صدى الارز

مشاهدة متواصلة
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast

“سيل معلومات”.. الثمن الباهظ الذي دفعه حزب الله لقاء دعم الأسد

عندما انخرط حزب الله في القتال إلى جانب النظام السوري قبل 13 عاما كانت دوافع “قراره” آنذاك تذهب باتجاه حرصه على منع سقوط رئيس النظام، بشار الأسد. ورغم أن الأمر تحقق بالفعل على الأرض وضَمن الأخير بعد سنوات من القتال البقاء على كرسيه لم ينعكس ذات المشهد على صعيد هذه الجماعة اللبنانية.

وتعرض حزب الله، خلال الأسابيع الماضية، لعدة “نكبات”، آخرها مقتل أمينه العام، حسن نصر الله، وخليفته، هاشم صفي الدين، وقادة آخرين من الصف الأول والثاني، وجاء ذلك بفعل الضربات الجوية التي تم تنفيذها بناء على “سيل معلومات” حصلت عليها إسرائيل بهدوء، خلال سنوات قتال قادة وعناصر الجماعة المدعومة من إيران في سوريا.

الثمن الباهظ الذي دفعه الحزب إزاء مشاركته في سوريا لم يقتصر أيضا على “سيل المعلومات” الاستخباراتية والأمنية تلك، بل تعدى حدود العسكرة والسياسة ليكون سببا فيما آلت إليه الصورة العامة للجماعة الآن، والتي يراها خبراء تحدثوا لموقع الحرة “مهشّمة” على صعيد نظرة المجتمع العربي والداخل السوري واللبناني.

وعلى مدى الأيام الماضية وتزامنا مع الضربات المتلاحقة التي تلقاها الحزب امتلأت حسابات سوريين معارضين للنظام السوري على مواقع التواصل الاجتماعي بصور ومظاهر التعبير عن الفرح والسرور لما تتعرض له الجماعة من نكبات.

وكان المشهد المذكور جزءا من حالة أوسع تفاعل معها عرب من دول مختلفة، رغم أنه كان في مقابلها أصوات سلطت الضوء على ما فعله الحزب من جرائم وانتهاكات في سوريا، لكنها اعتبرت في المقابل أن حالة التشفي به الآن “ليست في التوقيت الصحيح”.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

ما الذي جناه في سوريا؟

وكان الدور الذي لعبه حزب الله في سوريا قد حرّف دفة الصراع لصالح الأسد ضد معارضيه، لكنه في المقابل ساهم وبشكل غير مباشر في تغيير السردية التي كان يسوّق لها، من منطلق أنه “حركة مقاومة” تقاتل إسرائيل.

وشيئا فشيئا وبينما كان قادته ومقاتلوه ينتقلون من القصير إلى القلمون ومناطق متفرقة من البلاد منخرطا وداعما للعمليات العسكرية لقوات النظام السوري، كانوا يرسمون في المقابل ببنادقهم صورة جديدة لـ”المقاوم” الذي تحول في لحظة انتحار إلى “مجرم ومعتدٍ”.

ويعتقد الباحث في “معهد الشرق الأوسط” بواشنطن، حسن منيمنة، أن مسألة مشاركة حزب الله في سوريا أدت بالفعل إلى الإضرار بصورته “كحركة مقاومة وحركة على مستوى الأمة رغم أن كلمة أمة بقيت مبهمة وغير واضحة في أدبياته”.

كما يقول لموقع “الحرة” إن قراره بالمشاركة إلى جانب “الأسد الطاغية” كان له أثر سلبي بليغ على مقام الجماعة وموقعها، من منظور المجتمع العام العربي والإسلامي “الذي كان يراه فصيلا عربيا إسلاميا، وجزء من حركة المقاومة إزاء المشروع الاستيطاني”.

وحزب الله هو أحد أهم الأطراف التي ساعدت في حماية نظام الأسد من السقوط، كما يشير الصحفي اللبناني، رامي نعيم.

ويقول لموقع “الحرة” إن انخراطه في سوريا “دفع الكثير من السوريين المعارضين والأشخاص في العالم العربي لاعتباره منظمة إرهابية ساهمت في القتل والقمع”.

لم يكن ما فعله في سوريا السبب الرئيس لصورته “المهشمة” الآن.

ويعود نعيم للوراء مستعرضا ما فعله في السابع من أيار (7 مايو) عام 2008 والاغتيالات في لبنان، وما فعله أيضا عندما حاول قتال السعودية انطلاقا من اليمن، فضلا عن تدخله في ساحات أخرى مثل البحرين والكويت والعراق.

ويضيف: “بسبب كل ذلك لا يجد له نصيرا الآن في الداخل اللبناني أو حتى سوريا وكل العالم والمجتمع العربي”.

وعلاوة على ذلك، “أصبح في موقف الضعيف الذي يحاول جاهدا أن يحافظ على صورته السابقة”.

لكن تلك الصورة باتت بلا مقومات عسكرية ومادية وشعبية أو على صعيد “التمثيل التشريعي في لبنان، لأن معظم الذين كانوا إلى جانبه سابقا لن يصوتوا معه في الوقت الحالي”، بحسب الصحفي اللبناني.

“الضرر أكبر من المكاسب”

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة “فايننشال تايمز”، الأسبوع الماضي، فقد ألحقت الحرب في سوريا بحزب الله ضررا كبيرا، ووضعته في مواجهة مع المسلمين السنة ما تسبب في تآكل دعمه بين السنّة وآخرين في الشرق الأوسط.

وبات كل هؤلاء “يرونه قوة طائفية تدعم دكتاتورا مكروها”، في إشارة لبشار الأسد.

كما أنه وباختياره دعم الأسد اختار “المقامرة الكبيرة” واستنفد قدرا كبيرا من الاستحسان الذي كان يتلقاه بسبب مواجهته لإسرائيل عام 2006 في لبنان، وحينها حظيت الجماعة “بإشادة واسعة النطاق واعتبرها كثيرون منتصرة حينها”.

ويرى الباحث المختص في الدراسات الأمنية والاستراتيجية، عامر السبايلة، أن عملية تهشيم صورة الحزب بدأت بعد 2006 واستمرت حتى اندلاع الحرب في سوريا، لتكون إحدى المحطات المهمة.

انتقل الحزب بانخراطه في سوريا من قوة تقاتل إسرائيل انطلاقا من لبنان إلى جزء من خلاف عربي-عربي ودولي، وبالتالي وضع نفسه “في محطات استهداف مباشرة”، وفق قول السبايلة لموقع “الحرة”.

ولم تقتصر محطات الاستهداف تلك على المستوى العملياتي فحسب، بل شملت أيضا النتائج المجتمعية وموضوع الصعوبات الاقتصادية والمالية، وما جرى لاحقا.

ويوافق السبايلة على الفكرة المتعلقة بأن “الصورة المهشمة” التي تبدو لحزب الله الآن تعتبر الحرب السورية إحدى أسبابها.

ويشير إلى انخراطه في عدة ساحات خلال السنوات الماضية، بينها اليمن والعراق واستعداءه لدول الخليج، وأن “كل ذلك كان بمثابة الرصيد الذي يدفعه الآن”.

وفي مقابل الضرر الذي لحق به بسبب الحرب السورية يعتقد الباحث في “معهد الشرق الأوسط”، حسن منيمنة، أن للقضية وجه آخر وترتبط بعامل استفادة كسبتها الجماعة اللبنانية قبل سنوات.

ويوضح أن “حزب الله وعندما انخرط في سوريا بدا وكأنه لم يتدخل لصالح النظام، بل دفاعا عن الأقليات والتعددية والحق والاختلاف إزاء المعارضة السورية التي اختزلت في هذه الحالة بأنها مدعومة من أنظمة رجعية”.

وحاول حزب الله في أوساط عديدة قبل المحطة التي يتعرض لها الآن على التأكيد أن “تدخله في سوريا لم يكن لصالح نظام طاغية، بل لصالح مشروع يواجه مشروع طغيان”.

وكان لتلك الصورة دورا في استمرار الدعم المقدم له من قبل اليسار العربي، ومن منطلق فكرة أن الجهات التي يقاتلها مدعومة من الغرب.

لكن منيمنة يؤكد أن “الضرر الذي تعرض له الحزب على الصورة يفوق الفائدة التي جناها”.

ويقول: “هو من جهة تضرر ومن جهة استفاد.. لكن الضرر الحقيقي يكمن في الانفلاج والاتساع وحالة الاستقطاب التي شهدتها أوساطه، مما أدى إلى تمكين أجهزة الاستخبارات من اختراقه في العمق وأبرزها الإسرائيلية”.

“دين لم يسترد”

ومنذ بدء الحملة الإسرائيلية ضد حزب الله اقتصر موقف الأسد الذي ساهمت الجماعة اللبنانية في تثبيته على كرسي الحكم على إبداء التنديد والاستنكار.

كما بدا موقف رئيس النظام السوري مختصرا في إطار استقبال الوافدين وتقديم المساعدات الإنسانية لهم داخل البلاد.

ويقول الناشط والطبيب اللبناني، هادي مراد، إن الحزب لم يجن من تدخله في الحرب السورية سوى “الدمار لتنظيمه الداخلي والعسكري” والحقد والنفور الذي لم يقتصر فقط على أوساط السوريين المعارضين.

وليس ذلك فحسب، بل ذهب إلى هناك “ظنّا منه أن النظام السوري وفي حال بقائه سيكون سندا ودرعا حاميا”، وهو ما لم يترجم الآن.

ويعتقد مراد في حديثه لموقع “الحرة” أن الجماعة اللبنانية كانت تخطط عندما دخلت إلى سوريا “للبعيد لكن بطريقة سطحية وغير عقلانية”.

وكانت ترى أن مشاركتها بمثابة “رد الدين للنظام السوري بعدما خرج من لبنان عام 2005”.

وفي ظل ما يتعرض له الآن لم تحصّل أي شيء و”لم يحرك النظام السوري ساكنا قيد أنملة وكأن قادة وعناصر الحزب لم يذهبوا إلى سوريا للحفاظ على كرسيه”، وفقا للناشط مراد.

وبوجهة نظر الصحفي نعيم كان أحد أسباب مشاركة الحزب في سوريا “خوفه من المد السني وتحول النظام في البلاد من علوي إلى سني”، الأمر الذي قد يحد من عمليات تهريب الأسلحة الإيرانية إليه.

ويقول إن “حزب الله أراد الإبقاء على خط الإمداد والدعم الحقيقي من الأسد وفريقه السياسي”.

ماذا عن “ولاء الحاضنة”؟

ولا تلوح في الأفق أية ملامح إسرائيلية لوقف الحملة التي تشن ضد حزب الله في لبنان.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أعلن، الثلاثاء، عن مقتل خليفة نصر الله، هاشم صفي الدين، والخليفة الثالث أيضا لمنصب الأمين العام.

ويعتبر الباحث منيمنة أن “إسرائيل ارتكبت خطأ فادحا حينما اغتالت نصر الله ليس لأنها جعلت منه شهيدا، بل شهيدا على طريق القدس”.

وبالتالي “ثبتت مقولة الحزب بأنه يقاتل لقضية أكبر من الحزب ومن الطائفة ومن لبنان.. وهي فلسطين”، وفق حديث الباحث.

ومن ناحية أخرى يوضح منيمنة أن نصر الله كان ملتزما بموقفين قبل مقتله وأكد أنه “لا تراجع عنهما”، ويتلخص الأول بمنع عودة السكان الإسرائيليين إلى الشمال والثاني بمنع فك ارتباط جبهة غزة ولبنان.

ومن الصعب جدا على حزب الله الحالي دون أمينه العام أن يتراجع عن الموقفين، وفقا لمنيمنة.

وفي حين أنه ليس من الواضح الآلية التي ستتصرف بموجبها القيادة الحالية يضيف أنه “كل ما اقتربت من موقف نصر الله كلما كان لها إمكانية على المحافظة على ولاء القاعدة والحاضنة الشعبية”.

وفي المقابل كلما حاولت أن تتصرف بشكل مختلف عرضت نفسها لمقولة “إنها أداة إيرانية ولا بد للتراجع والتخلي عنها”.

ومن جهته يوضح الخبير الأردني السبايلة أن “حالة تضخيم القوة لحزب الله والتسويق السابق لفكرة إعادة معادلة رسم الردع وأنه قادر على دخول إسرائيل سيكون له انعكاسات على مستوى الإحباط والصدمة”.

ويشير إلى أن “كل ما جرى منذ بداية الحرب السورية إلى الآن يشكّل بالنسبة لحزب الله عملية تدريجية لنقطة الضعف والخلخلة الداخلية”.

ولعب ما جرى أيضا دورا “في غياب الدعم والتعاطف”، ويردف السبايلة بالقول: “الجميع قد يتعاطف مع لبنان لكن سينقسم كثيرون في حالة التعاطف مع حزب الله”.

ويعتقد الناشط مراد أن “صورة حزب الله المستقبلية ستظل هشة وضعيفة”، بسبب غياب الإجماع الداخلي لدعمه ولغياب جزء كبير من الدعم الخارجي من إيران.

ويقول: “إيران لم تبيعه، بل تريد تحويل دوره، وكذلك الأمر بالنسبة لسوريا التي تفعل ما تمليه مصلحة النظام السوري الداخلية”.

“السيد لم يعد موجودا!”

وفي غضون ذلك يعتبر الصحفي نعيم أن “حزب الله العسكري الآن انتهى. وبالتالي ليس هناك من حزب الله السياسي لأن الجماعة لا مشروع سياسيا لها”.

على العكس فإن مشروعها “عسكري ديني إيديولوجي، ويعتبر امتدادا للنظام الإيراني”، وفق قوله.

ويوضح الباحث منيمنة أن حاضنة حزب الله في لبنان لا تقول “فداء للبنان وفلسطين، بل فداء للسيد”.

ورغم أن “السيد” رحل في إشارة من الباحث لنصر الله “لا يزال الولاء للفكرة موجودا”.

وبالتالي يعتقد أن “إسرائيل ربما لم تقرأ أو استعجلت قتل نصر الله لتسجل نصرا سريعا”.

وقد تكون أرادت “إحداث حالة من التصلب” لكي تستأصل حزب الله بالكامل على مستوى العناصر والقادة، وهو سيناريو شبيه لما فعلته ضد حركة حماس.

ويختم الباحث حديثه بالقول: “لسنا أمام فترة جلية ولسنا أمام لوم حزب الله لما يجري في لبنان في الوقت الحالي. الموقف لا يزال رغم العذاب والألم يذهب باتجاه أن القاعدة الشعبية لا تزال وفية للسيد رغم أن السيد لم يعد هنا..”.

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading