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس.

في المقابل، أفادت السلطات الإسرائيلية بمقتل 9 أشخاص، بينهم 3 مدنيين. 

ويأتي الهدوء جنوبي لبنان غداة تكثيف حزب الله استهدافاته لمواقع إسرائيلية، على وقع إعلانه مقتل 7 من مقاتليه.

وكان قد أعلن في بيانات منفصلة عن 22 عملية عسكرية بأسلحة مختلفة، بينها “إطلاق 48 صاروخ كاتيوشا على قاعدة عسكرية قرب مدينة صفد الشمالية”، في أكبر عملية إطلاق للصواريخ من لبنان منذ بدء التصعيد.

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *