صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

“تيليغرام” يزيل 7 ملايين مادة متطرفة

أضحت وسائل التواصل الاجتماعي القاعدة الأساسية في تجنيد الشباب فكرياً من خلال بث سمومها المتطرفة وتحديد أهدافها ورسم سياساتها والتواصل بين الخلايا الإرهابية.

وتسيّد “تيليغرام” هذه التطبيقات لما يوفره من مزايا رئيسة أهمها قوة التشفير التي تجعل المراسلات عليه أكثر أمناً مقارنة بالتطبيقات الأخرى ومن ثم يصعب اختراقه من جانب الأجهزة الأمنية ناهيك عما يتيحه التطبيق من إمكان تحديد الجمهور المستهدف بدقة.

لذلك تكثف الحكومات جهودها في مكافحة الإرهاب واتخاذ مزيد من الإجراءات مع شركات التواصل الاجتماعي لمعالجة مشكلة المحتوى المتطرف والعنيف واستغلال الميليشيات لهذه المنصات. وبالنظر إلى مدى انتشار شركات التقنية الهائل، فإنها جزء أساس من الحل، ليس فقط في ما يتعلق بالحيلولة دون استغلال تقنياتها ولكن أيضاً في تعبئة معرفتها لتصميم حلول جديدة.

لعقود عدة، مثلت المساجد وحلقات التحفيظ والمراكز الصيفية الوسيلة الأولى لإقناع الشباب السعودي بفكر الجماعات المتطرفة ولاستقطاب عناصر جديدة، لكنه زمن ولى مع دخول عنصر جديد أكثر تأثيراً وفاعلية متمثلاً في وسائل التواصل الاجتماعي.

المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف “اعتدال” تعاون خلال الأعوام الأربعة الماضية مع “تيليغرام” من خلال مراجعة المحتوى المتطرف المنشور باللغة العربية عبر الإنترنت.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

ونتج من هذه الشراكة ما أعلن عنه أمس الثلاثاء إزالة 7.207.810 مليون محتوى متطرف وإغلاق 1554 قناة متطرفة خلال الربع الثاني من العام الحالي.

ورصد فريق “اعتدال” النشاط الرقمي الدعائي المنشور باللغة العربية على منصة “تيليغرام” والعائد لثلاثة تنظيمات إرهابية “القاعدة” و”هيئة تحرير الشام” و”داعش”، بحيث تصدرت المحتويات المتطرفة المزالة لتنظيم “القاعدة” الإرهابي بـ 3.511.979 مليون محتوى متطرف في 535 قناة متطرفة، تلتها “هيئة تحرير الشام” بـ1.951.52 مليون محتوى في 403 قنوات، فيما بث تنظيم “داعش” 1.744.304 محتوى متطرف على 616 قناة متطرفة.

وقال البيان إن الجماعات نشطت في رمضان ببث المحتويات المتطرفة فوصلت إلى 615506 محتوى وإنشاء 81 قناة ولاحظ فريق الرصد في “اعتدال” كثافة نشاط تنظيم “القاعدة” الإرهابي في بث محتوياته المتطرفة وللمرة الأولى منذ فبراير (شباط) 2022 حتى الآن، وذلك ببث 3.511.979 مليون محتوى متطرف ونشرها عبر 535 قناة.

يشار إلى أن المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف “اعتدال” ومنصة “تيليغرام” يواصلان تعاونهما المشترك للعام الثاني على التوالي، ليصل عدد ما تمت إزالته 28.233.979 مليون محتوى متطرف وإغلاق 10218 قناة منذ بدء التعاون في فبراير 2022 حتى يونيو (حزيران) 2023.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس) خلص ممثل منصة “تيليغرام” إلى أن “الشراكة مع ’اعتدال‘ مثمرة ومفيدة فنحن ندعم حرية التعبير والاحتجاج السلمي، لكن لا يوجد مكان في المنصة للإرهاب والدعايات العنيفة. نحن نعمل باستمرار على تطوير إجراءاتنا الداخلية وأدوات المتابعة لدينا لضمان عدم إساءة الاستخدام على منصتنا”.

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading